ماذا تعرف عن المملكة العربية السعودية ؟

ماذا تعرف عن المملكة العربية السعودية ؟
المملكة العربية السعودية

تأسست المملكة العربية السعودية في عام 1932 بواسطة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ابن سعود بعد محاولات استمرت لمدة 30 عاما، يوجد في السعودية الحرمين الشريفين، ويُعرف حاكمها بلقب “خادم الحرمين الشريفين”.

المملكة العربية السعودية

توجد المملكة العربية السعودية في الجزء الأوسط والشمالي بشبه الجزيرة العربية وهي من أغنى دول العالم بحقول البترول، وتحديدًا في جزئها الشرقي بطول الخليج العربي.

توجد في قلب المملكة مرتفعات نجد، وهي منطقة جافة وممتدة وواسعة وتسكنها القبائل البدوية، حصلت المملكة على مكانة متميزة تاريخيًا بتأثيرات القبيلة، الدين، والنفط.

اقتصاد المملكة العربية السعودية

بدأت رحلة تطور المملكة في أوائل القرن الماضي، بسبب الاكتشاف الواسع لحقول النفط، حيث جرى ضخ استثمارات ضخمة فيها أسفر عن تطوير البنية التحتية مما أحدث تأثيرات إيجابية عديدة على حياة المواطن السعودي الذي تخلص من الفقر وأصبح الأكثر ثراءً بين مواطني الدول العربية.

احتفظت المملكة بنمطها السياسي والاجتماعي طوال القرن الماضي وأوائل القرن الجاري لكن هذا لم يعفيها من بعض التغيرات الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى بعض التغيرات السياسية الطفيفة.

التطورات التي شهدتها المملكة تسببت في زيادة المعتمرين والحجاج إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة، ما ساعدها على الانفتاح بشكل أكبر مع دول العالم الخارجي.

التغيرات النفطية جعلت الطلاب السعوديون قادرون إلى اكمال تعليمهم في الخارج وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لأنهم أحوالهم المادية تحسنت كثيرًا، وفي سبعينات القرن الماضي استطاعت المملكة مع دول الخليج اجتذاب العمالة الأجنبية بفعل الثروة النفطية، من أجل الاشتغال في الوظائف الأقل شأنًا بينما، شغل السعوديون المناصب الهامة.

تطورت وسائل الإعلام كثيرًا في المملكة وأصبحت أكثر تأثيرًا في شعوب المنطقة العربية، ولا أدل على ذلك من قناة العربية وجريدتي عكاظ والشرق الأوسط.

مساحة المملكة العربية السعودية

تستحوذ المملكة العربية السعودية على حوالي 4\5 مساحة شبه الجزيرة العربية، وهي ثالث أكبر الدول الآسيوية بعد دولتي الصين والهند على الترتيب، والرابعة عشرة على مستوى العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.1 مليون كم مربع.

تبلغ نسبة الأراضي الزراعية في المملكة حوالي 80.1% موزعة على مراع دائمة بواقع 79.1% وأراضٍ صالحة للزراعة بنسبة 1.5% وأراضي تزرع المحاصيل الدائمة لكن بنسبة قليلة للغاية هي 0.1%.

عدد سكان المملكة العربية السعودية

وفقًا لتقديرات رسمية صادرة في عام 2017 بلغ عدد سكان المملكة العربي السعودية ما يزيد عن 28.5 مليون نسمة، حيث شكل المهاجرون 37% منهم، وبذلك احتلت المملكة المرتبة الـ47 بين دول العالم في قائمة الأكثر في عدد السكان.

بلغ معدل النمو السكاني في المملكة نحو 1.45%، وبالنسبة لمعدلات الولاد فهي 18.3 ولادة لكل 1000 نسمة.

ونستعرض في هذا المقال بعض أعمار وأجناس أهالي المملكة:

15-24 سنة: وتبلغ نسبتهم 18.57% منهم 2.4 مليون سيدة و 2.8% مليون رجل.

25-54 سنة: وتبلغ نسبتهم 46.86% منهم 5.8 مليون سيدة و 7.6 مليون رجل.

55-64 سنة: وتبلغ نسبتهم 5.03% منهم 783 ذكر، و 653 ألف سيدة.

اللغات السائدة في المملكة العربية السعودية

توجد في المملكة ثلاث لكنات رئيسية، فهناك لهجة في شرق البلاد ولهجة في غرب البلاد، ولهجة أخرى في وسط البلاد، هذه اللهجات تتشابه فيما بينها في أنها لغة عربية، وبالتالي فهذه اللغة هي الرسمية في البلاد.