أسباب انسداد الأنابيب داخل المرأة

أسباب انسداد الأنابيب داخل المرأة

يعتبر مرض انسداد الأنابيب واحد من أكثر الأمراض التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة المرأة، ويؤدي هذا المرض إلى حدوث عقر وعقم لدى السيدات، وهو ما يؤدي إلى فقدان القدرة على إنجاب أي أطفال، ومن الممكن أن يصيب الأنابيب انسداد من جهة وطرف واحد، من الممكن أن يصيب الجهتين، ويمكننا أن نعرف أنابيب فالوب على أنها عبارة عن أنبوبين دقيقين موجودان بجانب الرحم، وتمر البويضة الناضجة من المبيض وإلى جهاز الرحم عند طريق تلك القنوات والأنابيب، وذلك من خلال عدم حدوث أي انسداد في تلك القنوات والأنابيب عندها لن تصل البويضة إلى الرحم من المبيض.

طريقة انسداد الأنابيب

ويمكننا أن نشرح كيفية حدوث انسداد في الأنابيب الموجود بجانب الرحم وذلك من خلال:-

حيث إنه عندما يحدث التبويض في كل شهر عادة تخرج بويضة من أحد المبايضة وتنتقل تلك البويضة إلى الرحم عن طريق أنابيب وقنوات فالوب بطريقة معتادة، ولكن عند حدوث الحمل تنتقل الحيوانات المنوية من عنق الرحم حتى تصل إلى الرحم ثم تعبر الحيوانات المنوية أنابيب فالوب وتصل إلى البويضة، وهنا تحدث عملية التخصيب، والتي تحدث عادة بعد انتقال الحيوان المنوي عبر القناة وعند حدوث أي انسداد في إحدى هذه الأنابيب أو كلاهما لا تصل البويضة إلى الرحم، ولا تستطيع في تلك الحالة الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة لتعمل على تخصيبها، ومن ثم لن يحدث الحمل نهائيا، وفي تلك الحالة يكون الانسداد كلي، وفي حالة عندما يكون الانسداد جزئي من الممكن أن يتم الحمل خارج الرحم، أو الحمل عن طريق الأنابيب، وكذلك يتم الحمل في حالة إن كان الانسداد في جنوب واحد، وعندما يكون الطرف الآخر مفتوحا.

أسباب انسداد الأنابيب الخاصة بفالوب

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأنابيب الموجودة على جانبي الرحم، ومن أبرز تلك الأسباب:-

  1. عادة ما يحدث ذلك نتيجة تعرض المرأة لحالة حمل ولكن تكون خارج الرحم.
  2. قيام المرأة بعملية جراحية في منطقة البطن قبل ذلك من الممكن أن يؤدي إلى التأثير على الأنابيب أو انسدادها.
  3. إجراء المرأة عملية جراحية في الرحم أيضا.
  4. إصابة المرأة بأحد الأمراض التي تنتقل جنسيا عن طريق العدوى من الممكن أن يؤثر على الرحم ويكون سبب في انسداد الأنابيب، ومن أبرز تلك الأمراض مرض الكلاميديا ومرض السيلان.
  5. إصابة المرأة بالتهاب مزمن في الحوض، ويعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانسداد في الأنابيب.
  6. إصابة المرأة بعدوى الرحم والتي يسببها عادة الإجهاض، وللإجهاض الكثير من الأضرار والمشاكل التي يتسبب فيها للمرأة، ويعتبر واحد من أكثر الأشياء التي تضر المرأة بشكل عام مع التدخين وتناول الكحوليات ويؤثر كل ذلك على إصابة المرأة بالكثير من الأمراض.