بم تشتهر جزر زنجبار؟

بم تشتهر جزر زنجبار؟

بم تشتهر جزر زنجبار؟ تعتبر جزر زنجبار عبارة عن مجموعة من الجزر التي تتبع دولة لتنزانيا، وتقع في المحيط الهندي، وتتميز جزر زنجبار بسلطة ذاتية، ويتكون  أرخبيل زنجبار من عدة جزر رئيسية هي، جزيرة أنغوجا وبمبا وتومباتو، كما أن ترجمتها إلى اللغة العربية تعني بر الزنج، ثم جرى تحريف هذا الاسم ليصبح جزر زنجبار وهي أكبر الجزر الأرخبيل ويُطلق عليها لقب أنغوجا، كما تُعرف باللغة السواحلية.

وكلمة أنغوجا عبارة عن كلمتين هما، أنغو، وتعني المنسف، جاء وهي بمعنى امتلاء، كما تُسمى جزر زنجبار باسم مملكة العرب المفقودة، هي عبارة عن جنة  موجودة على سطح الأرض.
تبلغ المساحة الإجمالية لجزر زنجبار حوالي 1666 كيلومتر مربع، وتوجد في ويبعد حوالي 59 كيلومتر من أرخبيل بيمبا، حيث تتميز بأنها محاطة بعدد من كبير من الجزر الرائعة مثل شومبي وكيزينجو وشوابواني وشونجو وباوي.

بم تشتهر جزر زنجبار؟

تتميز جزرزنجبار بمناظرها الرائعة والخلابة، كما أنها تمتاز بوجود أكثر من 4 ملايين شجرة قرنفل على مساحات شاسعة من الجزيرة، بينما يتوافد السياح إلى الجزيرة ويتوجهون إلى الأرياف من أجل التجول ومشاهدة البساتين الخلابة، حيث أن المياه العذبة هناك تتدفق بكثرة.

وبالنسبة لشواطئها فإن جزر زنجبار تتميز بجمالها الرائع ورمالها البيضاء، ويطلق على اسم زنجبار وهي تسمى باسم جزيرة السلاحف؛ بسبب عدد السلاحف الكبير الذي تمتلئ به شواطئها، وتتميز جزيرة زنجبار بجمالها الكبير، وهي آمنة تماما، وتشتهر زنجبار أيضًا بالتوابل وقد أطلق عليها البعض اسم مدينة التوابل، وتُعرف على نطاق واسع بنخيلها الممتد على شواطئها.

وفي جزر زنجبار نجد الكثير من المواقع التاريخية ذات الأهمية التاريخيّة الكبيرة، والتي تعكس تاريخا عريقا لهذه الجزر.

وتحتوي جزر زنجبار على مدينة ستونتون وهو عبارة عن متحف تاريخي قديم يوجد في الهواء الطلق حيث يزوره السياح بعد تجاوز متاهة من الحواري المتعرجة والشوارع تاريخية الطابع، بالإضافة إلى عدد من المساجد التاريخية التي تتميز بطابع معماري رائع وعريق، حيث أن زائري جزر زنجبار يمكنهم أن يسيروا لساعات في هذه الأزقة دون أي تعب يُذكر.

 مناخ جزر زنجبار

مناخ جزر زنجبار معتدل واستوائي في معظم فترات العام بسبب قرب الجزيرة من خط الاستواء، حيث أن موسم الأمطار هناك يُسمى بالموسم الأخضر، حيث يبدأ من شهر نيسان حتى نهاية حزيران.

السياسة والاقتصاد فى جزر زنجبار

تنقسم جزيرة زنجبار إلى 3 أقسام وهي، الجنوبية والوسطى تحت اسم كواني، والقسم الشمالي الذي يُعرف باسم مكوكوتوني، والقسم الحضري في الغرب والذي يعتبر عاصمة الجزيرة. وبحسب القانون المنصوص عليه في دولة تنزانيا، فإن جزر زنجبار تتمتع بدرجة عالية من الحكم الذاتي، وتعتمد في اقتصادها على قطاعَي السياحة والصناعة، اللذين يشهدان تطورا كبيرًا خلال آخر 25 عاما.

ويعتمد الاقتصاد في جزر زنجبار على قطاع الزراعة، حيث أنها تنتج عدد كبير من المحاصيل الزراعية، مثل منتجي التوابل كالقرنفل، وتعتمد جزر زنجبار على الثروة الحيوانيّة البحرية مثل الأسماك، حيث يعتمد الصيادون على الساحل الشرقي من الجزيرة في الصيد.