بم تشتهر دولة جورجيا؟

بم تشتهر دولة جورجيا؟

بم تشتهر دولة جورجيا؟ توجد دولة جورجيا على الحدود التي تفصل أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، وتقع جورجيا في منطقة القوقاز، أو منطقة القفقاز، أو منطقة القفقاس، وتُعد باسم بلاد القَبق حيث تُعد هذه المنطقة من أهم المناطق على مستوى العالم، وبالتحديد في الناحية السياسية.

وتقع دولة جورجيا في الناحية الغربية من منطقة القوقاز، وتتوزع أراضي جورجيا بين قارتي أوروبا وآسيا، وتوجد أراضيها الجنوبية في قارة آسيا، كما أن أراضيها الشمالية توجد في قارة أوروبا، وتطل دولة جورجيا على الساحل الشرقي للبحر الأسود، وتمتلك سواحل طويلة على هذا البحر.

تاريخ دولة جورجيا

يرجع تاريخ جورجيا إلى القديس سان جورج والمعروف لدى عدد كبير من بلاد العالم المسيحي بأنه شفيع، حيث أن دولة جورجيا في الأصل مسيحية متنازع عليها من الفرس والرومان والأتراك والعرب، حتى ضمتها روسيا عام 1801م.

وقد جرى إعلان دولة جورجيا جمهورية اشتراكية بعد الحرب العالمية الأولى، ولكنها تحولت إلى دولة شيوعية بعد أن غزتها القوّات الشيوعية، وحصلت على استقلالها  في سنة 1918م، وفي سنة 1921م احتلها الجيش الأحمر لتصير جزءً من الاتحاد السوفييتي.

وفي سنة 1991م حصلت دولة جورجيا على استقلالها، ثم أُسست دولة أوستيتا الجنوبية ودولة أبخازيا التي انشقت عن جورجيا وطلبت الانضمام لدولة روسيا الاتحادية وصارتا مستقلتين، ما أدى إلى توتر العلاقات بين روسيا وجورجيا لاتهمامها بدعمها لهما.

بم تشتهر دولة جورجيا؟

تُعرف دولة جورجيا بعدد كبير من الأمور التي من أهمها الموقع الجغرافي والاستراتيجي، والتعدد اللغوي والعرقي وذلك بالرغم من صغر مساحة دولة جورجيا.

وتشتهر دولة جورجيا بطبيعتها الرائعة وهو ما تمثل بالجبال الشاهقة والعالية والجميلة الرائعة، والغابات المطيرة، والسواحل الفريدة، كما تُعرف بالتنوع الكبير، حيث أنها موطن عدد كبير من الأنواع النباتية والحيوانية والنباتية والأسماك والطيور والبرمائيات والزواحف.

وتُعرف دولة جورجيا بعدد كبير من القلاع والمواقع الأثرية والحصون  والأبراج، وتعتبر مقصدا هاما للسياح لأنها تمتلك كل مقومات السياحة.

موقع دولة جورجيا

تحد دولة جورجيا من الناحية الغربية دولتي أذربيجان وروسيا، و دولة روسيا من الناحية الشمالية، ومن الناحية الجنوبية الشرقية دولة أذربيجان ومن الناحية الجنوبية تركيا وأرمينيا، ومن الناحية الغربية تحدها تركيا، والبحر الأسود من الناحية الغربية.

ديموغرافية دولة جورجيا

ويسكن دولة جورجيا بحسب التقديرات الرسمية الصادرة في سنة 2013م، بحوالي 4.9 مليون نسمة، والكثافة السكانية هناك متوسطة، حيث تبلغ 65 نسمة بالتقريب في الكيلو متر المربع.

كما تتميز دولة جورجيا بأنها دولة متعددة التثقافات والأعراق، فالغالبية العظمى من سكانها من الجورجيين الأصليين، كما تحتوي دولة جورجيا على عدد كبير من الأرمن والروس والأذريين ووالأتراك والأوكرانيين والأبخازيين والأكراد.

وتتعدد اللغات في دولة جورجيا بسبب تنوع الأعراق هناك ، حيث تعتبر اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية هناك، ويتحدث بها السكان الجورجيين، بينما تتحدث كل الأعراق بلغتها الأم، والديانة المسيحية الأرثدوكسية هي الديانة التي يعتنقها أغلب السكان.

وتعتبر مدينة تبليسي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها من حيث عدد السكان وهي موجودة في جنوب غرب جورجيا، أما العملة الرسمية في دولة جورجيا فهي اللاري، وتبلغ المساحة الإجمالية لدولة جورجيا حوالي 69,700 كيلو متر مربع.