بم تشتهر دولة أذربيجان ؟

بم تشتهر دولة أذربيجان ؟

تعتبر دولة أذربيجان من أهم بلدان قارة آسيا، وهي تعرف باسم جمهورية أذربيجان  واحدة من 6د ول تركية مستقلة في نواحي القوقاز في منطقة اوراسيا.

توجد دولة أذربيجان في مفترق الطرق بين آسيا الغربية وأوروبا الشرقية حيث يحدها بحر قزوين إلى الناحية الشرقية وروسيا من الناحية الشمالية ودولة جورجيا من الناحية الشمالية الغربية ودولة أرمينيا من الناحية الغربية ودولة إيران من الناحية الجنوبية.

تمتلك دولة أذربيجان علاقات دبلوماسية مع أكثر من 150 دولة على مستوى العالم حتى الآن، وهي عضو في 38 منظمة دولية، كما أنها مراقب في منظمة التجارة العالمية وحركة عدم الانحياز ومراسل في الاتحاد الدولي للاتصالات.

كما تمتلك دولة أذربيجان جاليات في عدد كبير من الدول يبلغ حوالي 42 بلدًا،كما تحتوي جمهورية أذربيجان على العشرات من مراكز الأقليات العرقية بما في ذلك المجتمع الثقافي الألماني كارل هاوس، بالإضافة إلى المركز الثقافي السلافي، كما تحتوي دولة أذربيجان على المجتمع الأذربيجاني الإسرائيلي.

وفي مايو 2006 جرى انتخاب دولة أذربيجان من أجل عضوا في مجلس حقوق الإنسان الذي جرى إنشاؤه حديثا بواسطة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

قصر زان ساري

يرجع  تاريخ  قصر زان ساري إلى سنة 1762م ، وهو يعتبر من أهم المباني التي تقع في الناحية الجنوبية من منطقة القوقاز، ويتسم هذا المبنى بالزخارف التي توجد بداخله، بالإضافة إلى الزجاج الملون الذي ينعكس على نوافذ قصر زان ساري ما يوفر للضيوف منظرًا ساحرًا وخلابًا.

يوجد قصر زان ساري في حديقة مليئة بالورود خلف شجرتين كبيرتي الحجم، وتتسم واجهة القصر بأن شكلها عبارة عن هضاب وقباب ألوانها فضية ولونها فيروزي وأزرق، ويشتمل القصر على غرفة مزينة بالأشكال والزخارف الرائعة زهرية اللون.

برج العذراء

يوجد برج العذراء في مدينة باكو، وهو يعتبر من الأبراج التاريخية الحجرية في هذه المدينة الجميلة، حيث يعد من أهم الأماكن في مدينة باكو، ويبلغ ارتفاع هذا البرج حوالي 30 مترًا، وهو يمتاز بقدرته على توفير إطلالة رائعة على خليج باكو بالإضافة إلى أن المدينة القيمة من خلال الوقوف على السطح الخاص به.

منتزه هركان الوطني

يوجد منتزه هركان الوطني في الناحية الجنوبية من دولة أذربيجان، وبالتحديد في قلب جبال تاليش، ويعد المنتزه من الأماكن الطبيعية الخلابة الرائعة، وهو عبارة عن مكان مخصص للحياة الطبيعية والبرية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من النباتات وبحيرة رائعة، وبعض الحيوانات الفريدة مثل النمور والغزلان المنقطة وغيرها.

قصر الشروان شاهانيين

يعد  قصر الشروان شاهانيين من أهم المعالم والمناطق التي يرجع أصلها إلى العصر الشرواني، ويوجد هذا المبنى الأثري الرائع في قلب مدينة باكو، ويحتوي على عدد كبير من الأبنية مثل الديوان و القصر الرئيسي ومسجد الشاه، بالإضافة إلى طباعة صورة القصر على العملة الورقية في سنة 1994من الميلاد.