بم تشتهر دولة الأردن ؟

بم تشتهر دولة الأردن ؟

توجد دولة الأردن في الناحية الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وهي معروفة رسميا باسم المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تتشارك في حدودها الشمالية مع الدولة السورية،  في نواحيها الغربية مع الدولة الفلسطين المحتلة، كما يحدها البحر الأحمر من الحدود الجنوبية حيث تطل على البحر الأحمر، وتحدها المملكة العربية السعودية والمملكة العربية السعودية، وقد جرى تسمية دولة بهذا الاسم نسبةً إلى نهر الأردن الذي يمر فيه، ويصب نهر الأردن في البحر الميت، وبالنسبة لاسم “الهاشمية”، فقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى بني هاشم.

بم تشتهر دولة الأردن ؟

السياحة العلاجية فى دولة الأردن

تشتهر دولة الأردن بالسياحة العلاجية التي تعتبر أكثر أنواع السياحة التي تشتهر بها دولة الأردن، حيث تمتاز دولة الأردن بالعلاجات التقليدية التي تعالج عددا كبيرا من الأمراض، مثل أمراض المفاصل، حيث يزور دولة الأردن أعداد كبيرة من السياح من مختلف دول العالم العربية والأجنبية، وتحديدا  حماماتها العلاجية، مثل حمامات  ماعين التي تبعد حوالي 85 كيلو متر إلى الجنوب من عاصمتها عمان، ويبلغ انخفاضها عن سطح البحر حواليب 100 متر، وتوجد في قلب واحة صحراوية تحاط بعدد كبير من المناظر الجميلة، كما أن مياهها تعالج عددا كبيرا من الأمراض.

 البحر الميت

تشتهر دولة  الأردن بأنها تحتوي على البحر الميت، الذي يعتبر  أكثر مكان منخفض في العالم، كما أن طقسه دافئ ويتميز بتركيبته الكيميائية بخصوص مياهه حيث تمتاز بدورها بوجود الطين الغني بالمعادن، كما أنها بأملاح البوتاسيوم المغنيسيوم والصوديوم.

معالم الأردن التاريخية والأثرية

مدينة البتراء

تعتبر مدينة البتراء أشهر المعالم السياحية التي تُعرف بها دولة الأردن، وهي معروفة باسم المدينة الوردية، لأن العرب الأنباط قد حفروا الصخور من أجل إنشائها وتأسيسها، قبل حوالي 2000 عام لتصبح عاصمتهم الأولى.

جرش: هي من أشهر الأثار الرومانية والحضارة الإغريقية، حيث ما تزال ساحاتها وشوارعها والأعمدة الشاهقة باقية حتى اليوم الحاضر، ويقام فيها سنوياً مهرجان جرش الثقافي.

 جبل نيبو

يعد جبل نيبو من أهم المقامات التي بنيت على مستوى العالم، لنبي الله موسى عليه السلام.

 أم قيس

تعد أم قيس منطقة أثرية موغلة في الروعة والجمال، حيث توجد قريبة من مدينة إربد وتطل على وادي اليرموك وغور الأردن وبحيرة طبريا، وكما قابلها هضبة الجولان.

 لمحة تاريخية عن دولة الأردن

جرى تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية في سنة 1921 من الميلاد، حيث كانت تعرف بإمارة شرق الأردن، وقد تم تأسيسها على يد  الأمير عبد الله بن الحسين، حيث كانت خاضعة للانتداب البريطاني آنذاك ، وحصلت دولة الأردن  على في سنة 1946 من الميلاد، وقد جرى تنصيب الأمير عبد الله ملكا عليها، حيث قام بوضع السلطة التنفيذية لممارستها من خلال مجلس الوزراء ورئيس الوزراء، ثم أسس السلطات التشريعية عن طريق البرلمان الأردني بينما يشكل الملك الأردني مجلس الأعيان.

 مناخ دولة الأردن

يتميز مناخ دولة الأردن بأنّه خليط من مناخ الصحراء القاحلة ومناخ  حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يسود المناخ المتوسطي في النواحي الشمالية والغربية من المملكة الهاشمية، بينما المناخ الصحراوي فهو يسود غالبية المنطق الأخرى من المملكة، حيث يعد طقس المملكة حارا في شهور الصيف، رطباً في شهور الشتاء.