ما هى أنواع النباتات العشبية المعمرة وما هى طرق تكاثرها؟

ما هى أنواع النباتات العشبية المعمرة وما هى طرق تكاثرها؟

النباتات العشبية لها كثير من الفوائد في حياتنا اليومية؛ فكثير من تلك النباتات يُستخدم في الطب الطبيعي لشفاء كثير من الأمراض، وأيضاً كثير من الناس يستخدمون تلك النباتات لتزيين بيوتهم، و تُعتبر من أهم مكونات الحديقة؛ لأنها تكون مصدر لمعظم الألوان داخل الحديقة، وتقسم تلك النباتات إلى أنواع من حيث دورة الحياة منها الآتي.

أنواع النباتات العشبية

النباتات العشبية الحولية

هى نباتات تكون مدة حياتها عام واحد فقط ويوجد منها:
نباتات حولية شتوية: وتكون زراعتها في شهرين سبتمبر وأكتوبر وتتكون بها الازهار فى شهر ديسمبر وحتى شهر يونيو.

نباتات حولية صيفية: وتكون زراعتها فى شهرى فبراير ومارس وتتكون بها الأزهار فى شهر يوليو وحتى شهر نوفمبر.

النباتات العشبية ثنائية الحول: هى نباتات يكون النمو الخضرى لها فى عام ونمو الأزهار لها فى عام آخر.

النباتات العشبية المعمرة

هى نباتات يكون نموها الخضرى ونمو الأزهار لها في أكثر من عامين ومن الممكن أن لا تزهر فى السنة الأولى ولكن عند ازهارها تزهر كل عام إلى فترات طويلة وتعتبر النباتات العشبية المعمرة أقل بذوراً من الحولية وثنائية الحول لأنها تحتفظ بغذائها دائماً فى جذورها لتبقى لأطول فترة ممكنة.

أزهار معمرة

إن الأزهار المعمرة تعتبر من أجمل الديكورات التى تزين الأماكن بالألوان الطبيعية الخلابة التى تجذب إليها الأنظار دائماً ومن تلك الأزهار:

زهرة زنبق السلام

موطنها الأصلي هى المناطق الإستوائية بالأمريكيتين وجنوب شرق آسيا ويطلق عليها أسماء كثيرة منها نباتات الأشرعة البيضاء وهذا الإسم هو الأكثر شيوعاً كما تسمى بزنابق السلام أيضاً، تصنف زهرة زنبق السلام من الأزهار السامة إذا تم ابتلاعها، وتعتبر زهرة زنبق السلام من النباتات المعمرة لأنها تحتفظ بأوراقها ولونها الأخضر لفترات طويلة جداً ولا تحتاج إلى كميات كبيرة من الضوء والماء، لذا يمكن أن توضع داخل المنازل والمكاتب والمستشفيات فهي أيضاً تعمل على تنقية الهواء من السموم والميكروبات الضارة.

أزهار نبات العائق

يوجد نوعان من نبات العائق، نوع من الأعشاب الحولية ونوع آخر من الأعشاب المعمرة، ويكون ارتفاع نبات العائق ما بين 30 سم إلى 80 سم وتحمل سيقانها كثير من الأزهار الجميلة الشكل وأيضاً البذور السوداء الصغيرة في معظم الأوقات، وموطنه الأصلي من المشرق العربي، ومن أهم أنواعه العائق رجل البطة والعائق الغريب.

طرق تكاثر النباتات العشبية المعمرة

التكاثر الخضرى هو عملية زيادة أعداد النباتات وذلك عن طريق استخدام جزء من أجزاء النبات سواء خضرية أو جذرية أو نباتية أو خلية منفردة، ويكون هذا التكاثر لإنتاج مثل النبات الأم، ويوجد طرق كثيرة للتكاثر الخضرى، منها الإكثار بالعقل والترقيد والتركيب والتطعيم، وأيضاً الإكثار بالفسائل وسنتناول فيما يلى كل من تلك الأنواع.

الإكثار بالعقل: العقلة هى جزء صغير من النبات يسمى من الجزء الذى يؤخذ منه ليتم الحصول منه على نباتات جديدة ويوجد كثير من أنواع العقل مثل: العقل الورقية والعقل البرعمية الورقية والعقل الجذرية والعقل الساقية.

الإكثار بالترقيد: يقصد بهذه الطريقة ثني فرع من فروع النبات الأم ودفنه بالتربة ويكون متصلاً بالنبات الأم لذلك يعتمد اعتماد كلي على الغذاء من النبات الأم ثم نفصله عند تكوين جذوره حتى يصبح نبات جديد مستقل بنفسه.

الإكثار بالتركيب: يقصد بتلك العملية تركيب جزء من فرع صغير جداً ولديه أكثر من بُرعم على عقلة من جذوره وتكون عملية معقدة نسبياً؛ لذا يتم استخدام كثير من الأدوات في تلك العملية.

الإكثار بالتطعيم: يُقصد بتلك العملية نقل جزء صغير يحتوي على برعم واحد (الطُعم) من النبات الذي نريد إكثاره إلى نبات آخر (الأصل) بشرط أن يتحد كل من النباتين لتكوين نبات جديد.

الإكثار بالفسائل: تخرج الفسلة من النبات الأصلى وتكون قريبة إلى سطح التربة ويكون لها جذور مستقلة بذاتها ويتم فصل تلك الفسلة من النبات الأصلى وزراعتها مستقلة كما يحدث في نخيل الزينة.