بماذا تشتهر مدينة وهران؟

27 أبريل 2019893 مشاهدة
بماذا تشتهر مدينة وهران؟

بماذا تشتهر مدينة وهران؟ تعتبر مدينة وهران من أهم المدن الجزائرية، حيث أنها ثاني أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان، و يبلغ عدد سكانها حوالي  مليون نسمة تقريباً ويعود أصل معظمهم إلى البربر. توجد وهران في أقصى الغرب الجزائري وتطل على سواحل البحر المتوسط، وتعتبر  عاصمة المنطقة الغربية الجزائرية، حيث أنها تمتلك موقعا استراتيجيا رائعًا لطرق التجارة الداخلية بين المدن الجزائرية، بالإضافة إلى  طرق التجارة الخارجية مع دول أوروبا الجنوبية مثل فرنسا وإسبانيا،ما جعلَها مركزًا تجاريًا هامًا، وتلقب وهران بمدينة “الباهية”.

تاريخ وهران

يرجع تاريخ مدينة وهران إلى العصور القديمة حيث أسسها المغاربة في القرن العاشر من الميلاد، وقد وقعت تحت الاحتلال، حيث أنه في عام 1509 من الميلاد أُحتلت من قبل الإسبان، وفي عام 1792 احتلها العثمانيون، وحكموها حتى جاءها الاحتلال الفرنسي في عام 1838 لمنها تخلصت منه في عام 1962 عندما نالت الجزائر حريتها واستقلالها.

بماذا تشتهر مدينة وهران؟

تمتلك مدينة وهران الكثير من المعالم الشهيرة التي ترجع لأزمنة مختلفة، وتعكس التاريخ الظعمي الذي تمتلكه المدينة، ومن أبرز هذه المعالم والمناطق الأثرية الهامة:

 المسرح الجهوي في وهران

و هو عبارة عن صرح ثقافي تمتاز به مدينة وهران، وهو موجود  في شارع أول نوفمبر، ويعد من أكبر وأهم المسارح في هذه المدينة ، ويتميز هذا المسرح بصالاته وقاعاته الضخمة  حيث يتّسع المبنى لأكثر من 600 متفرج، وقد صُمم على الطراز الأوروبي.

كاتدرائية وهران

توجد هذه الكاتدرائية الرائعة في شارع حمو بوتليليس، حيث تمتاز بأنها مصممة ومبنية على عوامل من الطراز المعماري الروماني والبيزنطي، كما أنها مزخرفة وفقا للبناء الشرقي الرائع، والآن صارت مكتبة عامة بعدما كانت مركزا للمسيحيين الوهرانيين.

معبد وهران العظيم

يوجد هذا المعبد في شارع محمد البغدادي بمدينة وهران، وقد كان يخص اليهود، حيث بُني في عام 1918، وهو معبد رائع وقيل إن الحجارة الخاصة به أُحضرت من القدس مباشرة، ولكنه تم تحويله إلأى مسجد بعدما نالت الجزائر استقلالها.

 قلعة سانتا كروز

توجد القلعة في أعلى قمة جبل بمدينة وهران، ويعرف بين الجزائريين باسم بجبل المرجاجو، وقد بناها الرومان، وما زالت محتفظة بشكلها المتميز إلى الآن، وتقدم للضيوف أجمل الإطلالات على البحر الأبيض المتوسط.

ساحة أول نوفمبر

تعد ساحة أول نوفمبر من أجمل الأماكن السياحية في وهران وعصب الحياة فيها، حيث أُنشئت لتكريم شهداء القورة الجزائرية التي استعادت البلاد من براثن الفرنسيين، وتحتوي هذه الساحة على مبنى بلدية وهران والمسرح الجهوي.

قصر الباي

يقع هذا القصر في شارع مفتاح قويدر، وقد جرى بناؤه بأمر من محمد الكبير الذي يعتبر أهم ملوك الجزائر في القرن السابع عشر من الميلاد، وهو مكان مناسب ورائع للغاية للتنزه والاستراحة ويقصده السياح بالآلاف.

كنيسة سانتا كروز

تعتبر كنيسة سانتا كروز من أشهر الكنائس في مدينة وهران، وهي من أهم المعالم الدينية في دولة الجزائر، وتقع في وسط المدينة وتطل على وهران بشكل كامل، ما يوفر للضيوف أجمل الإطلالات البانورامية على المعالم السياحية والأثرية للمدينة.