بحث عن ضغوط العمل

بحث عن ضغوط العمل

نقدم لكم بحث عن ضغوط العمل من خلال موقع ومجلة المصطبة لكل زوارنا الكرام، العمل هو الوسيلة التي يرتقي من خلالها الإنسان إلى أعلى المراتب الإجتماعية، فمن خلال العمل يستطيع الإنسان أن يبني نفسه وحياته، وأن تصبح حياته أفضل، وكلما ازداد عمله أثبت ذاته وحققها، فالتطوير من الذات من الخطوات الهامة جدا التي تساعد الفرد في الحصول على مكانة اجتماعية أعلى، ولكن كثيراً ما يصاب الشخص بالإحباط نتيجة ضغوط العمل الكبيرة والتي قد لا يستطيع أن يتحملها، حيث أن ضغوط العمل تأتي نتيجة الإفراط في العمل بدون أخذ فترات من الراحة أو إجازات أو ما إلى ذلك، إليكم بحث عن ضغوط العمل وكيفية تفاديها وحلها.

بحث عن ضغوط العمل

تعرف ضغوط العمل على أنها تلك التفاعلات التي تحدث بين الأشخاص في إطار العمل، غالباً ما تكون بين الفرد ومديره أو رئيسه أو نتيجة الإحتكاك المباشر مع الجمهور مثل العملاء أو الزبائن أو ما إلى ذلك، فهي ترتبط في الأصل ببيئة العمل سواء كانت مؤسسة أو شركة أو محل أو أي منطقة عمل، قد تأتي ضغوط العمل نتيجة زيادة العمل وتلقي مهام كبيرة، أو قد تكون نتيجة للتعرض إلى بعض الكلمات الاستفزازية أو أي شعور سلبي يشعر به العامل داخل مكان عمله وبسبب عمله، والذي قد يؤدي في النهاية إلى أعراض نفسية وعصبية متوسطة إلى حادة.

أسباب التعرض للضغوط في العمل

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضغوط العمل نذكر منها ما يلي:-

الحالة النفسية للعامل أو الموظف

قد تؤثر الحالة النفسية على العمل بشكل كبير، فقد يكون الموظف يعاني في الأصل من ضغوط نفسية في الحياة لأي سبب، أو أنه يعاني من بعض المشكلات النفسية مثل التوتر والقلق أو الاكتئاب وعدم القدرة على تحمل العمل.

كثرة التفكير في المستقبل

يؤدي التفكير في المستقبل إلى القلق النفسي الذي يعوق الشخص على مواصلة عمله بشكل سليم، خاصة إذا كان الموظف لديه الكثير من الإلتزامات في المستقبل مثل أن يكون هذا الموظف يخطط لمستقبله في مسألة زواج أو إنجاب أو عرض للعمل في شركة أفضل أو تخطيط للسفر أو ما إلى ذلك من الأمور التي تتعلق بالمستقبل.

ضعف المقابل المادي

يزداد ضغط الموظف في العمل حين يشعر بأنه يعمل الكثير من المجهود في مقابل مالي ضعيف، خاصة إذا كان هذا المقابل لا يؤمن له حياة كريمة كأن يغطي احتياجاته الشهرية وأسرته ويوفر تعليم مناسب لأطفاله، مما يشعره بالضيق والاختناق من العمل.

روتين العمل الممل

حين يكون اليوم متكرراً لا يحدث به ما هو جديد للموظفين، ذلك يكون بمثابة شيء قاتل بالنسبة للموظفين وبيئة العمل، فلا بد من الشركة أو رئيس العمل تغيير أسلوب العمل كل فترة حتى لا يشعر الموظف بالملل من جراء الروتين القاتل.

كيفية التعامل مع ضغوط العمل

  • حاول الفصل بين مشاكلك وضغوطك الشخصية وبين بيئة العمل.
  • ركز على هدفك الرئيسي في العمل بدلاً من التركيز على ضعف المقابل المادي.
  • لا تعمل أثناء يوم إجازتك الأسبوعي، كما أنه عليك أن تحرص على فترة من الراحة السنوية للاستجمام والابتعاد عن بيئة العمل.
  • أثبتت الدراسات أن بيئة العمل الجميلة تساعدك على الإنتاجية في العمل بشكل أفضل، ضع باقة من الورود على مكتبك واستخدم معطر للجو في مكتبك حتى تشعر بالسعادة والراحة النفسية.
  • خذ فترات من الراحة بين ساعات العمل تتحدث فيها مع زملائك في أي موضوع بعيداً عن العمل.