بم تشتهر دولة اليمن ؟

بم تشتهر دولة اليمن ؟

دولة اليمن هي دولة عربية إسلامية، وهي دولة جمهورية موجودة في الناحية الجنوبية الغربية لشبه الجزيرة العربية التي توجد بدورها في غرب قارة آسيا، حيث يحدها من الناحية الشمالية دولة المملكة العربية السعودية، تحدها سلطنة عمان من الناحية الشرقية، ولها ساحل يطل على بحر العرب من اناحية الجنوبية، وساحل يقع على البحر الأحمر من الناحية الغربية.

وتعد اليمن هي الدولة الوحيدة من منطقة شبه الجزيرة العربية التي يحكمها النظام الجمهوري، وقد كانت اليمن جزء من مملكة سبأ العريقة.

عاصمة اليمن

تعد مدينة صنعاء هي العاصمة اليمنية الرسمية، وتعتبر أهم مدنها على الإطلاق ومركزها الاقتصادي وأكثر مناطقها جذبا للسياحة.

بم تشتهر دولة المين

تشتهر دولة اليمن بعدد كبير من الموارد الطبيعية حيث أنها غنية غناها بالموارد الطبيعية التي لم تستغل بالكامل بعد، ومن أهم موارد دولة اليمن الرصاص والذهب والرصاص، والنحاس والملح، والأسماك، والبترول، والنيكل، والفحم.

وتشتهر دولة اليمن بزراعتها للخضراوات والقطن، والعدس، والذرة، وتشتهر دولة اليمن بتصدير القطن والجلوج والخضار والبترول والأسماك المجففة.

الصناعات الحرفية

تشتهر دولة اليمن بعدد كبير من الصناعات الحرفية بسبب احتوائها على عدد كبير من المواد الخام التي تساعد في ذلك، كما أن سكانها موهوبون ويمتلكون حسا فنيا رائعا، وتعتبر المنتوجات الحرفية والدوية من أكثر ما يستقطب السياح إلى دولة اليمن ويجعلهم يزورونها بالآلاف بشكل سنوي ومن أهم الصناعات الحرفية في اليمن هي  صناعة العقيق اليماني والتي تعتبر الأحجار الكريمة مصدرها، حيث تُستخرج من بطون الجبال، ويتميز هذا العقيق الرائع بأحجامه الجميلة وألوانه الجذابة، عدا بعض الزخارف التي توجد فيه.

وتوجد الكثير من الأنواع من من هذا العقيق الفخم مثل العقيق الأحمر، والعقيق الأبيض، والعقيق الأسود، والعقيق الأزرق، والعقيق التمري، ومن أهم المنتجات اليدوية التي تشتهر بها دولة اليمن هي الفضيات التي تتميز عن غيرها بأصالتها وتاريخانياتها.

ومن الصناعات الأخرى المهمة التي تشتهر بها دولة اليمن هي  الصناعة البوسانيّة، والصناعة الأكوعية والصناعة البديحية، وصناعة الجنابي والخناجر، وصناعة البنادق العربية المصنوعة من الفضة.

سكان اليمن

تعتبر الكتلة السكانية الأكبر في دولة اليمن من سكان البلاد الأصليين، حيث يشكلون العشائر التي عاشت في البلاد منذ أزمن بعيدة، حيث من أهمهم عشيرة حمير وهمدان والمعافر وكندة وحضرموت وغيرهم، لكنهم الآن صاروا أكثر تحضرا، بالرغم من أن نصف سكان اليمن يعيشون تحت خط الفقر بسبب الحروب.

الديانة

الديانة السائدة في دولة اليمن هي الديانة الإسلامية، لكن المسلمين فيها منقسمون إلى شيعة وسنة حيث يستحوذون على 95% من جملة عدد السكان.

اللغة الرسمية في دولة اليمن

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في دولة اليمن،وبالرغم من ذلك فإن هناك أقلية تتحدث اللغة الأمهرية، نسبة لعدد السكان الذين يعيشون في الجهات الشرقية من اليمن، حيث أن لهجتهم تتأثر باللغة السبئية القديمة.