تعرف على تاريخ وقصة إنشاء “القلعة الحمراء” النادي الأهلي المصري

تعرف على تاريخ وقصة إنشاء “القلعة الحمراء” النادي الأهلي المصري

يعتبر النادي الأهلي المصري من أشهر الأندية المصرية في جمهورية مصر العربية، وأكثرهم شعبية، ومن الأندية ذات الشعبية الكبيرة في مصر، حيث أن معظم المصريون يشجعون النادي الأهلي في لعبة كرة القدم، ودائماً يحقق النادي الأهلي الكثير من الانتصارات على باقي الفرق والأندية الرياضية في مصر، وينافس النادي الأهلي المصري في المحافل الرياضية الدولية ويحقق انتصارات كثيرة على مستوى القارة السمراء قارة أفريقيا وكثيراً ما يحقق نتائج عظيمة في مباريات كاس الأمم الإفريقية.

لذلك سنقدم للزائر في موقع المصطبة الإلكتروني الكثير من المعلومات الهامة عن النادي الأهلي أشهر الأندية المصرية وسوف نتناول في السطور القليلة القادمة تاريخ النادي الأهلي المصري منذ بداية تأسيسه حتى الآن، وشعاره ولون الزي الخاص به.

أسماء النادي الأهلي

أطلق على النادي الأهلي المصري الاسم الرسمي له النادي الأهلي المصري للياقة البدنية، لكن المصريون أطلقوا عليه العديد من الأسماء الأخرى ومنها اسم القلعة الحمراء أو الشياطين الحمر، وكذلك أطلق عليه خبراء الرياضة في مصر ومشجعي كرة القدم اسم نادي القرن الإفريقي بعد حصوله على اللقب رسميا.

إنشاء وتأسيس النادي الرياضي

  • انشأ النادي الأهلي المصري أو القلعة الحمراء في عام 1907 وبالتحديد في يوم 24 أبريل، وشارك في إنشاء هذا النادي مجموعة من كبار الشخصيات المصرية مثل عمر بك لطفي ومصطفى كامل وأمين باشا سامي وطلعت حرب، وكان الغرض من تأسيس النادي الأهلي المصري هو أن يكون نادي رياضي يجتمع فيه المصريين لممارسة أنشطتهم الرياضية على غرار الأندية الموجودة في جميع دول العالم.
  • وللأسف كان أول مجلس إدارة للنادي برئاسة الإنجليزي ميشيل إنس، وتولى رئاسة النادي الأهلي المصري لمدة عام واحد فقط من الفترة 1907 حتى عام 1908م وهو كان يحمل الجنسية الإنجليزية وكان يعمل كملحق عسكري بوزارة المالية المصرية، وسبب توليه رئاسة مجلس النادي الأهلي هو خضوع مصر للإحتلال الإنجليزي في هذا الوقت، وتنازل على بك لطفي عن رئاسة النادي للانجليزي انس وذلك من أجل توفير الدعم المالي والمادي للنادي.
  • أما عن فريق النادي الأهلي لكرة القدم فكانت بدايته عام 1909م عندما تم إنشاء وتأسيس أول ملعب لكرة القدم بالنادي الأهلي وهو الملعب الذي أطلق عليه فيما بعد اسم ملعب مختار التتش، وقام النادي الأهلي المصري بتشكيل أول فريق لكرة القدم في عام 1919م.
  • ويبلغ عمر النادي الأهلي ألان منذ إنشائه وحتى اليوم حوالي 112 عاماً، أي أنه أصبح أحد معالم ورموز جمهورية مصر العربية.

كيف جاءت فكرة تأسيس وإنشاء النادي الأهلي المصري

  • أول من فكر في إنشاء وتأسيس النادي الأهلي المصري هو عمريك لطفي، وكان ذلك في عام 1907م ، وذلك بعد أن قام بتأسيس نادي طلبة المدارس العليا والذي اعتبره على بك لطفي نادي سياسي من الدرجة الأولى، لذلك جاءت فكرة إنشاء نادي رياضي للمصريين يمارسون فيه الأنشطة الرياضية، فطرح فكرته على مجموعة من أصدقائه فنالت إعجابهم، وكان من الذين تحمسوا لفكرة إنشاء النادي الأهلي المصري مصطفى باشا كامل، ومحمد نجيب وبالفعل تم إنشاء النادي الأهلي المصري في عام 1907، وبذلك تعتبر القلعة الحمراء هو أول نادي رياضي للمصريين في مصر.
  • أما عن أول رئيس مصري للنادي الأهلي المصري فكان عزيز عزت باشا، وهو أول رئيس مصري للنادي الأهلي والذي تولى هذا المنصب بعد تنحي الانجليزي ميشيل انس في 2 أبريل عام 1908 م.

أول فريق كرة للنادي الأهلي

  • في عام 1917 بدأ تكوين وتشكيل أول فريق لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري وتم تشكيل الفريق من طلبة المدارس الابتدائية والثانوية الذين كانوا يمارسون لعبة كرة القدم في حوش النادي الأهلي المصري وكان ملعب ترابي أنشاء عام 1909م.
  • وتشكل أول فريق مصري لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري من نجم الفريق اللاعب المصري حسين حجازي وقائد الفريق في ذلك الوقت أحمد فؤاد أنور وهو أول كابتن لفريق النادي الأهلي المصري وكان له دورا بارزا فيما بعد في إنشاء الاتحاد المصري لكرة القدم، وضم الفريق الأول بالنادي الأهلي المصري لكرة القدم أيضا كلا من حسين فوزي وإبراهيم عثمان ومحمد بكري وسليمان فايق وحسن محمد وأحمد فواد أنور وغيرهم.

زي النادي الأهلي المصري

اتخذ النادي الأهلي على مر التاريخ باتخاذه اللون الأحمر رمزاً له، كما اتخذ من اللون الأحمر زياً له، وكان قميص النادي الأهلي في البداية عبارة عن خطوط بيضاء وخطوط حمراء وذلك في عهد الملكية أو في بدايات أنشاء النادي الأهلي المصري في عهد الملكية وكان مأخوذ من علم مصر في ذلك الوقت، ثم أصبح بعد ذلك قميص النادي الأهلي المصري بعد ذلك نصفها أحمر والنصف الثاني أبيض، ثم أصبح القميص الآن كله أحمر ومنذ أن ارتدى النادي الأهلي المصري القميص الأحمر وعرف منذ ذلك الوقت باس المارد الأحمر والشياطين الحمر والقلعة الحمراء.

شعار النادي الأهلي المصري

كان أول شعار للنادي الأهلي المصري من تصميم محمد شريف صبري بك وكان عضو في النادي الأهلي المصري وقتها، وكان شعار النادي عبارة عن شكل بيضاوي مزن بتاج الملكية المصرية في الطرف الأعلى، وفي أسفل الشعار كتبت كلمة النادي الأهلي، وفي المنتصف كان موجود طائر النسر الذي يرمز للقوة، وبعد انتهاء الملكية وتحول مصر إلى جمهورية تم حذف التاج من شعار النادي الأهلي وكتبت كلمة النادي الأهلي على مقطعين بينهم النسر، وبعد تتويج النادي الأهلي نادي القرن الإفريقي كتبت هذه الكلمة بالانجليزي أسفل الشعار ليصبح شعار النادي الأهلي هو هذا الشعار حتى الآن.