الهجرة إلى السويد

شريف عاطف5 يوليو 2019235 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
الهجرة إلى السويد

نتحدث في هذا التقرير عن الهجرة إلى السويد حيث أنه بالرغم من برودة الطقس فيها خلال أشهر فصل الشتاء، وطول مدة ليلها في معظم فترات العام، تعتبر السويد واحدة من أكثر الدول الأوروبية التي يفضلها الراغبون في اللجوء والهجرة.

خاصة في الوطن العربي، بعد الأحداث التي عصفت باستقرار دول سوريا والعراق واليمن، بسبب سرعة إجراءاتها في منح الإقامة، وسهولة قوانينها بما يخص سرعة لم شمل الأسرة، بالإضافة لراتب اللجوء الذي يعتبر من أعلى الرواتب التي تمنح للاجئين في أوروبا.

ويعتبر السؤال عن كيفية الهجرة إلى السويد من أكثر الأسئلة المنتشرة بين الأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى بلد آخر بسبب إعلان دولة السويد نيتها استقبال حوالي ستين ألف مهاجر من جميع دول العالم سنويا، عملا على سد حاجاتها الناجمة عن نقص السكان، وفقا لشروط الهجرة الى السويد كما يحددها القانون السويدي.

يأمل الكثير من الأشخاص وتحديدا الشباب إلى السفر للخارج، من أجل البحث عن فرصة عمل أفضل وتوفير مستوى معيشي جيد أو استكمال تعليمه سواء الجامعي أو الدراسات العليا، وتعتبر السويد من أبرز الدول التي  يسعى الشباب إلى السفر إليها لأسباب كثيرة، لذلك دائما ما يسعون لمعرفة كيفية الهجرة الى السويد من أجل العمل على استيفاء الشروط المطلوبة للهجرة.

مميزات الهجرة إلى السويد

وجود السويد على رأس الدول المفضلة للهجرة لم يأت هباء ولا اختيارا عشوائيا، فالمميزات التي تمنحها الدولة السويدية للمهاجرين هي السبب الذي يقف وراء ذلك وبقوة، حيث يلقى المهاجرين الى السويد رعاية واهتماما كبيرا من الدولة.

سواء ما يتعلق بالصحة والتعليم ولم الشمل الأسري أو مستوى المعيشة المرتفع، ومن أهم الدوافع التي تجعل الشباب يفكرون في كيفية الهجرة الى السويد والعمل بها:

  • تعتبر دولة السويد من أهم وأبرز الدول التي يمكن الهجرة إليها على المستوى المعيشي، إذ توفر فرصة كافية للراحة للعاملين بها، وتمنح إجازة سنوية لمدة 5 أسابيع، بجانب الإجازة المرضية أو الإجازة المخصصة لرعاية الأطفال أو المرضى، وتكون جميع الإجازات مدفوعة الأجر.
  • ويعتبر التعليم، ومن الأمور المشجعة على الهجرة إلى السويد، حيث أنه في السويد يكون بشكل مجاني بداية من سن 6 سنوات وحتى الانتهاء من التعليم الجامعي، ويتحمل صاحب العمل كل تكاليف مصاريف الرعاية الخاصة بالأطفال، بالإضافة إلى دفع الضرائب المخصصة على الدخل.
  • تمنح دولة السويد ميزة أخرى هامة للمهاجرين والعاملين فيها، وهي أن الشخص يتمكن من إحضار أفراد عائلته إليها، إذ أن الدولة توفر إقامة مناسبة لهم تتوافق مع مدة العمل بها، وتوفر فرص عمل لهم أيضا، بالإضافة إلى أنها تسمح للزوج بالسفر رفقة زوجته وأبنائه الذين لم يكملوا ربيعهم الحادي والعشرين.

طرق الهجرة إلى السويد

 كيفية الهجرة إلى السويد بالتأشيرة الدراسية

  • تعتبر الدراسة في السويد هي الطريقة هي الأسهل والأفضل للشباب الذين يرغبون في الهجرة إلى السويد وهم في مقتبل عمرهم، فمن خلال تأشيرة الدراسة يستطيعون الحصول على الإقامة بطريقة شرعية تماما.
  • ستستطيع أيضا خلال فترة الدراسة العمل إذا كان لديك من المهارات ما يؤهلك لذلك، لكن تذكر أنك في هذه الحالة ستعمل دون تصريح عمل، أما عن كيفية الهجرة الى السويد بالتأشيرة الدراسية فهي ليست صعبة كما قد تتوقع.
  • بعد فترة الدراسة، وإذا كانت لديك من المهارات أيضا ما يفيد المجتمع السويدي بعملك، ستكون قادرا على تغيير تأشيرتك إلى تأشيرة عمل، ومن ثم ستتغير إقامتك في السويد بشكل شرعي تماما، تستطيع معه إذا احترمت القانون السويدي وكنت حسن السير والسلوك، الحصول على هجرة إلى السويد.
  • ينبغي عليك أن تتمهل في تقديم طلب اللجوء أو الهجرة الى السويد وأنت مازلت طالب، فرغم أن قانون الهجرة الى السويد لا يمنع ذلك إلا أن فرص قبول طلبك ستظل ضعيفة، إلا إذا كنت من دول تعاني من الاقتتال والحروب الأهلية على غرار اليمن وليبيا وسوريا والعراق، حيث أن مواطني هذه الدول يستطيعون التقدم بطلب لجوء وهجرة الى السويد لأن لديهم أسباب قوية تقنع هيئة الهجرة السويدية بقبول طلبهم.

كيفية الهجرة إلى السويد عن طريق الزواج

  • في البداية، دعني أقول لك إنني لا أشجعك بالبحث عن زواج مصلحة، فالزواج المسموح به والذي يعد شرعيا في نظر هيئة الهجرة السويدية هو الزواج الذي يستهدف إقامة حياة أسرية مستقرة أي أنه زواج قائم على حب لا قائم على مصلحة.
  • أما عن كيفية الهجرة الى السويد عن طريق الزواج ، فدعني أقول لك إن هذه الطريقة من الطرق السهلة نسبيا، الأمر لا يتطلب أكثر من تأشيرة سياحية للسويد، والتي تستطيع الحصول عليها عن طريق سفارة أو قنصلية السويد في دولتك.
  • وذلك بالطبع مع وجود شريك للزواج بعد السفر إلى دولة السويد، ولكن يجب أن تعلم، أن الزواج يجب أن يكون بغرض تكوين أسرة وليس بغرض المصلحة والحصول على الإقامة، واعلم تماما أن هيئة الهجرة السويدية تتابع هذا الأمر جيدا.

طلب اللجوء إلى السويد

  • يمكن لأي شخص تقديم طلب لجوء إلى السويد سواء لأسباب سياسية أو أسباب إنسانية، ولكن يجب أن يقدم الشخص أسبابا مقنعة لضمان الموافقة على طلب اللجوء.
  • وكما كانت الطرق السابقة سهلة نسبيا، فإن كيفية الهجرة الى السويد عن طريق طلب اللجوء، ليست بالصعوبة التي قد تتجاوزهم، لكن بالطبع لها شروط يجب أن تكون متوفرة في الشخص المتقدم بطلب اللجوء.
  • يجب أن تسافر إلى دولة السويد من خلال تأشيرة سياحية،وما أن تصل إلى هناك تقدم للسلطات طالبا اللجوء الإنساني او اللجوء السياسي، وفي كل الأحوال فإن لكل طلب لجوء شروط خاصة به.
  • أهمها توافر أسباب قوية ومقنعة لهيئة الهجرة السويدية تقنعها فيها بقبول طلب اللجوء، مثل تعرض للاضطهاد في بلدك الأم بسبب الميول الجنسية أو العرقية أو اللون أو الدينية أو وجود تهديد بقتلك أو الزج بك في السجن أو التنكيل بك في حال العودة إلى وطنك.

شروط الهجرة إلى السويد

تريد دولة السويد في أن تجذب العديد من المهاجرين إليها من أجل التغلب على مشكلة النقص في عدد السكان، ما يجعل الشباب بشكل خاص والأشخاص الراغبين في الهجرة بشكل عام في التفكير في كيفية الهجرة إلى السويد ولكن الأمر بالطبع ليس بالسهولة التي تتخيلها، فهناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر فيك، ومن أبرز هذه الشروط:

من أبرز شروط الهجرة إلى السويد وفق قانون الهجرة السويدي، أن يمتلك الشخص الذي يرغب في الهجرة لهوية أو أثبات شخصية سواء كانت جواز سفر أو أي وثيقة رسمية أخرى، حيث يجب أن تتقدم للحصول على تصريح اقامة دائمة في السويد.

خاصة إذا كنت ترغب في البقاء على الأراضي السويدية لأكثر من 90 يوما، واستخراج هذا التصريح من أهم شروط الهجرة الى السويد حيث لن تستطيع التقدم للحصول على الجنسية السويدية بدونه.

بعدما تحصل على بطاقة الإقامة الدائمة في دولة السويد، يجب أن تقضي 5 سنوات على الأقل في السويد، حيث أنها المدة المحددة في قانون الهجرة السويدي، لتتمكن من الحصول على الجنسية.

تقيم وزارة الهجرة السويدية سلوك المهاجر طوال فترة إقامته في السويد قبل حصوله على جنسيتها، وخاصة في مدى احترامه للقوانين وعدم مخالفتها، وتعتبر الوزارة عدم اختراق القانون شرطا أساسيا من شروط الهجرة الى السويد والحصول على جنسيتها، وحتى تستطيع أن تقدم للحصول على الجنسية السويدية بشكل مستقل، يجب ألا يقل عمرك عن 18 سنة.