ما هي أسباب برودة الأطراف

ما هي أسباب برودة الأطراف

برودة الأطراف

شعور الإنسان بـ برودة الأطراف أصابعه بين الحين والآخر هو شيء طبيعي جدا، وذلك نظرا لاختلاف درجات الحرارة من وقت لآخر فضلا عن اختلاف نمط الحياة والوضع الصحي للجسم، حيث إن تعرض الجسم إلى مناخ  بارد يؤدي إلى تركيز تدفق الدم في الأعضاء الحيوية فقط لإبقائها دافئة وتواصل عملها بشكل عادي، هو ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم في الأجزاء الطرفية والشعور ببرودة فيها.

أسباب برودة الأطراف

ويوجد العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي قد تؤدي إلى الإصابة ببرودة في الأطراف ومنها:_

المناخ البارد

ويعد المناخ البارد هو أحد الأسباب الرئيسية في برودة الأطراف، حيث إن المناخ البارد يجعل تدفق الدم يذهب بشكل أكبر للأعضاء الحيوية في جسم الإنسان لإبقائها دافئة ومن ثم الاستمرار في القيام بوظائفها وهو ما يؤدي إلى برودة بعض الأطراف.

متلازمة رينود

وتؤثر ايضا متلازمة رينود على الشرايين المسؤولة عن نقل الدم من جهاز القلب إلى باقي أجزاء الجسم، وهو ما يؤدي إلى حدوث انقباض أو تضيق مفاجئ في الأوعية الدموية، ومن أكثر المناطق تأثرا بهذا الاضطراب هي اليدين وأصابع اليد والقدمين، ودائما تبدأ نوبة رينود نتيجة التعرض للإجهاد الشديد أو التوتر أو درجات حرارة باردة، ويمكن أن تستمر تلك النوبة لدقائق معدودة وحدها الأقصى هي ساعة كاملة.

اعتلال الشرايين المحيطية

من الأسباب في برودة الأطراف أيضا هي الإصابة بمرض الشرايين المحيطة، ويعمل هذا المرض على انسداد أو تضييق الشرايين المحيطة القريبة من الأطراف، وذلك بسبب تراكم اللوحات بشكل تدريجي على جدران الشرايين الداخلية، وهو ما ينتج عنه ضعف في التروية الدموية للأطراف، ومن ثم الشعور بالبرودة، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذا المرض في معظم الأوقات يصاب به كبار السن والمدخنين ومرضى السكر بعد بلوغهم حاجز الخمسين عاما.

التوتر والقلق

شعور الجسم بالتوتر والقلق وإفراز الأدرينالين بسبب شعوره بالبرودة يؤدي إلى تضييق الأوعية المحيطية في الأطراف، ومن ثم الحفاظ على طاقة الجسم، والتي يستخدمها الجسم في الحفاظ على نفسه ضد أي ميكروبات أو فيروسات تحتاج إلى الدخول لجسم الإنسان.

مشاكل الدورة الدموية

مشاكل الدورة الدموية أيضا واحدة من أكثر الأسباب في الشعور ببرودة في الأطراف، حيث يقل وصول الدم إلى اليدين والقدمين، وأيضا يوجد أسباب أخرى:

مثل جلوس الإنسان لفترات طويلة جدا، أو التدخين أو بعض أمراض القلب.

فقر الدم

ويُصاب الإنسان بمرض فقر الدم نتيجة إصابته بنقص في خلايا الدم الحمراء السليمة، وذلك بسبب نقص الحديد وفيتامين ب 12 أو نقص الفولات أو الإصابة بمرض الكلية المزمن وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى، ويذكر أن الحالات الشديدة والمتوسطة من هذا المرض قد تؤدي إلى الشعور ببرودة في الأطراف.

مرض السكر

يؤدي مرض السكر إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأنسجة وهو ما يؤدي إلى برودة الأطراف فضلا عن عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم لفترة كبيرة.

أسباب أخرى

وأيضا توجد أسباب أخرى قد تؤدي إلى شعور الشخص ببرودة في أطرافه وهي:_

  • بعض الأدوية الكيميائية، وحبوب منع الحمل، وأدوية الزكام والحساسية، وحاصرات بيتا.
  • متلازمة تململ الساقين.
  • متلازمة النفق الرصغي.