بم تشتهر دولة الصومال ؟

1 يونيو 2019643 مشاهدة
بم تشتهر دولة الصومال ؟

نتحدث في هذا التقرير عن دولة الصومال أو ما يُعرف باسم الصومال الديمقراطية، وهي جمهورية توجد في نواحي القرن الإفريقي وبالتحديد في شرق قارة أفريقا، حيث تحدها كينيا من الناحية الجنوبية الغربية، وجيبوتي من الناحية الشمالية الغربية، وخليج عدن من الناحية الشمالية، وإثيوبيا من الناحية الغربية.

كما تعتبر حدود الصومال البحرية أطول حدود في القارة السمراء، ومن أهم ما تتميز به دولة الصومال تعدد سهولها وهضابها ومرتفعاتها الجبلية، حيث يسودها المناخ الصحراوي الحار طوال أيام العام مع سقوط الأمطار غير المنتظمة، وهبوب بعض الرياح الموسمية.

بم تشتهر دولة الصومال ؟

صادرات الصومال ومواردها الطبيعية

تُعرف دولة الصومال بتوفر الموارد الطبيعية فيها، حيث يتوفر لديها عدد كبير من احتياطي النفاط والغاز الطبيعي ، بالإضافة ومن ثم فهي فهي غنية بالقصدير والحديد والنحاس والجبس والملح وتمتاز الزراعة في الصومال بأنها من أهم المجالات الاقتصادية.

حيث تمتاز بأنها تحتوي على ثروة حيوانية ضخمة فيها، ومن أهم صادرتها الأسماك واللحوم  والمنتجات الزراعية كما أنها تصدر الموز والسكر والذرة.

كما أن الصومال تعتبر أكبر مستودع للمر والمستكة وتصدرهما على إلى الغالبية العظمى من دول العالم، وتصدر الأغنام والمواشي  من الحيوانات.

 الصناعة في الصومال

تمتاز الصومال بضعف قطاع الصناعة لديها، حيث تقتصر الصناعة فيها على تعليب المنتجات الزراعية وتجهيزها للتصدير، ومن ثم فإن الصناعة تمثل نسبة ضئيلة من الناتج القومي، حيث لا تتعدى أكثر من 10% من إجمالي الناتج المحلي، ويرجع السبب في هذا بأنها لا زالت تعاني من توابع الحرب الأهلية فيها.

 تطور القطاعات في الصومال

جرى إنشاء شركات طيران خاصة في دولة الصومال حيث لعبت دوراً كبيراً في تخفيض سعر وسيلة النقل، كما تطور قطاع الأعمال بسبب اعتماد هذا القطاع على السكان الصوماليين الذي يأتون خارج البلاد، مثل شركات الهاتف المحمول، والمحطات الإذاعية الخاصة والمقاهي التي تعمل بخدمة  الإنترنت، وفي السنوات الأخيرة جرى افتتاح مصنع للتعليب في مقديشيو العاصمة، الذي يتبع لشركة كوكا كولا للمياه الغازية، ما أكد على ثقة الشركات العالمية بالبيئة الاستثمارية فيها في عصرنا هذا.

 التجارة في الصومال

يوجد في دولة الصومال شركات لتحويل الأموال حيث لاقت رواجا كبيرا في هذه الأيام، ما جعل هذه الشركات تدر أرباحا تقارب 2 مليار دورلار في السنة لدولة الصومال من خلال طريق التحويلات الخارجية من المواطنين الصوماليين الذين يسكنون في مختلف دول العالم.

لغة سكان الصومال

يتحدث سكان دولة الصومال، اللغة الصومالية التي تعد اللغة الرسمية للبلاد، وهي واحدة اللغات الكوشية التي تعتبر من أفرع اللغات الإفريقية، كما أن هناك لغة عفار التي يتحدث بها مواطنو دولة إريتريا وهي تعتبر من أقرب اللغات إلى اللغة الصومالية، وجيبوتي وإثيوبيا، كما أنها قريبة من لغة الأورومو التي يتحدث بها سكان إثيوبيا وكينيا، ومن ثم تعد اللغة الصومالية من أكثر وأهم اللغات الكوشية انتشارا.