الهجرة إلى أيرلندا

3 يوليو 2019840 مشاهدة
الهجرة إلى أيرلندا

نتحدث في هذا التقرير عن الهجرة إلى أيرلندا وهي بلد الباحثين والرهبان، وجزيرة الزمرد، عُرفت بتلك الكنية لما تتمتع به من طبيعة ساحرة تتمثل في ريفها الأخضر والسهول الممتدة وسط البحيرات والأنهار.

وتنقسم جزيرة ايرلندا إلي قسمين، الأكبر منها مستقل ويسمي الجمهورية الايرلندية وعاصمتها دبلن، أما الجزء الأصغر الشمالي يتبع المملكة المتحدة.

كما تتميز دولة أيرلندا بأنها بلد تنبذ العنصرية، كما أنها شعبها ودود ومتسامح، يعشق الرقص والموسيقى، وتعد ايرلندا البلد الأمثل لمن يريد السفر للدراسة، لما تتميز به من جامعات تُصنف على أنها الأفضل في العالم، أما بالنسبة للعمل، فإن دولة أيرلندا فقد عانت من أزمة اقتصادية كبيرة بدأت في الفترات الأخيرة أن تتعافى منها، أما بالنسبة فيما يخص الهجرة الى ايرلندا وتفاصيلها تابع هذا التقرير.

معلومات قبل الهجرة إلى أيرلندا

تعتبر أيرلندا بلدا صغيرة من حيث الكثافة السكانية، حيث يسكنها أقل من أربعة مليون شخص، كما أن اللغة الرسمية هي اللغة الأيرلندية، واللغة الثانية هي اللغة الانجليزية.

ومن ثم فإن أهم المشاكل التي تواجه المهاجرين في دولة أيرلندا هي السكن، حيث أن المعروض أقل من المطلوب كثيرا، ولذلك ترتفع الايجارات كثيراً في العاصمة دبلن بشكل خاص.

ولأن عدد السكان في دولة أيرلندا قليل للغاية، فإنه لا يوجد خيار غير القانوني في هذه الدولة، حيث سيكون من السهل الكشف عن قانونية إقامتك من عدمها.

كما أن الحصول على فيزا دولة أيرلندا صعبة بعض الشيء، ولكن في حالة التفكير في الهجرة ابتعد عن فيزا السياحة حيث لا يمكن توفيق وضعها إلا في حالات اللجوء وذلك للفلسطنيين والسوريين فقط.

الهجرة إلى أيرلندا

ومن ثم فإن الاختيار الأفضل لمن يريد الهجرة إلى أيرلندا ، إما فيزا الدراسة أو فيزا العمل، ويمكن الحصول عليها ولكن ببعض الشروط نذكرها في الموضع التالي من المقال:

*يجب أن تملأ استمارة طلب الحصول علي التأشيرة، ويطبع من علي شبكة الإنترنت، وتذكرة طيران عودة وذهاب، وأن تقدم ورقة توضح خط سير الرحلة والغرض من السفر.

*كما يجب أن تقوم بحجز سكن في أيرلندا، وتقديم تعهد بالرحيل بعد نهاية مدة الإقامة، وكشف حساب بنكي يغطي تكاليف مدة الإقامة، وتقديم ما يثبت الوظيفة الحالية، أو البطاقة الضريبية.

*احرص أيضًا على تقديم ما يثبت علي وجود معارف في أيرلندا أو أي دولة أوروبية أخري من عدمه، ووثيقة تأمين صحي، وجواز سفر ساري لمدة نصف سنة علي أقل تقدير، وصورتين فوتوغرافية 4*6 ذات خلفية بيضاء، في حالة كانت فيزا عمل، أو دراسة يقدم الطلب من الجهة المختصة هناك، سواء جامعة أو شركة، حيث تقدم أصل تلك المستندات مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، مع العلم أن التأشيرة تستغرق بعد حوالي أسبوعين.

الحصول علي جنسية ايرلندا

  • اللجوء إلي دولة أيرلندا يقبل في حالة الدول التي تعاني من حروب والاضطهاد والظروف القاسية، مثل دولتي سوريا وفلسطين  حيث يُجرى تسكينهم في مخيمات، كما تتحمل الدولة النفقة، إذ يستغرق الأمر حوالي سنة ونصف السنة، وبالتالي اللجوء إلى أيرلندا يتطلب الكثير من الصبر.
  • وإذا جرت الموافقة علي طلب اللجوء، يمكن أن تحصل علي جنسية دولة أيرلندا بعد الاقامة الكاملة لمدة ست سنوات، وفي حالة فيزا الدراسة، يمكن بعد وجود عقد عمل، التقدم علي طلب إقامة، بعد مرور ست سنوات يمكن التقدم علي الجنسية، كما يمكن أيضًا أن تحصل جنسية دولة أيرلندا من خلال الزواج أيضاً، حيث يمكن التقدم علي طلب الجنسية بعد الزواج من مواطن/ ة ايرلندي بعد 3 سنوات.
  • وفي حالة كان الشخص الحامل لأي جنسية أوروبية، ويريد الاستقرار في دولة أيرلندا، يمكن التقدم علي الباسبور الايرلندي، بعد مرور خمس سنوات، وفي النهاية ننوه علي أن شعب دولة أيرلندا مسالم للغاية، كما أنه ودود ولا يوجد أي ظواهر لعنصرية هناك تجاه العرب، وأكثر طلبات اللجوء المقبولة هناك من دولتي فلسطين وسوريا.

تأشيرة أيرلندا للمصريين

  • وبالنسبة للمواطن المصري الذي يرغب في السفر إلى دولة أيرلندا، فيجب أن يحصل على تأشيرة دخول مسبقة من قبل السفارة الأيرلندية في القاهرة.
  • أما إذا كنت تهدف من السفر إلى دولة أيرلندا أن تكون ترانزيت، فإن المواطن المصري معفي من الحصول على هذه التأشيرة، وتقوم السلطات الأيرلندية بإعطاء المواطن المصري تأشيرات مختلفة للمصريين تتوقف على الهدف من الزيارة.

متطلبات للحصول على تأشيرة أيرلندا للمصريين

  • يجب أن تحصل على جواز سفر ساري المفعول لمدة نصف سنة عقب انتهاء صلاحية الفيزا، على أن تحتوي على صفحتين على الأقل خاليتين، واحرص أيضًا على أن تقدم وثيقة تأمين صحي سارية طوال فترة الإقامة.
  • يجب أيضًا أن صورة ضوئية من جواز السفر، وجوازات السفر السابقة، وصورة ضوئية منهم، وصورتين فوتوغرافية حديثة بمقاس 4×6 ذات خلفية بيضاء.

المستندات اللازمة للحصول على تاشيرة ايرلندا للمصريين

  • يجب أن تملأ نموذج طلب الحصول على التأشيرة مطبوع من الإنترنت، موقع من صاحب الطلب، وتقديم ما يثبت الغرض من الزيارة، مع توضيح خط سير الرحلة، وتقديم ما يثبت أنك موجود من عدمه أو أفراد من العائلة المقيمين في أيرلندا أو في في أي من دول الاتحاد الأوروبي.
  • كما يجب أن تقدم تعهدا بالرحيل بعد انتهاء مدة الإقامة، وإذا كنت مقيم بدولة أخرى غير تلك التي تحمل جنسيتها، فمن المهم تقديم تصريح الاقامة بتلك الدولة على أن يكون التصريح ساري لمدة 3 أشهر من تاريخ العودة، وحجز فندق على أن يكون مسبقًا في دولة أيرلندا مع توضيح البيانات والعنوان، وإذا كان هناك محل إقامة فمن المهم أن تقدم اثبات الاستئجار او الشراء.
  • ويجب أيضا أن تقوم بحجز طيران ذهاب وعودة، وقدم أيضًا حسابا بنكيا توضح حركة الحساب في النصف سنة الأخيرة، وقدم شهادة من جهة العمل لتوضيح الوظيفة وتاريخ بدء العمل، والدخل الشهري، مع تقديم صورة من آخر 3 إيصالات استلام الراتب الشهري، وقدم أيضًا جميع أصل المستندات وصورة ضوئية منها باللغة الإنجليزية، والمدة التي تلزم للحصول على التأشيرة حوالي 14 يوم.
  • أما إذا كنت في حالة من أصحاب المهن الحرة يمكنك أن تقدم أصل السجل التجاري والبطاقة الضريبية  مع تقديم صورة ضوئية منهما، وبالنسبة للقصَّر ففي حالة سفرهم من دون مرافقة ولي الأمر.
  • فمن المهم أن تقدم إقرارا ينص على أن ولي أمرك موافق على السفر وعلى طلب الحصول على التأشيرة، كما يجب أيضًا أن يوقع على إقرار بالموافقة في مقر سفارة دولة أيرلندا في العاصمة القاهرة، وأن يقدم صورة ضوئية من جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.

أنواع تأشيرة أيرلندا

  • احضر تأشيرة دبلوماسية، وأخرى سياحية، وتأشيرة مرور “ترانزيت”، وتأشيرة مؤتمرات، وتأشيرة Business، وتأشيرة عمل، وتأشيرة تدريب، وتأشيرة امتحانات تختص بالطلاب الأجانب، وتأشيرة للباحثين.
  • كما يجب عليك أيضًا أن تحصل على تأشيرة للأطباء الراغبين في العمل، وتأشيرة للأبناء تحت 18 عام، وخاصة بالزوجات المرافقين للأزواج الأيرلنديين والعكس، وتأشيرة للأبناء تحت 18 سنة، وخاصة بالزوجات المرافقين للأزواج الأجانب والعكس، والحاصلين على تصريح عمل في أيرلندا.
  • احضر أيضًا تأشيرة للأبناء تحت 21 سنة، وخاصة بالزوجات المرافقين للأزواج المنتمين لواحدة من دول الإتحاد الأوروبي والعكس، وتأشيرة للأشخاص العاملين في واحدة من دول الإتحاد الأوروبي، والآتين إلى أيرلندا لتنفيذ أحد المام المؤقتة، وتأشيرة خاصة لحاملي الجنسية السويسرية، وتأشيرة خاصة بأفراد أسرة اللاجئ إللاى أيرلندا.
كلمات دليلية