بحث رياضيات عن تاريخ علماء المسلمين في الرياضيات

بحث رياضيات عن تاريخ علماء المسلمين في الرياضيات

اهتم علماء المسلمين بعلوم الرياضيات ويرجع لهم الفضل دائما في تطوير العديد من قوانين الرياضيات في الهندسة وحساب المثلثات وغيرها، فضلا عن تأسيس علم الجبر على يد العالم المسلم “الخوارزمي”، وسوف نقدم لكم اليوم بحث رياضيات عن تاريخ علماء المسلمين في الرياضيات كما سنوضح إسهامات كلا منهم في هذا المجال.

بحث رياضيات عن تاريخ علماء المسلمين في الرياضيات

بادر علماء المسلمين منذ عهد رسول الله “صلى الله عليه وسلم” بدراسة علوم الرياضيات، وخاصة علم الإحصاء الذي لم يكن متاحا للعلماء دراسته من قبل بسبب تعاليم العهد القديم التي تعتبر دراسة الإحصاء تحديا للإرادة الإلهية، وهو ما دعا الفيلسوف البريطاني الشهير “برتراند رسل” لأن يقول أن التوراة والإنجيل لم يتيحا المناخ المناسب لإنشاء عقول علمية.

ولعل أفضل دليل على سبق علماء المسلمين في علوم الرياضيات هو اختراع الأرقام العربية، حيث أنه من المعروف أن الأرقام الإنجليزية المستخدمة حاليا هي في الأصل أرقاما عربية تم اختراعها على حسب عدد الزوايا في كل رقم، مثال العدد “1” به زاوية واحدة، والعدد “2” به زاويتين وهكذا، كما أن الأرقام العربية المستخدمة حاليا هي في الأصل هندية.

كما ينسب لعلماء الرياضيات العرب المسلمين اختراع الصفر عن طريق العالم المعروف محمد بن موسى الخوارزمي، بالإضافة إلى العديد من الاختراعات والاكتشافات في علوم الرياضيات التي قام بها علماء مسلمين مثل الحسن بن الهيثم، البيروني، ثابت بن قرة، عمر الخيام، عبد القاهر البغدادي التميمي، وأبو الوفاء البوزجاني وغيرهم، وإليكم الآن ابرز أبرز الإنجازات التي قدمها بعضهم في الرياضيات:

محمد بن موسى الخوارزمي

هو أبو عبد الله بن محمد بن موسى الخوارزمي، الذي يرجع له الفضل في تأسيس ما يعرف بعلم الجبر الحديث، كما أنه كان عالم فلك وله مساهمات في علم الجغرافيا، حيث قام الخوارزمي برسم أكثر من 70 مخطوطة جغرافية تضمنت خريطة العالم وكان ذلك بطلب من الخليفة المأمون في عصر الدولة العباسية.

كتب الخوارزمي العديد من الكتب والمخططات التي تتناول شرح قوانين الرياضيات خاصة الجبر مثل كتابه “الجبر والمقابلة” والتي تمت تسمية علم الجبر “Algebra” باسمه في اللغة الإنجليزية، وساهم الخوارزمي في تأسيس ووضع قوانين المعادلات الجبرية واللوغاريتمات وحل الجذور عن طريق الرسوم البيانية وعلم حساب المثلثات وغيرها.

عبد القاهر البغدادي التميمي

هو أبو منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم التميمي الشافعي البغدادي، الذي يعد واحد من أشهر علماء المسلمين في علوم الرياضيات خاصة الهندسة والحساب، فقد اهتم التميمي بدراسة علم الأرقام فقام بجمعها وطرحها وبحث عن قوانين الجذور واستخراجها من الأعداد الصحيحة وغير الصحيحة.

ترك الإمام التميمي عدد كبير من الكتب التي تناولت مساهماته في تطوير الرياضيات ومن أهمها كتاب رسالة المساحة وكتاب التكملة في الحساب، وقد أوضح في كتبه طرق استخراج الكسور التربيعية والتكعيبية ودراسة الأعداد المتناسبة والتحويلات الرياضية وحساب نسب الربح والخسارة وغيرها من علوم الحساب.

وضع عبد القاهر البغدادي العديد من قوانين الهندسة التي ما زلنا نستخدمها حتى الآن، مثل دراسة مساحة المثلث والدائرة والمربع وغيرها من الأشكال الهندسية الأخرى خاصة الغير مستوية منها، وأثبت الترات الذي خلفه البغدادي أنه عالم نابغة ولديه عقلية رياضية غير مسبوقة.

البيروني

هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني، وهو واحد من أفضل علماء الرياضيات المسلمين خاصة فيما يتعلق بعلم الهندسة، فقد حقق البيروني إنجازات عديدة في تطوير علوم الهندسة واهتم بحساب المثلثات بصفة خاصة، وينسب له الفضل في تأسيس علم حساب المثلثات من خلال كتابه “حساب المثلثات والجداول الرياضية للجيب والظل كتاب المسائل الهندسية”.

يعد البيروني هو أول من وضع برهان لحساب مساحة المثلث باستخدام أطوال أضلاعه، وساهم في تطوير علم الجبر وخاصة فيما يتعلق بالمعادلات الرياضية الجبرية من الدرجة الثانية، وذلك بالإضافة إلى عدد كبير من الكتب والمخطوطات الرياضية والتي زاد عددها عن 300 كتاب.