التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

المناهج المحذوفة 2017 للثانوية العامة جميع الأجزاء الملغيه فى المناهج للصف الأول و الثانى الثانوي

المناهج المحذوفة 2017 للثانوية العامة جميع الأجزاء الملغيه فى المناهج للصف الأول و الثانى الثانوي
المناهج المحذوفة لطلبة المرحلة الثانوية

المناهج المحذوفة من مناهج المرحلة الثانوية فى مصر بالتفصيل؛ جميع الأجزاء والمناهج الملغية والمحذوفة للصف الثالث الثانوي والصف الثاني والصف الأول بجميع محافظات جمهورية مصر العربية؛ وذلك فقط وحصرياً عبر موقع ومنتديات المصطبة بالتعاون مع موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي، حيث ينفرد «المصطبة» بنشر الإجراءات التى سيتخذها الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم خلال الأيام القليلة القادمة لتخفيف المناهج الدراسية بما يتناسب مع الفترة الزمنية المقررة للفصل الدراسى الثانى وتخفيف العبء عن كاهل الطلاب والأسرة المصرية.

أكد بشير حسن المتحدث الرسمى للوزارة انه يجرى حاليا حذف أجزاء من مناهج الفصل الدراسى الثانى حتى تكون هناك فرصة أمام الطلاب لإتاحة الوقت الكافى لتدريس الموضوعات المقررة ومراجعة الدروس استعدادا لامتحانات الفصل الدراسى الثانى.

وأشار بشير فى تصريحات خاصة لـ«المصطبة» إلي أن الوزير سيجتمع بعد غد الخميس القادم مع ممثلى الطلاب وأولياء الأمور للاستماع إلى شكاواهم من المناهج الدراسية وجداول سير الامتحانات المقررة فى الفصل الدراسى الثانى، وسنقوم بوضع المناهج المحذوفة عبر موقعنا قبل الجميع، وسيضع الوزير الحلول الفورية لهذه المشاكل بما يحقق الصالح العام للطلاب والأسرة المصري ولا يؤدى الى حدوث خلل فى المناهج المقررة.

وأكد بشير أن الوزير سيتخذ الإجراءات المطلوبة لتيسير جداول امتحانات نهاية العام بالاتفاق مع المديريات والإدارات التعليمية والعمل على أداء الطلاب الامتحانات فى اكثر من مادتين فى اليوم.

وأوضح بشير انه يجرى حاليا العمل على عدم احتساب الاجزاء والموضوعات التى سيؤدى فيها الطلاب امتحانات الميدتيرم ضمن باقى الموضوعات المقررة والتى ستجرى فيها امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى آخر العام.

ومن المقرر أن تكون الأجزاء التى تعقد فيها امتحانات الميدتيرم موضوعات منتهية ولا يؤدى الطالب الامتحانات فيها مرة أخرى نهاية العام، وتعمل هذه الإجراءات على تخفيف عبء المناهج ومنح الطلاب الوقت الكافى لمراجعة واستذكار الدروس وتخفيف الضغوط الملقاة على عاتق أولياء الأمور.

كما تعمل هذه الإجراءات على منع ضغط المناهج الدراسية وعدم سلقها للانتهاء من دراستها قبل اقتراب امتحانات نهاية العام.

تفاصيل المناهج المحذوفة 2017 من خلال وزارة التربية والتعليم

وعلى صعيد آخر، قال وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى إن الوزارة تسعى إلى تطوير العملية التعليمية بكل محاورها، سواء فيما يتعلق بالارتقاء بالإدارات التعليمية أو تدريب المديرين، مشيرا إلى أن هناك 250 ألف معلم سيتم تدريبهم سنويا.

وأضاف الشربينى فى أثناء وضع حجر أساس ثلاث مدارس، بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، اليوم الإثنين، أن هناك لجانا تعمل حاليا على تطوير المناهج، مشيرا إلى أن جزءا من المناهج الجديدة سيتم العمل به فى العام المقبل، وهو متعلق بالمناهج الخاصة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية مثل اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والفلسفة والمنطق والتربية الدينية.

وأوضح أن لجان تطوير المناهج ستنتهى من عملها فى غضون أسبوعين على أن يتم تطبيق هذه المناهج بداية من العام الدراسى القادم، ونراعى فيها إزالة الحشو فى المناهج.

ولفت الشربينى إلى أنه جار العمل فى مناهج العلوم والرياضيات، وأن المناهج المطبقة حاليا عبارة عن سلاسل ولابد من اكتمالها، متابعا: «نقوم برصد كل ما يكتب عن المناهج ويتم عرضه على لجان التطوير لكى يتم مراعاة اتجاه الرأى العام والمشكلات التى يعانى منها الطلاب».

وحضر الشربينى طابور الصباح فى المدرسة التجريبية للغات بطنطا وشهد عرضا فنيا لطلاب بعض المدرس، وقال نستهدف القضاء على ظاهرة تقليل الكثافة الطلابية وتعدد الفترات خلال 3 سنوات من خلال إقامة 155 ألف فصل إضافى.

وأضاف الوزير أن هناك إصرارا على إعادة الأنشطة الطلابية للمدارس المختلفة مرة أخرى وهناك اهتمام خاص بذوى القدرات الخاصة، وأشار إلى أن برنامج الوزارة يغطى كل محاور العملية التعليمية وهناك اهتمام بضرورة ضبط العملية التعليمية، ومصرون على نشر مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، وتم إنشاء 7 مدارس إضافية هذا العام ونستهدف إنشاء 3 مدارس العام القادم.

من جانبه قال اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية إن تكلفة المدارس الجديدة التى افتتحها الوزير 90 مليون جنيه، مضيفا أن هناك تنسيقا بين الوزارة والمحافظة لتدبير 100 قطعة أرض لإقامة مدارس جديدة للقضاء على الكثافة داخل الفصول.

التعليقات