ما هي بكتيريا القولون ؟

20 مارس 20191٬069 مشاهدة
ما هي بكتيريا القولون ؟

بكتيريا القولون واحدة من أكثر أنواع البكتيريا التي يستفيد منها جسم الإنسان، ويسعى عدد كبير من معرفة تلك البكتيريا وما هي وظائفها داخل جسم الإنسان وكيفي يستفيد منها الإنسان بشكل كبير، وهو ما نستعرضه من خلال هذا التقرير.

بكتيريا القولون

وتسمى أيضا بكتيريا القولون، ببكتيريا الجهاز الهضمي، والتي تعيش داخل الجهاز الهضمي الكثير والكثير من أنواع البكتيريا ومن تلك البكتيريا تتكون في الجسم الفطريات والميكروبات وغيرها، وهو ما يسم ى بالنبيت الجرثومي المعوي، حيث يختلف هذا النبيت المعوي لكل إنسان عن غره، كاختلاف البصمات بين الناس، وهو ما يساعد على تحديد الأنواع المختلفة من البكتيريا لكل إنسان، من خلال طبيعة الغذاء ونمط الحياة والأم، والظروف التي تعرض لها أثناء الولادة أيضا.

وأشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن معظم البكتيريا التي تستوطن الجهاز الهضمي هي من اللاهوائية، وهو ما يجعل الأمر به مشاكل في بعض الأحيان، حيث توجد أعداد قليلة من البكتيريا في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي والذي يتضمن منطقة الأمعاء الدقيقة والمعدة، حيث تدخل البكتيريا مع الطعام المتناول.

وتعيش بكتيريا القولون داخل الأمعاء الغليظة بكميات هادئة وهي من البكتيريا اللاهوائية، ومنها العقيدة اللاهوائية، والبكتيريا العصوانية، غيرها الكثير من الأنواع التي من الممكن أن تصيب الإنسان.

وظائف بكتيريا القولون

ويوجد الكثير من وظائف بكتيريا القولون التي تقوم بها، ومن أبرز تلك الوظائف على المستوى العام.

مساعدة الجسم على هضم الطعام

حيث تعمل بكتيريا القولون على تخمير الكربوهيدرات التي لم يتم هضمها من قبل الأمعاء الدقيقة والسكريات قليلة التعدد غير القابلة لأي هضم، حيث تتغذى الكائنات الحية في الجهاز الهضمي بشكل أساسي على الكربوهيدرات، فضلا عن ان تلك البكتيريا لها دور في هضم الدهون والبروتينات والبوليفيونولات الموجودة في الشاي والكاكاو.

تصنيع الفيتامينات والمواد الهامة للجسم

حيث تساعد بكتيريا القولون في تصنيع فيتامين ك وجزء من فيتامين ب، فضلا عن حمض الليونليك المقترن الذي يعمل كمضاد لمرض وتقليل الدهون، فضلا عن التقليل من مرض السكر ومضاد للتعصد بشكل كبير.

استقلاب الأدوية والمواد الغريبة

وتعمل بكتيريا القولون أيضا على استقلاب الأدوية والمواد الغريبة، من قبل نوع معين، حيث تعمل على استخدام نفسها في التخلص من أي مواد أو سموم موجودة في الأدوية أو في الجسم ليس الجسم بحاجة إليها، وتعتبر تلك من اهم وظائف بكتيريا الجهاز الهضمي أو بكتيريا القولون.

حماية الجسم من الميكروبات

وتساعد بكتيريا الجهاز الهضمي أيضا على حماية جسم الإنسان من أي ميكروبات، وذلك لأنها تعمل على تصنيع البروتينات المضادة للميكروبات مثل كاثليسدن، وغيرها من البروتينات كما أنها تحفز الخلايا على إفرزا الجلوبولينات المناعية داخل الجهاز الهضمي للإنسان.

التعديل المناعي

وتساهم الكائنات الالحية الدقيقة الموجودة داخل الجهاز الهضمي في تعديل وظيفة الجهاز المناعي الفطري والتكيفي أيضا، وهو واحد من أهم وأبرز وظائف بكتيريا القولون داخل جسم الإنسان.