بحث عن عالم الحيوان

بحث عن عالم الحيوان

قسم علماء الأحياء الكائنات الحية إلى مملكتين رئيسيتين وهما مملكة الحيوان ومملكة النبات، وقد صنف العلماء مملكة الحيوانات إلى عدد كبير من الشعب والأسر والممالك حسب الخصائص المشتركة التي تجمع نفس النوع، وسوف نقدم لكم في هذا المقال بحث عن عالم الحيوان.

بحث عن عالم الحيوان

كما ذكرنا مسبقا فإن العلماء قد وضعوا تصنيفا للحيوانات بجميع أشكالها وأحجامها وخصائصها وطرق التكاثر وغذاء الخاص بكل نوع منها على حدة، حيث يختلف كل حيوان عن الآخر في الشكل والصفات فمثلا يوجد الحيوانات وحيدة الخلية كالأميبا، والحيوانات العملاقة مثل الحوث الأزرق وهو أكبر كائن حي يعيش على كوكب الأرض في العصر الحالي.

تصنيف الحيوانات

صنف العلماء الحيوانات جميعا إلى شعبتين أساسيتين وهما الفقاريات واللافقاريات، يندرج تحت كلا منهما عدد كبير من الممالك والأنواع، وتشير  جميع الإحصاءات إلى أن أعداد الحيوانات اللافقارية أكبر كثيرا من أعداد الفقاريات.

فقد قدرت أعداد الفقاريات ب65000 نوع فقط، منهم ما يقرب من 5000 نوع ينتمي إلى الثدييات، أما الحيوانات اللافقارية فإن أعدادها تزيد عن 1300000 نوع، واغلبها تنتمي إلى الحشرات، كما أنه يعتقد أن هناك العديد من الأنواع لم تكتشف حتى الآن، ويمكننا تعريف الفرق بين الفقاريات واللافقاريات كالتالي:

  • الفقاريات: هي الحيوانات التي يكون لها عمود فقري يتكون من فقرات متصلة مع بعضها ومنفصلة، لتربط جميع أجزاء الهيكل العظمي للحيوان سويا، وهي الحيوانات الأكثر تطورا على مدار السنين، حيث كانت تملك قديما الخياشيم لتتنفس بها، وبعضهﻻ قام بتطوير الخياشيم إلى الفكين والأنف والفم والأذنين مثل الإنسان.
  • اللافقاريات هي الحيوانات التي لا تملك عمود فقري ولا يوجد لديخا هيكل عظمي، حيث يتكون جسمها عادة من مستعمرات منفردة الخلايا، وهي الحيوانات الأقل تطورا وتكون أحجامها صغيرة جدا عادة.

التكاثر عند الحيوانات

التكاثر هو واحد من تلك العمليات الحيوية الأساسية، التي تقوم بها جميع الكائنات الحية بدون استثناء، ويوجد نوعين فقط لطرق تكاثر الحيوانات، وهما كالتالي:

  1. التكاثر الجنسي: ويعرف باسم الانقسام الميوزي، حثث يعتمد عليه جميع أنواع الثدييات كالإنسان، وتختلف مدة حمل الجنين من نوع إلى آخر فالإنسان تكون مدة الحمل عنده 9 أشهر، وأنثى القطط من 60 إلى 63 يوم، وأنثى الفيل تصل مدة حملها إلى 22 شهر، كما يلاحظ أن عدد الأجنة يزيد كلما صغر حجم الحيوان، فأنثى الكلب من الممكن أن تلد في المرة الواحدة حتى 15 جرو، حين حين تلد أنثى الكنغر مولودا واحدا في 200 يوم هي فترة الحمل.
  2. التكاثر اللاجنسي: ويعرف باسم الانقسام الميتوزي، يحدث عادة عند النباتات والحيوانات الدقيقة وحيدة الخلية والبكتيريا والفطريات، التي لا يكون لديها جهاز تناسلي ويحدث التكاثر عبر انقسام الخلايا وينتج عنه تكون كائن حي مماثل للكائن الأصلي في الصفات والشكل.

الغذاء عند الحيوانات

تنقسم الحيوانات من حيث نوع تغذيتها إلى نوعين، الأول هو الحيوانات آكلة اللحوم مثل الحيوانات المفترسة كالأسود والقطط والنمور، والنوع الثاني هو الحيوانات آكلة العشب مثل حيوانات المزرعة كالأبقار والأغنام، وبعض الحيوانات البرية كالفيلة والباندا.

يختلف الشكل التشريحي لأسنان الحيوانات تبعا لنوع الغذاء الخاص بها، ففي حين تمتلك آكلات اللحوم أنيابا حادة لتساعدها في تقطيع فرائسها، توجد لدى آكلات العشب أسنانا مسطحة وقوية لكي تستخدمها في مضغ النباتات والعشب بمختلف أنواعه وأحجامه.