أهم الحقائق عن برج خليفة

أهم الحقائق عن برج خليفة

يعتبر برج خليفة أو برج دبي، هو أعلى بناء شيده الإنسان على مر التاريخ، بطول يبلغ 828 مترًا، كدليل على تطور الإمارة الخليجية الغنية، وإشارة لعصر جديد تحاول العبور إليه بالتخلي عن البترول كمصدر رئيس للإيرادات، وتنويع دخلها اعتمادًا على السياحة.

إنشاء برج خليفة

بدأ بناء برج خليفة في 2004، كمشروع طموح، يتجاوز ارتفاعه أي ناطحة سحاب في العالم، وبرقم لا يستطيع أحد كسره قريبًا، وتم الإنتهاء من هيكله الخارجي في شهر أكتوبر 2009، وتم إفتتاحه رسمياً في شهر يناير 2010، ليصبح البناء الأعلى في العالم.

تم بناءه في وسط مدينة دبي، في 2004، بلغت التكلفة الإجمالية (1.5) مليار دولار أمريكي، تم افتتاحه في 2010 بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي.

شارك في بنائه (12) ألف عامل ومهندس.

يبلغ طول البرج (828) متراً، بمساحة إجمالية تبلغ (4,000,000) متر مربع.

يضم البرج (180) طابق، ويَضم فندق يحتوي على (403) جناح فندقي، و (57) مصعداً كهربائي بسرعات عالية.

خصائص برج خليفة

انتزع برج خليفة لقب أعلى مبنى في العالم من برج “تايبيه 101” المتواجد في تايوان، والذي ظل الأعلى لعدة عقود من الزمن، وسمي برج خليفةتكريمًا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور في الطابق (124)، حيث يمكن رؤية كل معالم دبي.

يحتوي البرج على أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى أحواض سباحة.

أُطلق عليهِ اسم خليفة يوم الافتتاح، حيث تم تغيير اسمه من قبل حاكم دبي من برج دبي إلى برج الشيخ خليفة.

يقوم تصميم البرج بشكل كبير على النظم الهندسية في فن العمارة الإسلامية، متضمنًا العناصر الثقافية والتاريخية فيها، ويظهر هذا واضحًا في التصميم الخارجي الذي يماثل شكل المئذنة.

احتفالات برج خليفة برأس السنة

تقام سنوياً في البرج في الأول من يناير من كل عام احتفالات رأس السنة التي تتضمن ألعاب نارية، والألوان الباهرة الضوئية التي تغطي البرج، بالإضافة للعديد من الفعاليات والبرامج الرائعة.

تصميم برج خليفة

صمم برج خليفة ليكون مبنى متعدد الاستخدامات، ويصب في مصلحة خطط دبي لتنويع نشاطها الاقتصادي.

ويعد برج خليفة أول مدينة عمودية متكاملة في التاريخ، حيث يستوعب ما عدده الـ100 ألف نسمة بداخله، بالإضافة إلى وجود العديد من المحلات التجارية وأماكن للترفيه، حتى أن بداخله فندقًا يضم 403 أجنحة فندقية.

يضم 30 ألف منزل، بالإضافة إلى تسعة فنادق.

يحتوي على حدائق شاسعة ورائعة تبلغ مساحتها 3 هكتار أي حوالي 7.4 فدان.

يضم ما لا يقل عن تسعة عشر برج سكني، ودبي مول، والعديد من البحيرات الصناعية، وأكبر نافورة مائية في العالم.

تصميم برج خليفة كان من إبداع المهندس العالمي الشهير أدريان سميث، الذي اشتهر بتصميمه لأشهر الأبراج وناطحات السحاب الضخمة في العالم، ومن أشهرها فندق ترامب الدولي، في مدينة شيكاغو الأمريكية.