التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

باراك أوباما: قطعنا الطريق على إيران لمنع صنع القنبلة النووية

باراك أوباما: قطعنا الطريق على إيران لمنع صنع القنبلة النووية

المصطبة – أكد الرئيس الاميركي باراك أوباما اليوم الأحد أن إيران لن تتمكن من تصنيع قنبلة نووية.. وأن العالم أصبح أكثر أمنا بموجب الاتفاق النووي.. مشيداً بـ”التقدم التاريخي” الذي تحقق بفضل الدبلوماسية الاميركية غداة رفع العقوبات الدولية عن ايران وتبادل سجناء بين طهران وواشنطن.

وقال أوباما في كلمة ألقاها في البيت الابيض “بدأ تنفيذ اتفاق حول الملف النووي إلى جانب لم شمل عائلات أميركية لقد حققنا تقدما تاريخيا”. لكنه شدد في الوقت نفسه على “الخلافات العميقة” التي لا تزال قائمة بين واشنطن وطهران.

وأضاف أن “الاتفاق سمح بتفتيش دقيق لمنشآت إيران النووية بشكل مستمر، وأن هناك خلافات عميقة بين واشنطن وإيران لم تحل.. منها قضايا حقوق الإنسان ودعم الإرهاب”، مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل العمل على منع إيران من زعزعة استقرار المنطقة بعد قطع كل المسارات التي تسمح لإيران بصناعة القنبلة النووية”.

وأشار إلى أن الاتفاق النووي مع إيران أدى إلى تجنب حرب أخرى في الشرق الأوسط، وبأنه ضغط على الرئيس الإيراني للإفراج عن السّجناء الأميركيين، وأن الإيرانيون الذين تم الإفراج عنهم ليسوا متهمين بالإرهاب، وبأن أمام إيران فرصة لبناء مستقبل جديد مع العالم لصالح شعبها.

التعليقات