الهجرة إلى أمريكا

3 يوليو 2019622 مشاهدة
الهجرة إلى أمريكا

نتحدث في هذا التقرير عن الهجرة إلى أمريكا حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية  غالبًا ما تكون هدفًا أساسيا، خاصة لدى الشباب الذين يرغبون في السفر سواء إلى امريكا أو أي دولة أجنبية أخرى، ونستعرض في هذا المقال شروط وطرق الهجرة الى امريكا.

وتعد الهجرة إلى امريكا من الأهداف المهمة للشباب العربي، حيث يرون أن هناك الكثير من الفوائد التي ستعود عليهم من الهجرة، وفي مقدمتها الحصول على فرصة عمل مناسبة وبراتب مالي مرتفع، ولكن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر من أجل التقديم على الهجرة.

شروط الهجرة إلى امريكا

يجب أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة تعليم ثانوي سواء، بغض النظر عما إذا كانت ثانوية فنية أو ثانوية عامة أو يكون قد أنهى 12 عام دراسي بنجاح، كما يجب أن يكون المتقدم بطلب الحصول على هجرة إلى أمريكا أن يكون قد أنهى الخدمة العسكرية في بلده أو حصل على إعفاء أو تأجيل.

وإذا لم يتوفر الشرط السابق الخاص بإتمام المرحلة الثانوية في التعليم يجب أن يكون المتقدم لديه خبرة أكثر من عامين في أي مهنة، كما يجب أن يكون المتقدم قد تجاوز 18 سنة من عمره.

كما يجب ألا يكون الراغب في الهجرة مولود في أي دولة ممنوعة من الدخول بنظام الهجرة العشوائية، إذا تم تقديم الطلب عليها، ومن هذه الدول؛ بريطانيا، نيجيريا، باكستان، الصين، الهند، وكوريا الجنوبية وغيرها.

طرق الهجرة إلى أمريكا

تعتبر طريقة الهجرة العشوائية إلى أمريكا بسيطة وسهلة جدا، لأنها لا تحتاج إلى الاتفاق مع محامي هجرة أو دفع أي أموال نظير التقديم فهي مجانية بشكل كامل، ويمكن التقديم فيها عن طريق استخدام إلى جهاز كمبيوتر به إنترنت.

وبالرغم من أن هذه الطريقة سهلة للغاية غير أنها تعاني من عيب خطير وكبير وهو أن الفوز بها يكون عن طريق القرعة، ونسبة الفوز بهذه الطريقة ضعيفة للغاية ولا تتجاوز الواحد بالمائة، نظرًا لضخامة عدد المتقدمين الذي يزيد عن 50 مليون شخص، فيما يبلغ عدد الفائزين 60 ألف فرد فقط.

الهجرة إلى أمريكا عن طريق الزواج

على الرغم من عدم توافر ميزة زواج أي شخص من مواطنة تحمل الجنسية الأمريكية، غير أن الزواج يعد من أسرع وأسهل طرق الهجرة والحصول على الجنسية الأمريكية، وهناك بعض الطرق الأخرى للهجرة بطريقة الزواج من أمريكية، وتكون من خلال جهات مخصصة لتسهيل الزواج من أمريكية نظير مقابل مالي معين، وتعد هذه الطريقة ليست مشهورة كثيرًا في أمريكا، خاصة مع العرب.

الهجرة إلى أمريكا عن طريق عقد عمل

يجب أن يكون المتقدم لديه عقد عمل من دولة الولايات المتحدة الأمريكية، غير أن هذه الطريقة لديها الكثير من الشروط الخاصة، ونستعرض بعضها في الموضع التالي من المقال:

  • يشترط حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس كحد أدنى، كما يجب أن يظهر صاحب العمل في أمريكا رغبة في توظيف شخص أجنبي لديه، ثم يرسل عقد العمل لذلك الشخص المتقدم بطلب الحصول على عقد العمل، بناء على رغبة صاحب العمل.
  • ويعد كل من المحاسبين والأطباء والمهندسين والعاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات، بجانب بعض المهن الأخرى التي تتطلب الحصول على شهادات، من أكثر الأشخاص الذين يهاجرون بهذه الطريقة، حيث يمنحون تأشيرة لمدة 3 سنوات، ويمكن تمديدها حتى 6 سنوات.
  • المهاجرون إلى أمريكا بواسطة عقد العمل يتقدمون بطلب للحصول على فيزا H-1B، حيث تمنح أمريكا 85 ألف تأشيرة كل سنة مالية حكومية، وهو رقم جيد جدا، لذلك يقوم الكثير من الأطباء والمهندسين بمراسلة المستشفيات والشركات الكبرى، والانضمام إليها.

دول يمنع أهلها من الهجرة إلى أمريكا

تقوم أمريكا كل عام بوضع قائمة بالدول الممنوعة من تقديم طلبات الهجرة إليها، حيث يتوقف ذلك على كثرة عدد مواطنيها من هذه الدول بحيث يجرى قبول الدول التي لم تشارك في طلبات الهجرة لمدة لا تقل عن 5 سنوات، ولكن بعد قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة من منع دخول مواطني بعض البلدان مثل السودان وفنزويلا واليمن والصومال وكوريا الشمالية وغيرها إلى أمريكا على الرغم من عدم منعها من دخول لوتري الهجرة إلى أمريكا فماذا يفعل مواطني هذه البلدان هل يقدمون طلبات الهجرة أم لا؟

وبالرغم من منعهم من دخول الولايات المتحدة الأمريكية غير أن عليهم التقدم بطلبات الحصول على الجرين كارد من خلال القرعة السنوية حيث أن هذه المواقف تتغير بمرور الوقت وعند ذلك يتيح للفائز من دخول امريكا والحصول على الجرين كارد بصورة طبيعية.

نصائح يجب قراءتها جيدًا قبل طلب الهجرة إلى أمريكا

  • عندما تقدم صورة خاصة بك، احرص على أن تكون واضحة المعالم، حيث يظهر بها الأذنين والرقبة والأكتاف وتكون الخلفية بيضاء كما لا يجب أن تستخدم الفوتوشوب حيث يقوم الموظف المختص بمضاهاة الصورة مع الشخص الفائز بالقرعة.
  • قم بإعطاء كل المعلومات بصورة دقيقة بدون تدليس أو كذب أو خطأ، حتى وإن لم يكن مقصودا، سواء في السن أو المؤهل أو الحالة الاجتماعية والنسب وغيرها.
  • لا يجب أن تتقدم أكثر من مرة إلى لوتري الهجرة إلى أمريكا بعد رفضك من المرة الأولى حيث يعتبر سببا أساسيا لرفض طلبك.

  • كيف يتم التعامل مع طلب الهجرة إلى أمريكا

  • تتميز دولة الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها دولة مختلفة في طريقة طلب الهجرة إليها، حيث أن هناك قرعة سنوية معروفة بـالهجرة العشوائية إلى أمريكا، يُجرى التقدم لها في شهر أكتوبر، ويتم إجراؤها في شهر مايو حيث تسمح بقبول طلبات هجرة إليها من مختلف دول العالم وتقدر بحوالي50 ألف فرصة هجرة إلى امريكا، ويسمى البرنامج لوتري الهجرة إلى أمريكا وهناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الشخص طالب الهجرة إلى أمريكا حتى لا يتم اختيارك ثم استبعادك لعدم توافر الشروط بك.

أولا: يجب أن يُجرى التقديم لكل شخص سواء كان متزوجا أو عازبا او بشرط التقديم له ولكل أفراد أسرته.

ثانيا: يجب أن يكون المتقدم حاصلا على أي شهادة ثانويه أو ما يعادلها، على أن يسمح باختلاف أنواعها العلمية أو الصناعية أو الأدبية.

الأوراق المطلوبة للتقديم في اللوتري الامريكي

يجب أن تقوم بتحضير الكثير من الأمور ويجب أن تكون البيانات صحيحة جدا وليس بها أي أخطاء، حتى لا يصعب عليك الأمر في حالة الفوز من تعديل تلك البيانات:

  1. أولا: يجب أن تحضر صوره شخصية حجمها 5 × 5 سم ، وأن تكون ذات خلفية بيضاء، وحجم الصورة حوالى 240 ك بايت،وحتى يسهل عليك الأمر قم بأخذ الصورة من الاستوديو عبر البلوتوث حتى تقوم بأرسالها في الابليكاشن الذي تقدمه في ملف التقديم في اللوتري الامريكي .
  2. ثانيا: يجب ن تكون كل البيانات صحيحة وأن تكون أيضًا مكتوبة باللغة الإنجليزية حتى تتطابق الشهادات الخاصة بك، المكتوب اسمك فيها باللغة الإنجليزية وإن  لم يوجد فاكتبها بلغة الإنجليزية كما في جواز السفر الخاص بك فان لم يوجد ففي هذه الحالة عليك بالتهجئة الصحيحة للاسم ، حتى لا يترتب أي اخطاء وخاصه عند الفوز.
  3. ثالثا: يجب أن تكتب تاريخ الميلاد الخاص بك كما هو موجود في شهادة الميلاد الخاصة بك بدون أي خطأ.
  4. رابعا: إن كنت تقدم لنفسك ولأسرتك، يجب أن تتبع الخطوات السابقة لكل فرد من الأسرة، وأن تحضر صورة لكل شخص بالمواصفات السابقة وملئ التطبيق لكل فرد بالمعلومات والبيانات الصحيحة المتوفرة كما هي في الشهادات والاوراق الحكومية المستخرجة.
  5. خامسا: لا يشترط أن يكون المتقدم بالطلب ضليعًا في اللغة الإنجليزية، كما يجب أن يكون التسجيل على الموقع متاح لمرة واحده فقط لكل شخص.