الملك محمد السادس وتولي العرش

الملك محمد السادس وتولي العرش

الملك محمد السادس هو ملك المغرب، ويعرف بأنه من أكثر الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم، وفي المغرب يحمل الملك محمد السادس لقب أمير المؤمنين.

الملك محمد السادس

الملك محمد السادس بن الحسن بن محمد بن مولاي علي الشريف العلوي، وينتمي لسلالة العلويين ويأتي في السلاسة الثلاثة والعشرين من حيث المرتبة في الحكم، وكان هو الوريث الشرعي لحكم المغرب بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني في يوليو عام 1999.

ولد الملك محمد السادس في الحادي والعشرين من شهر أغسطس عام 1963 بمدينة الرباط المغربي، والتحق الملك محمد السادس بالكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي بعد بلوغه الرابعة من عمره، كما درس الملك محمد السادس المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة في المعهد المولوي حيث حصل على شهادة البكالوريا، ثم أكمل الملك محمد السادس الدراسات العلايا في تخصص الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الخامس.

وعقد الملك محمد السادس عقد قرانه على الأميرة للا سلمي في الحادي والعشرين من مارس عام 2002، وكان حفل الزفاف في أيام الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من يوليو 2002 بالقصر الملكي بالرباط، وفي الثامن من مايو عام 2003 أنجب الملك محمد السادس ولي العهد مولاي الحسن، كما أنجب الأميرة للا خديجة في الثامن والعشرين من فبراير عام 2007.

تعليم الملك محمد السادس

وحصل الملك محمد السادس على الإجازة في بحث عن الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية في عام 1985، كما حصل الملك محمد السادس على شهادتين في الدراسات العليا وهما شهادة في الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والقانون العام، وخضع الملك محمد السادس للتدريب في الديوان الخاص بالسيد جاك دولور لمدة ستة أشهر.

وقد حقق الملك محمد السادس نجاحًا كبيرًا في الحصول على شهادة الدكتوراه في الحقوق وذلك في أكتوبر عام 1993، وقد حصل على هذه الشهادة من جامعة نيس صوفيا أنتبوليس في فرنسا، وكانت رسالته تحت عنوان التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي، كما حصل الملك محمد السادس على الدكتوراه الفخرية من جامعة جورج واشنطن في عام 2000.

تولي العرش

وقبل أن يتولى الملك محمد السادس حكم المغرب، شارك في العديد من الفعاليات والمهام التي مهدت بشكل جيد لهذا المنصب فقد تم تكليف الملك محمد السادس من جانب والده الملك الحسن الثاني ليكون مبعوثًا رسميًا للمغرب لدى قادة الدول الصديقة والشقيقة للمغرب، وحضر الملك محمد السادس في كافة المناسبات الوطنية والعربية والإفريقية والإسلامية والدولية ممثلًا للمغرب، وكانت مهمته الرسمية الأولى في عام 1974 حيث كلفه الملك الحسن الثاني لتمثيله في القداس الديني بكاتدرائية نوتردام في باريس خلال وفاة الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو، وشارك الملك محمد السادس في العديد من الفعاليات السياسية بصفته ولي العهد حتى تولى حكم المغرب كملك في الثالث والعشرين من يوليو عام 1999 بصفته أميرًا للمؤمنين.

وفي الثلاثين من يوليو 1999 ألقى الملك محمد السادس خطاب العرش وتم اعتماد هذا التاريخ للاحتفال بعيد العرش كل عام، وقد تقلد الملك محمد الخامس منصبه كملك بالإضافة لكونه القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية.