انسداد الأنف

انسداد الأنف

يشتكي الكثير من الأشخاص من مرض انسداد الأنف، الذي يعد واحدا من أهم الأمراض التي تزعج الأشخاص التي تصيبهم، وقد يصيب إحدى فتحتي عضو الأنف أو كليهما، وقد يستمر لفترة طويلة أو قصيرة.

مرض انسداد الأنف

انسداد الأنف أو ما يلقبه البعض باحتقان الأنف هو عبارة عن التهابات في الاوعية الدموية التي توجد في الأنف وينتج عنها حدوث انتفاخ في الأنسجة المبطنة للفم، ما يؤدي إلى تعطيل الهواء عن التدفق من خلال الأنف في عملية التنفس، ما يجبر المريض على التنفس من فمه بدلًا من التنفس بشكل طبيعي.

طرق علاج مرض انسداد الأنف

البخار

يعد البخار من أبرز الوسائل وأكثرها نجاعة وفاعلية في علاج مرض انسداد الأنف، وأي من أمراض الجهاز التنفسي والمشاكل التي تواجهه وذلك بسبب توفرها بسهولة، كما يُستخدم هذا العلاج بشكل متعارف عليه ومشهور عند كل المراحل السنية، ويعمل على ترطيب تجويف الأنف، مساعدًا الجسم على ضبط عملية التنفس.

وعمومًا فإن البخار قد يستخدم بطريقتين، وتكون الطريقة الأولى هي الطريقة اليدوية، وهي عبارة عن تنفس واستنشاق بخار المياه المغلية، بأن نضع وعاءً فيه ماء على النار قبل تسخينه، ثم نقوم برفع الوعاء قبل أن يصل إلى مرحلة الغليان، ونحضر فوطة كبيرة ونقوم بواسطتها بتغطية الوعاء بالكامل لكي نمنع تسريب أي بخار ماء أو تقليل درجات الحرارة، نستنشق البخار ببطء وبروية ونخرجه بانتظام في عملية الزفير، حتى نقلل من آثار الاحتقان ونتخلص منه بالتدريج، ونلتزم بهذه الخطوة مرتين يوميًا قبل النوم وبعد الاستيقاظ.

علاجات طبيعية

يستخدم عدد كبير من العلاجات الطبيعية من أجل القضاء على انسداد الأنف، وهي تعمل بشكل سهل وسريع، ولكن هذا لا ينفي أهمية استشارة طبيب أو متخصص، ونبرز في هذا المقال أبرز هذه العلاجات الطبيعية.

الأعشاب الدافئة

تعمل الأعشاب الدافئة على تقليل حدة انسداد الأنف من خلال فتح مجاري التنفس في الجسم مثل الحلبة والبابونج واليانسون والنعناع.

الثوم

يساعد الثوم على التخلص من انسداد الأنف لأنه يعمل كمضاد للفطريات والالتهابات ويجب أن تتناوله طازجًا أو من خلال أقراص تُباع في الصيدليات أو الأسواق.

المحلول الملحي

نذيب الملح في وعاء مملوء بالماء، ثم نسحب المحلول باستخدام سرنجة، حيث نضخ هذا المزيج أو المحلول في الأنف عدة مرات.

الحفاظ على رطوبة الجسم والأنف

يجب أن نحافظ على رطوبة الجسم من خلال المداومة على تناول العصائر الطبيعية، وقبل النوم يجب أن نحرص على أخذ حمام ماء دافئ.

التدخل الطبي و الجراحي

عندما تعجز الوصفات الطبيعية عن التغلب على انسداد الانف، ننصح بالتدخل الجراحي، وفي الموضع التالي من المقال نذكر بعض الحالات التي لا يصبح فيها أي مفر من التدخل الجراحي.

انحراف الحاجز الأنفي

يعد انحراف الحاجز الأنفي سببًا كبيرًا من أسباب التدخل الجراحي، الذي يعمل على تعديله، وفي حالة استمراره فإنه قد يسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة.

اللحميات

تسبب اللحميات انسدادات كبيرة في الأنف ويُجرى إزالتها عن طريقة عملية جراحية، تتزامن في أغلب الأحيان مع عملية إزالة اللوزتين.