اليوم العالمي للمرأة

17 مارس 2019814 مشاهدة
اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة هو أحد الاحتفالات التي تم إقرارها عالميًا من أجل التأكيد على حقوق المرأة وتوفير الدعم اللازم لتحقيق هذا الهدف.

اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة كل عام في الثامن من مارس، حيث يتم الاحتفال في هذا اليوم بالإنجازات التي حققتها المرأة والإشارة لإسهاماتها في كافة مناحي الحياة، كما يتم العمل من خلال الاحتفال بهذا اليوم إلى أهمية التوعية بدور المرأة في المجتمع وأهمية هذا الدور، ليكون من الضروري الإقرار بحقوقها على كافة المستويات وتعزيز قيم المساواة.

واحتفلت العديد من دول أوروبا باليوم العالمي للمرأة منذ عام 1911 كالدنمارك وسويسرا وألمانيا والنمسا، وذلك بالتزامن مع ظهور الحركات النسوية المتعددة التي تطالب بتحسين أوضاع المرأة على كافة المستويات وحصولها على حقوقها المشروعة.

نضال المرأة من أجل حقوقها

كان للنساء في الولايات المتحدة الأمريكية دور كبير في إقرار العالم باليوم العالمي للمرأة فقد خرجت إلى الشوارع في عام 1906 ما يزيد عن ألف وخمسمائة إمرأة من العاملات في قطاع النسيج حيث كن يطالبن بحق المرأة في بيئة عمل أفضل وأن تحصل المرأة على الحق في التصويت في أي قرار يتعلق بمصالحهن وهذه المسيرات جاءت في إطار التمهيد لإقرار اليوم العالمي للمرأة.

وعقب سنوات من مسيرات المرأة في الولايات المتحدة زاد الوعي بقضايا المرأة والمشاكل المتعلقة بها وذلك قبل إقرار اليوم العالمي للمرأة وقد عقد في يوم الثامن والعشرين من فبراير في عام 1909 المؤتمر الوطني الأول للمرأة الأمريكية وكان هذا المؤتمر على الطريق للإقرار الأمريكي والعالمي بحقوق المرأة وتدشين اليوم العالمي للمرأة لتخرج بعد ذلك الكثير من القوانين المتعلقة بدعم المرأة على كافة المستويات.

حقوق المرأة

وتتعلق الحقوق التي حصلت عليها المرأة ويتم الاحتفال بالكثير منها في اليوم العالمي للمرأة بالكثير من المجالات فهناك الحقوق المهنية وهي تعني اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن أن تحصل المرأة على كافة حقوقها المادية كالرواتب العادلة والإجازات المدفوعة، والعمل من أجل الوصول لمستوى جيد من الراحة في العمل وزيادة عوامل الأمان.

وتشمل الحقوق المهنية للمرأة الحق في اختيار نوعية العمل ودخولها في كافة أنواع المهن بحيث لا تقتصر أي مهنة على الرجال، كما يتم الاحتفال في اليوم العالمي للمرأة بالحقوق الصحية للمرأة كحقها في تلقي العلاج وتوفير الأدوية ومراعاة بيولوجية المرأة والتي تختلف عن الرجل وتحتاج لرعاية صحية خاصة، كما أن من حق المرأة الوصول للمعلومات والحصول على التعليم الجيد.

ويتم الاحتفال في اليوم العالمي للمرأة بحصول المرأة على حقها في التملك حيث يحق للمرأة أن تتملك الأراضي ولا تحرم من هذا الحق لأي سبب أو داعي يتعلق بالثقافة الاجتماعية، وكما أن من حقوق المرأة الميراث والمساواة في كافة المعاملات الاقتصادية كالرجل وألا تقل حقوقها عن حقوقه والمميزات التي يتمتع بها بأي شكل من الأشكال.