تفسير حلم رؤية النار فى المنام

  • 8:45 ص 12 فبراير 2019
  • المشرف العام
  • تفسير الأحلام
  • آخر تحديث: منذ أسبوع واحد
تفسير حلم رؤية النار فى المنام

تفسير حلم النار

هناك العديد من التفاسير التي تدور حول رؤية النار فى المنام والحلم، بعضها إيجابي والآخر سلبي حسب من يراها، ويشمل التفسير أيضاً بعض الأدوات التي من الممكن أن تستخدم مع النار أو تستخدم في إشعالها، كما يشمل التفسير أيضاً حال هذه النار في المنام ما بين شديدة وضعيفة، أو إذا كان لها صوت، وكذلك اشتعال النيران أو إخمادها، فمن الممكن أن تكون رؤية النار في الحلم دليلاً على خير، ومن الممكن أن تكون دليلاً على شر ما يصيب الإنسان، وكذلك تشمل تفاسير النار دلالة أكل الشخص للنار في المنام، وفيما يلي نتولى شرح هذه الدلالات المختلفة لرؤية النار في الحلم.

تفسير ابن سيرين لرؤية النار في الحلم

لقد استدل ابن سيرين في تفسيره لرؤية النار في المنام ببعض الآيات القرآنية؛ حيث ذكرت هذه الآيات النار في مواضع متعددة؛ منها على سبيل المثال عذاب النار للظالمين والكافرين، ونشرح فيما يلي دلالات تفسير ابن سيرين لرؤية النار في المنام.

النار فى المنام دليل على العذاب أو الرزق

  • إن رؤية النار في المنام هي دليل على عذاب جهنم، ودليل على أن الإنسان قد يتعرض للتعذيب فيها، وهو ما قد يكون سبباً لدخوله النار، وللنار استخدامات عديدة في حياتنا اليومية، ولا يمكن أن نستغنى عنها، فهي قد تكون في بعض الأوقات دليلاً على الرزق، والاستخدامات التي يلجأ إليها الإنسان في حياته بشكل عام، فقد ذكرت النار بالقرآن الكريم تعبيراً عن المتاع والزاد.
  • وقد استعان ابن سيرين في تفسير الحلم بالنار بما ورد في القرآن الكريم من استخدام سيدنا موسى عليه السلام للنار كوسيلة للهداية في الطريق، وكدليل في ظلام الليل.

النار فى المنام دليل على الملك أو السلطان

  • من الممكن أن تكون النار لمن يراها في الحلم دليلاً على الملك والسلطان، بالإضافة إلى ما تتمتع به من منافع وأضرار.
  • وقديماً اشتهر العرب بتقديم النار لكل من الضيف وعابر السبيل كوسيلة لمساعدته في رؤية الطريق، ولذلك فمن الممكن أن يكون اشتعال النيران أو إخمادها دلالة على الكرم والغنى، أو تعبيراً عن البخل والفقر.
  •  وقد ذكر في القرآن الكريم أن الجن قد خلقهم الله تعالى من النار، وعلى ذلك فمن الممكن أن تكون النار في الحلم دلالة على الجن والشياطين.

دلالات أخرى لرؤية النار فى المنام

تعد تفاسير ابن سيرين من التفاسير المليئة بالعديد من الدلالات على رؤية النار التي يراها الشخص في الحلم، ونتناولها كما يلي:

  • عندما يرى الشخص النار تصدر صوتاً مثل الرعد أو يخرج منها دخان أو ألسنة لهب فهذه دلالة على حدوث فتنة، كما ذكرت في القرآن الكريم على أنها عذاب فمن الممكن أن تكون أيضاً رؤية النار في المنام إنذاراً بالعذاب للشخص الذي يراها.
  • وإذا رأى الشخص النار في منازل أحد الأغنياء كانت هذه دلالة على الفتنة، كما أن رؤية الجمر في المنام دون وجود ألسنة لهب تخرج منه قد تكون دلالة على المرض أو الطاعون الذي يصيب الناس.
  • وعندما تنزل النار في الأراضي الزراعية، فإن ذلك دلالة على احتراق هذه الأراضي والنباتات والزرع، ومن يرى أنه يوقد النار على الطريق لهداية الناس بها فهذه دلالة على أحد أمرين، فإذا كان من يرى النار في الحلم أحد رموز نشر العلم فذلك تعبيراً على علم سوف يقوم بنشره وينفع به الناس.
  • وإذا كان الشخص الذي يرى النار في حلمه غير ذلك، فتعد النار في هذه الحالة بمثابة نفع يحصل عليه مع الناس.
  • وتعتبر رؤية الشخص أنه يقوم بإشعال النار على غير طريق، أو أن النار تلحق ضرراً بمن يمر عليها أو تصيبه بالحرق أو تضره في بصره فهذه دلالة على أحد أمرين، أما أنها بدعة يتبعها الناس يقوم ببثها لهم، أو أنه يستجير بحاكم ظالم ويقاس ظلمه بما يفعله الرائي في المنام من إشعال للنيران أو خدمتها.

النار فى المنام تعبير عن الأعداء أو إنذار لمن يراها

ذكر في القرآن الكريم ما حدث لسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما ألقوه قومه في النار ولم يصبه منها أي ضرر، حيث أمر الله النار أن تكون برداً وسلاماً على نبي الله إبراهيم عليه السلام، لذلك فإذا رأى الشخص ناراً عظيمة، وقد قام الناس بإلقائه فيها فهذه دلالة على كثرة الأعداء والمكيدة له والنجاة منها.

وقد تكون رؤية النار في الحلم إنذاراً للرائي حيث يقوم بعمل من أعمال أهل النار لذلك فإن من يرى النار تقوم بتهديده من أشخاص يتوعدونه بالرمي فيها، فهذه دلالة على النهي عن معصية قد تكون السبب في عذابه.

الرابط المختصر