بماذا تشتهر دولة نيجيريا؟

27 أبريل 20191٬175 مشاهدة
بماذا تشتهر دولة نيجيريا؟

بماذا تشتهر دولة نيجيريا؟ تعد دولة نيجيريا من الدول الكبيرة من ناحية المساحة وعدد السكان، وقد صُنفت من قبل علماء الجغرافيا على أنها الأكبر في قارة إفريقيا، حيث يسكنها أكثر من 250 مليون شخص، وذلك بسبب كبر مساحتها الجغرافية.

وتمتلك دولة نيجيريا نهر النيجر، الموجود في الوسط منها، ومن ثم فقد حصلت نيجيريا على تسميتها من هذا الاسم، وقد سمتها الملكة فلورا زوجة إداري بريطاني كبير بهذا الاسم، وذلك أثناء حقبة الاستعمار، وفي النهاية نالت نيجيريا استقلالها في عام 1960، بعد نضالات دموية مريرة.

بماذا تشتهر دولة نيجيريا؟

تشتهر نيجيريا بأنها تحتوي على عدد كبير من الأعراق والديانات واللغات مثل لغة الفولاني، ولغة الهوسا، ولغة الايجاو ولغة اليوروبا، ولغة التيف، ولغة الكانوري، ولكن الإنجليزية تعد اللغة الأوسع انتشارا في دولة نيجيريا، حيث تعتمد عليها جميع الكليات والمدارس والمصالح الرسمية وذلك بالرغم من صعوبتها الكبيرة على السكان، الذين يستخدمون لغات اليوروبا والهوسا والايكبو على نطاق واسع.

ودولة نيجيريا معروفة بأنها ثنائية الديانة، حيث أن الديانة الاسلامية تمثل 50% من عدد السكان تقريبًا، بينما تشكل المسيحية حوالي 49% من السكان، ويسكن المسملون في المناطق الشمالية، وأغلبهم من الطائفة السنية مع أقلية شيعية، بينما يسكن المسيحيون في الجنوب.

وتحتوي دولة نيجيري على الكثير من المناطق الساحرة التي جعلت منها دولة سياحية لا مثيل لها، يزورها السياح بغرض الحصول على قسط من الاستجمام والراحة،  كما أن الحكومة النيجيرية تعمل على تنشيط حركة السياحة من خلال تقديم مبالغ مالية كبيرة لقطاع السياحة، كما تحتوي نيجيريا على عدد كبير من المناطق السهلية، بالإضافة إلى أجمل الشلالات في مختلف أنحاء قارة إفريقيا.

اقتصاد نيجيريا

تعتبر دولة نيجيريا من أكبر الدول إنتاجا للنفط ، وهي واحدة من الدول الأعضاء المشاركة في منظمة الأوبك، وتحتل المركز  الثامن بين أكثر الدول إنتاجا للنفط على مستوى العالم.

وتمتلك نيجيريا كمية كبيرة من احتياطات النفط على مستوى العالم، حتى أنها باتت تصدر النفط للدول الأخرى، خاصة لدولة الولايات المتحدة الأمريكية.

الموارد الطبيعية فى نيجيريا

تعد دولة  نيجيريا من أكبر بلدان العالم امتلاكا للموارد الطبيعية، حيث أن نصف أراضيها صالحة للزراعة، وتشتمل على عدد كبير من المسطحات المائية الغنية بمختلف أنواع الأسماك،وهو ما يمثل مصدرًا كبيرًا من دخل الدولة، كذلك تحتوي دولة نيجيريا على عدد كبير من مناجم القصدير التي توجد في الهضاب.

وتمتلك دولة نيجريا مناجم الفحم الحجري والوقود، التي تعتبر من أبرز مصادر تمويل الدولة، وتنتج أيضًا أعدادا كبير من المحاصيل الزراعية في معظم فترات العام ومنها الفول السوداني ولب النخيل والكاكاو والفواكه والخضراوات والبقوليات، كما أن بها أعداد كبيرة من الحيوانات الأليفة والمواشي والدواجن والأبقار.

الصناعة فى نيجيريا

تعتبر دولة نيجريا من أهم مصادر الصناعة في قارة إفريقيا، حيث تحتوي على مصانع المواد الكيماوية والأسمنت ومواد التنظيف والأخشاب.