ما هي المواقع الإلكترونية ؟

6 أكتوبر 2019596 مشاهدة
ما هي المواقع الإلكترونية ؟

نتحدث في هذا التقرير المواقع الإلكترونية (Website)، الذي هو موقع مركزي يحتوي على عدد كبير من صفحات الويب التي تتصل مع بعضها البعض، والتي عادةً ما يمكن أن يصل إليها المستعمل عن طريق الصفحة الرئيسية (Homepage).

وبالنسبة لصفحة الويب، فهي عبارة عن ملف جرى كتابته بلغة ترميز النص الفائق (HTML)، ويمكن أن يتضمَن صورًا ونصوصًا، بالإضافة إلى عدد كبير من الوصلات المخصصة لصفحات، ويمكن أن تصل إلى صفحة الويب عن طريق براوزر الويب (Web browser) من خلال كتابة عنوانها فيه.

أول موقع إلكتروني

جرى تدشين أول موقع إلكتروني في سنة 1991م في مختبر سيرن (CERN) عن طريق مخترع لغة ترميز النص الفائق تيم بيرنيرز لي (Tim Berners-Lee)، ويمكن ان يصل المستخدم إلى ذلك الموقع عن طريق الرابط (http://info.cern.ch)، وعمومًا فإن الموع الإلكتروني يمكن تدشينه على الشبكة العنكبوتية عن طريق الشركات، أو الحكومات، أو حتى الأفراد.

تاريخ المواقع الإلكترونية

كانت بداية تطوير الشبكة العالمية سنة1989، عن طريق تيم بيرنرز لي وزملائه في سيرن، حيث أنها منظمة علمية دولية تقع في جنيف سويسرا، حيث أنشؤوا بروتوكول نقل النص التشعبي (Hyper Text Transfer Protocol)، والذي يقوم بتوحيد الروابط بين العملاء والخوادم.

وقد توفرت براوزرات الويب القائمة على النصوص ليجرى إصدارها في يناير سنة 1992، حيث حازت الشبكة العالمية قبولا سريعا عند تدشين مستعرض ويب يدعى موسيك (Mosaic)، والذي طور في دولة امريكا عن طريق مارك أندريسن وآخرين في المركز الوطني لتطبيقات الجو.

أنواع المواقع الإلكترونية

مواقع تجارية، جرى تصميم هذا النوع من المواقع لغرض بيع المنتجات أو الخدمات، وغالباً ما ينتهي عنوان الإنترنت الذي يخص بتلك المواقع بـ com، وأما عن  مواقع رموز البلدان، فهي تشتمل على مواقع الويب من البلدان الأخرى على رمز البلد في نهايتها، فمثلًا، فإن المملكة البريطانية رمزها uk ، وكندا ca.

وهناك مواقع تعليمية، يكون غرضها تقديم معلوماتٍ عن مؤسسة تعليمية محددة، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها ب edu، وهو مواقع الترفيه، يكون غرضها الترفيه والتسلية، وغالباً ما ينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ com.

كما لا يجب أن ننسى المواقع الحكومية، غرضها تقديم المعلومات التي تصدرها الوكالات الحكومية والمكاتب والإدارات، وعادة ما تكون المعلومات التي تقدمها المواقع الحكومية موثوقةً جداً، وغالباً ما ينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ gov.

أما المواقع العسكرية، فيكون غرضها تقديم معلوماتٍ عن الجيش، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ mil، كما أن المواقع الإخبارية، يكون غرضها من ذلك النوع من المواقع توفير معلوماتٍ عن الأحداث الجارية، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ com.

أما مواقع المنظمات، فيكون غرضها الدفاع أو الترويج لرأي الفرد أو وجهة نظر المجموعة، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ org، وبالنسبة للمواقع الشخصية، فيكون غرضها تقديم معلوماتٍ عن الفرد، أما عنوان الإنترنت فله مجموعة كبيرة من النهايات.