بم تشتهر دولة السودان ؟

بم تشتهر دولة السودان ؟

تعتبر دولة السودان من أشهر دول قارة إفريقيا، وهي دولة توجد في الناحية الشمالية الشرقية من القارة السمراء، حيث تحدها كل من إثيوبيا وإرتيريا من الناحية الشرقية، ومصر وليبيا من الناحية الشمالية، وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى من الناحية الغربية، ودولة جنوب السودان من الناحية الجنوبية، وتصنف دولة السودان عالميا كواحدة من أكبر دول القارة.

وتعد الخرطوم عاصمتها الرسمية، يشار إلى أن نهر النيل يقسم أراضي جمهورية السودان إلى جزئين، وهما القسم الشرقي والقسم الغربي، وتعتبر جمهورية السودان موطناً لعدد كبير من الحضارات القديمة، مثل نوباتيا ومملكة كوش والمقرة ومروى وعلوة.

بم تشتهر دولة السودان ؟

الموارد الطبيعية

تشتهر جمهورية السودان بأنها غنية بعدد كبير من الموارد الطبيعية، بسبب امتلاكها عدد كبير من المساحات الواسعة، بالإضافة لأنها تحتوي على الكثير من المساحات الخضراء.

ولعل هذا ما جعلها بلداً يُعرف بالكثير من المحاصيل الزراعية، ومنها، السمسم والفاكهة والذرة والقطن  والخضار كما أنها تمتاز بالكثير من الصناعات مثل والنسيج والأسمنت وتكرير البترول والصمغ ماعدا عن تربيتها للمواشي.

 السياحة فى دولة السودان

تعتبر السودان مناطق سياحية لأعداد كبيرة من السائحين من العالمين العربي والأجنبي، لأنها تحتوي على عدد كبير من الغابات الواسعة، والبحيرات والصحاري،  بالإضافة إلى عدد كبير من الآثار والمعابد.

أهم المعالم السياحية في السودان

الأهرامات وآثار النوبة

تحتوي دولة السودان على 220 هرماً، حيث أن عدد الأهرامات فيها  يفوق عدد الأهرامات في الدولة المصرية، وهي موجودة في الولاية الشمالية، حيث تبعد عن الخرطوم مسافة 500 كم، ويعتبر أبرز ما تتميز به دولة السودان أنها تمتلك أقدم الأهرام التي توجد في منطقة وادي النيل، حيث أن الحكام الكوشيون  بنوها، إلى جانب ذلك تحتوي جمهورية السودان على عدد كبير من المعابد القديمة نذكر منها في هذا الموضع الكشك الروماني ومعبد الأسد أبادماك ومعبد آمون، وجميع هذه المعابد توجد في مقاطعة النقعة.

 بوابة كتشنر في سوكن

وهي عبارة عن  مدينة قديمة وتاريخية توجد في الناحية الشرقية من دولة السودان، حيث تطل على  ساحل البحر الأحمر، فقد جرى بناؤها في جزيرة مرجانية، كما جرى إحاطتها بسور يحتوي على 5 بوابات، ولعل أبرز ما يميزها أنها تتكون من عدد كبير من الزخارف والنقوش الجميلة.

شواطئ البحر الأحمر

تتميز شواطئ البحر الأحمر السودانية بشفافيتها ونقاء مياهها، كما تتميز بأنها خالية من الملوثات البحرية، حيث يزورها أعداد كبيرة من السياح، وتحديداً محبي الرياضات المائية مثل الغطس والغوص حيث تشتمل على عدد كبير من الشعب المرجانية، كما تمتلك جزيرة اسمها سنقنيب، والتي تعد بدورها الجزيرة الوحيدة في العالم التي تكتمل الشعاب المرجانية الحلقية بها في البحر الأحمر .

 جبل مرة

يعتبر جبل مرة من أهم مناطق الجذب السياحي في منطقة دارفور، حيث يتميز بتنوع نباتاته، كما أنه يتميز بتنوع حياته البرية، بالإضافة إلى أنه يشتمل على فتحة بركانية توجد فوق قمته، وتشتمل على بحيرتين،  كما توجد فيه محمية رائعة تشتمل على عدد كبير من الطيور مثل اللقالق والأوز والحبارى.