بم تشتهر دولة الجزائر ؟

بم تشتهر دولة الجزائر ؟

تعد دولة  الجزائر من دول المغرب العربي، وعاصمتها الرسمية مدينة الجزائر، حيث تربطها بدولة المغرب مدينة وهران التي تطل على ميناء على البحر المتوسط، حيث أن حكمها سلالات اختلفت عما كانت عليه عندما كانت تحت سطوة الاحتلال العثماني.

ويعد العرب ما يزيد عن نصف  الشعب الجزائري، كما أن خمس الشعب الجزائري يعدون أنفسهم أمازيغيي الأصل، حيث جرى إعلان لغتهم الأمازيغية لغة رسمية في 2016، بعد مطالبات عدد من جماعات الضغط الأمازيغية بذلك، ويدين غالبية الجزائريين بالمذهب السني المالكي ومذهبهم في الدين التصوف.

السينما في دولة الجزائر

أنتجت دولة الجزائر أول فيلم سينمائي في سنة 1965 للميلاد، وقد كان يحمل اسم “معركة الجزائر”، تناول نضال الشعب الجزائري للتحرر من الاستعمار الفرنسي، نقل صورة عن الظلم في أسلوب وثائقي رائع وحصل على عدد كبير من الجوائز الدولية.

أشهر المأكولات الجزائرية

الكسكس

يعد الكسكس من أهم أكلات المطبخ الجزائري، وذلك بالرغم من أن أصوله غير محددة لكن يعتقد أن أول من البربر هم أول من أعدوه، حيث يتكون هذا الطبق الرائع من حبيبات السميد التي تُجفف بواسطة أشعة الشمس.

ويُطبخ طبق الكسكس عندما يوضع في بخار الماء بوعاء يعرف باسم الكسكاس، ويُقدم مع اللحوم والخضار، ولا يعتبر طبق الكسكس محلياً فقط لكنه صار مطلوب في عدد كبير من الدول الأجنبية.

الجواز

يعتبر الجواز عبارة عن طبق خاص بالأشخاص النباتيين عُرف في الريف، وهو عبارة عن البطاطا والجزر  والطماطم والبصل.

المشاوي الجزائرية

ترجع المشاوي الجزائرية إلى المطبخ العربي، وهي لحم الخروف المتبل في الفلفل والثوم والكزبرة.

خبز باجيتا

يقدم خبز باجيتا مع عدد كبير من الأطباق التي منتمي إلى المطبخ الجزائري، وهو ينتمي إلى أصول فرنسية.

الأماكن السياحية الأكثر شهرةً في دولة الجزائر

هضبة أتاكولر

تعتبر هضبة أتاكولر من أشهر المناطق في دولة الجزائر، وهي  عبارة منطقة تغطيها الرمال، وفيها قمم الجبال، وتوجد في حديقة أهغار الوطنية.

مدينة وهران

تعد مدينة وهران من شهر المدن في دولة الجزائر، حيث تستقطب أعدادا كبيرة من السياح وتُعرف  بفنون العمارة الجميلة وموسيقى الراي كما تشتهر بوجود عدد من المسارح والمساجد ولعل مسرح القصبة  أشهر المسارح هناك.

منطقة عنابة

تعتبر عنابة من أشهر المدن في الجزائر، حيث أنها معروفة بموانئها، كما أنها تحتوي على عدد كبير من المعابد التي ترجع إلى القرون الوسطى.

مدينة غرداية

توجد مدينة غرداية  في قلب الصحراء وتغطيها الرمال من مختلف النواحي ، وهي معروفة بمطبخها الرائع وبالثقافة والدين، والزي الذي يميز أهلها.

قسطنطينية

تتميز مدينة قسطنطينية بطابعها الاقتصادي والسياسي والثقافي المتميز، حيث أنها تشتهر بمناظرها الخلابة.

دجانيت

تعد دجانيت من المدن الجزائرية الشهيرة، وهي عبرة عن ساحلية صغيرة توجد في قلب الجزائر، وتُعرف بمجموعاتها الصخرية مميزة الطابع، الذي يستقطب السياح إليها.

مدينة باتنة

تعد مدينة باتنة مركزا تجاريا رائعا وهي موجودة بين جبال أطلس والصحراء  وتعدالمركز الزراعي الرئيسي في الجزائر، كما أنها مليئة بالمجمّعات السينمائية، المراكز الثقافية.

مدينة الجزائر

تعتبر الجزائر عاصمة الدولة، وتعد معلماً سياحياً رائعا للمسلمين، وهي مشهورة بوجود دد كبير من المساجد النادرة.

سطيف

تعتبر مدينة سطيف من أشهر المدن الجزائرية، وهي معروفة بأطلالها الرومانية، كما تنتشر فيها عدد كبير من الثقافات الفرنسية، وتوجد في مستوى مرتفع فوق سطح البحر.