الهجرة إلى دولة تركيا

شريف عاطف5 يوليو 2019245 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
الهجرة إلى دولة تركيا

نتحدث في هذا التقرير عن الهجرة إلى دولة تركيا حيث أنه في آخر عقد من الزمان، لاحظ الجميع النمو الاقتصادي الكبير، الذي تمتعت به دولة تركيا، وبناء عليه صارت الهجرة إلى تركيا ،حلم يراود أبناء دول العالم النامي، وأبناء الدول التي تعاني من الظروف الاقتصادية الصعبة، أو ويلات الاقتتال، ومن المنلحوظ تضاعف رغبة أبناء الكثير من مواطني الدول العربيةفي الهجرة إلى تركيا ، في السنوات الأخيرة عن المعدل السابق.

الهجرة إلى جورجيا

ارتفع  عدد اللاجئين والراغبين في الهجرة إلى دولة تركيا ، في السنوات الأخيرة خاصة بعد تصاعد الأزمة السورية، ففي عام 2017م، وصل عدد اللاجئين و المهاجرين إلى تركيا  لأكثر من 4 مليون مهاجر، منهم ثلاثة ونصف مهاجر مطالبين بالحماية الدولية، والباقي للعمل والدراسة أو الراغبين في الاقامة الدائمة.
الهجرة إلى تركيا

تتميز دولة تركيا بمكانها الاستراتيتيجي، حيث يوجد جزء من أراضيها في قارة أوروبا، وجزء اخر من أراضيها بقارة اسيا، يحدها من الشرق إيران وأرمينيا، ومن الغرب اليونان وبحر إيجة وبلغاريا، ويحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا، ومن الجنوب سوريا والعراق والبحر المتوسط.

تبلغ المساحة الإجمالية لدولة تركيا حوالي 782562 كم مربع، فيها أكثر من 80 مدينة، وعاصمتها أنقرة، والعملة المتداولة بها هي الليرة التركية، ولغتها الرسميه هي اللغة التركية، ويتحدثها أكثر من 75% من اجمالي السكان.

أما بالنسبة للمناخ في دولة تركيا، فهو معتدل أغلب فترات العام، وليس لها دين رسمي، حيث أنها دولة علمانية، وللمقبلين على الهجرة إلى تركيا ، أن يكونوا على دراية بكل ماسبق ذكره.

الشروط المطلوبة في الهجرة إلى دولة تركيا

إذا كنت ترغب في الهجرة إلى دولة تركيا ، يجب أن تضع في اعتبارك شرطين أساسيين للقيام بهذا، وذلك بغض النظر عن البلدة الذي يوجد فيها، أو الأسباب التي تدفعك للقيام بالهجرة إلى تركيا ،والشرطين الأساسيين هما:

1- لراغبي الهجرة إلى تركيا ، يجب أن يكون بحوزتهم جواز سفر أصلي، ساري المفعول في بلدك الأم، وبه صفحات فارغة لختم التأشيرة.

2- الحصول على تأشيرة دولة تركيا من القنصلية أو السفارة التركية التي توجد في بلدك، حيث يستغرق الرد علي طلبك، من قبل المسؤلين الأتراك، بعض الأسابيع.

تمنح تركيا، أكثر من نوع من التأشيرات لتمكن سكان دول العالم من دخول أراضيها، مثل تأشيرة الدراسة وتأشيرة السياحة وتأشيرة العلاج الطبيعي وتأشيرة العمل وتأشيرة استكشاف الحفريات الأثرية، وتأشيرة البحارة، وتأشيرة العمل هي الأهم في الهجرة إلى دولة تركيا، حتى الحصول على تصريح الإقامة.

الحصول على عقد عمل و الهجرة إلى تركيا

من أجل أن تستطيع الهجرة إلى دولة تركيا، فيجب أن تحصل أولا على عقد عمل بشركة تركية أو مؤسسة تركية أو مصنع تركي، مع تأشيرة هجرة إلى دولة تركيا تحصل عليها من السفارة أو القنصلية التركية في بلدك الأم، وذلك حتى يتثنى لك الإقامة هناك وممارسة حياتك بشكل عادي وطبيعي للغاية.

ونقول هنا إن هناك عدة طرق للحصول على عقد عمل في دولة تركيا، وذلك من خلال أحد الأصدقاء أو الأقارب شرط أن يكونوا مقيمين في دولة تركيا، حيث سبقوك بالهجرة إليها، وذلك بحثا عن فرصة عمل، سواء في مجال التخصص أو في المكان الذي يعمل فيه.

كما أن هناك طريقة أخرى، وهي تقديم السيرة الذاتية الخاصه بك، لمواقع التوظيف التركية عبر شبكة الإنترنت، لراغبي الهجرة إلى دولة تركيا، حيث تطور تفاعل أصحاب المصانع والشركات مع العملاء.

وذلك من خلال منصات التواصل الإجتماعي خاصة مع التقدم التكنولوجي بداية من القرن الحالي، ومن ثم يكون في الإمكان التواصل معها بسهولة، من أجل الحصول على فرصة للعمل لديهم.

 الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة عمل

المصنع التركي أو الشركة التركية الذي وجدت فرصة عمل به، هي الجهة التي يجب أن تتقدم بطلب إذن العمل لك من وزارة العمل والضمان الاجتماعي، حيث تقدم الأوراق المطلوبة للعمالة الأجنبية التي تريد الهجرة إلى تركيا ، والالتحاق بفرصة عمل وفق الشروط التالية:

  1. يحمل الأجنبي، الراغب في الهجرة إلى دولة تركيا والحاصل على عقد العمل، جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارغه، لكي تختم التأشيرة.
  2. أن يقدم الراغب في الهجرة إلأى دولة تركية 2 صورة شخصية، بصوره واضحه للوجه على أن تكون الخلفية بيضاء، مثل التي توجد في جواز السفر.
  3. أن يقدم عقد العمل بين صاحب المصنع أو الشركة في تركيا والعامل الأجنبي.
  4. أن يقدم معلومات شخصية عن طالب الهجرة وإذن العمل، مثل الحالة الإجتماعية، وعنوان سكنه وبريده الالكتروني، رقم هاتفه.
  5. أن تقدم الشركة أو المصنع الشهادة الدراسية على أن تكون مترجمة باللغة التركية، لطالب الهجرة، حيث أعفي السوريون من هذا الشرط.

الوثائق التي تقدمها الشركة للوزارة لطالب العمل و الهجرة إلى تركيا

  • يجب أن يقدم المصنع أو الشركة التركية بمستندات عن العوائد السنوية لاخر سنة، من دائرة الضرايب، كما تتقدم أيضا الشركة التركية بتقديم تقرير مفصل عن رأس المال، على أن يكون مصدقا عليه من محاسب مالي محلف، وألا يقل رأس مال الشركة عن 100ألف ليرة تركي.
  • تتقدم الشركة بمستند، يظهر عدد العمال الأتراك لديها المسجلين في وزارة التضامن الاجتماعي، كما يجب تقديم صحيفة الشركة التجارية، واللوحة الضريبية للشركة.
  • يجب تقديم طلب إذن العمل على أن يكون موقعا ومختوما من الشركة التركية، ووكالة من صاحب الشركة الذي يريد استخراج اذن العمل، كما يجب  تقديم ورقة الفعاليات من الغرفة التجارية واللوحة الضريبية للشركة.

أنواع تأشيرات العمل من أجل الهجرة إلى تركيا

  1. تمنح تركيا لطالبي تأشيرة عمل، 3 أنواع من التأشيرات هي، تأشيرة عمل لدولة تركيا لفترة محدودة، على أن تكون مدتها عام فقط، تمنح للمسافرين لها لأول مرة، وبعد انتهاء مدتها، يستطيع الشخص الحاصل عليها أن يمددها، لمدة سنتين أخريتين بحد أقصى.
  2. وذلك اذا استمر بنفس الوظيفة في نفس الشركة، وبعد أن تنتهي مدة السنتين، يستطيع تمديدها ثلاث أعوان أخرى متتالية.
  3. تأشيرة عمل دائمة لدولة تركيا بعد قضاء 8 أعوام، على الأراضي التركية، والانتظام في العمل دون انقطاع، تمنح تأشيرة عمل دائمة، وفترتها الزمنية مفتوحة.
  4. أما النوع الثالث من تأشيرات العمل فهي، تأشيرة العمل المستقل بدولة تركيا بعد اكمالك 5 سنوات هناك، على أن يكون العمل منتظما طوال هذه المدة، وكنت تمتلك امكانيات تفيد التنمية الاقتصادية لتركيا، هنا يحق لك التقدم بمؤهلك الدراسي، والشهادات التي تساهم في التنمية الاقتصادية

عقد العمل والحصول على التأشيرة لراغبي الهجرة إلى تركيا

إذا حصلت  على عقد عمل، من مصنع تركي، وأرسل لك هذا المصنع العقد، هذا لا يعني حصولك على تأشيرة العمل مباشرة، وقيامك ب الهجرة إلى تركيا ، وانما سيمر العقد بعدة خطوات، ويتم الفصل في حصولك على التأشيرة أو لا، وتلك الخطوات هي:

  1. ستستعلم السفارة عن هذا المصنع التركي، وأنها يجب أن تكون مستوفاة لجميع الشروط والمعايير القانونية، كشركة حقيقية وليست شركة وهمية.
  2. وإذا كانت أوراق المصنع سليمة وجميع أوراقها مستوفاة، سوف تدرس السفارة الأسباب، التي أدت بالشركة لطلب عمالة من خارج البلاد، من راغبي الهجرة إلى تركيا.
  3. ولم تستعن بتوظيف أتراك، وإذا كانت كل الأوراق المطلوبة سليمة، وكل المعايير سليمة، تسطيع الهجرة إلى دولة تركيا ، من خلال تأشيرة العمل.

كيف تحصل على الجنسية التركية عقب الهجرة إلى تركيا

  • يجب أن يقوم الأجنبي بشراء عقار بقيمة ربع مليون دولار أمريكي، وذلك بعد الهجرة إلى تركيا من أجل الحصول على الجنسية التركية، ولا ببيع هذا العقار لمدة 3 سنوات، كما يجب أن تضع وديعة بنكية بقيمة نصف مليون دولالا أميريكي.
  • وذلك في أحد البنوك التركية، أو أن تنشئ مشروع استثماري بتركيا، بقيمة نصف مليون دولار أميريكي، والقيام بتوظيف 50 مواطن تركي بالمشروع.

 إجراءت الحصول على الجنسية التركية عقب الهجرة إلى تركيا

  • وبالنسبة للمهاجرين إلى دولة تركيا، وتوفرت فيهم جميع المعايير والشروط المطلوبة يجب أن يتوجهوا لأحد المكاتب الخاصة باستلام طلب الحصول على الجنسية التركية، حيث أن هذه المكاتب تخضع لرقابة لجنة خاصة، مشكلة من ممثلي عدة وزارات.
  • بعدها تشكل لجنة خاصة لمتابعة من أجل مراقبة المتقدمين بطلب الحصول على الجنسية التركية، حيث تتشكل من ممثلين من عدة وزارات منها، وزارة الخدمات الاجتماعية والأسرية ووزارة العمل ووزارة المالية ووزارة الداخية ووزارة الصناعة.