بم تشتهر دولة إيران ؟

30 مايو 2019785 مشاهدة
بم تشتهر دولة إيران ؟

تُعرف دولة إيران بموقعها الجغرافيّ المميز للغاية، حيث أنها دولة رائعة شديدة الجبال والهضاب، وتنتشر فيها جبال ألبورز في نواحيها الشمالية، كما تمتد جبال زاغروس الشهيرة على طول الحدود الغربية لدولة إيران الغربيّة، وتغطي هضبة إيران قلب إيران ونواحيها الشرقية، وفي الناحية الجنوبية الغربية من البلاد يوجد نهر كارون، بينما توجد بحيرة أورميا في الناحية الشمالية الغربية، ويُعد جبل دماوند أعلى مكان في هذه المنطقة، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 5.771 متر، ونشير هنا إلى أن لدولة إيراه السيطرة على 12 جزيرة من الجزر العربية، وبالنسبة لحدودها البحرية فإنها تشكل حوالي الثلث لأن طولها الإجمالي يصل إلى 7.680 كيلو متر.

الأماكن التاريخية فى دولة إيران

تُعرف دولة إيران بوجود عدد كبير من الأماكن التاريخية، حيث والتي تعرض تاريخ إيران العريق، حيث تحتوي على 16 موقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو، مثل، شار إيه ري وسوسا وباسارغادي وبرسيبوليس، كما أنها عبارة عن المدن التاريخية، والتي تعد مدخلا لعدد كبير من الأماكن الأثرية، مثل، زيجورات تشوغازانبيل ومعبد دانيال وقصر داريوس الكبير.

كما يوجد الكثير من الأسواق التي تتيح للمواطنين فرصة كبيرة للتسوق، مثل مراكز التسوق بجزيرة كيش، بالإضافة إلى عدد كبير من أماكن الاستقطاب والجذب السياحي، مثل جزيرة قشم التي تعتبر قبلة للسياحة حيث أنها تحتوي على عدد كبير من الغابات مثل غابات هارا البحرية.

بم تشتهر دولة إيران ؟

الحرف اليدوية التقليدية

تشتهر دولة إيران  بالأطعمة اللذيذة والشهية، مثل الوجبات الخفيفة كالخبز الفرنسي والكباب، لفائف الخبز الإيرانيّ، بالإضافة إلى عدد كبير من مأكولات المطبخ الفارسي التقليدية.

المتحف الوطني

يشتمل المتحف الوطني في إيران على عدد كبير من المجوهرات والحلى النفيسة على مستوى العالم.

قصر جولستان

يعرض قصر جولستان عددا كبيرا من الأعمال الفنية القديمة الرائع، مثل، الأعمال المعدنية والأعمال الفخارية والأعمال الحجرية والأدوات الموسيقية والأسلحة.

متحف السجاد

يعرض متحف السجاد عددا كبيرا من السجاد الإيراني الرائع الذي يعبر عن تاريخ هذا البلد الجميل.

المتحف الأرميني

يعتبر المتحف الأرميين من أشهر معالم الجذب السياحي في دولة إيران وهو مبنى عظيم يتكون من طابقين، وقد زُين بعدد كبير من اللوحات الجصيّة المختلفة التي تبرز حياة السيد المسيح عيسى بن مريم، كما أنه يشتمل على الكثير من المعالم التي تبرز عصر النهضة.

عمليات تجميل الأنف

تعتبر دولة إيران أكثر دولة على مستوى العالم يجري مواطنوها جراحات تجميل وتصغير الأنف، وهي تعد بمثابة عاصمة العالم فيما يتعلق بهذا الأمر، حيثينتشر فيها هذا النوع من العمليات على نطاق واسع وفي مختل فأرجائها بالبرغم من أنه يحكمها نظام ديني رجعي، ويعود السبب الرئيسى فى زيادة نسب هذه الجراحات إلى فتوى من المرشد السابق أية الله الخمينى بشأن جعلها حلالا حيث تشير عدد كبير من الإحصائيات أن 200 ألف إيرانى على الأقل يجرون هذا النوع من العمليات بشكل سنوي بين النساء بشكل أكبر عن الرجال بسبب حرصهن على زيادة جمالهن.