الملك عبد الله الثاني

الملك عبد الله الثاني

الملك عبد الله الثاني هو رابع ملوك الأردن في العصر الحديث، وقد تولى الحكم بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، ويعرف عن عائلته أنها من العائلات التي يعود أصلها للنبي محمد صلي لله عليه وسلم.

الملك عبد الله الثاني

الملك عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن حسين الهاشمي القرشي، وهو من مواليد الثلاثين من يناير عام 1962، وتولى ملك المملكة الأردنية الهاشمية خلفًا لوالده الملك الحسين بن طلال في السابع من فبراير عام 1999.

والدة الملك عبد الله الثاني هي الأميرة منى الحسين وهي من أصل إنجليزي وكان اسمها انطونيت غاردنر، وبعد ولاته بفترة قصيرة لقب الملك عبد الله الثاني بولي عهد الأردن، ولكن الملك الحسين بن طلال نقل ولاية العهد لأخيه الحسن في عام 1965 بسبب الظروف المحيطة بالأردن في هذا الوقت ثم إعاد إليه اللقب قبل وفاته بفترة قصيرة في عام 1999.

وتزوج الملك عبد الله الثاني من الملك رانيا فيصل ياسين والتي لقبت برانيا العبد الله، وهي من أصل فلسطيني وقد أنجب منها أربعة أبناء، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي صهر الملك عبد الله الثاني حيث أنه متزوج من شقيقته الأميرة هيا بنت الحسين.

دراسة الملك عبد الله الثاني

وفي عام 1966 التحق الملك عبد الله الثاني بالكلية العلمية الإسلامية الإبتدائية في العاصمة الأردنية عمان، والتحق بعد ذلك بمدرسة أدموند بسيري في المملكة المتحدة، كما التحق بمدرسة أيجلبروك بالإضافة لأكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على تدريب في كلية بيمبروك بأكسفورد، والتحق الملك عبد الله الثاني بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة وقد انضم للخيالة الملكية، وحصل الملك عبد الله الثاني على رتبة ملازم ثاني، كما درس الملك عبد الله الثاني في عام 1987 في مدرسة أدموند ولاش للسلك الدبلوماسي بجامعة جورجتاون بالولايات المتحدة.

حكم الأردن

وتولى الملك عبد الله الثاني في عام نوفمبر 1993 القيادة الكاملة للقوات الخاصة الأردنية وحصل على رتبة لواء، وقد عمل على إعادة تنظيم القوات الخاصة وكافة الوحدات الخاصة التابعة لقياداته، وأصبح القائد الأعلى للقوات المسلحة بعد توليه ملك الأردن وفق السلطات الدستورية، وهو يحمل الآن رتبة مشير في الجيش الأردني.

وللملك عبد الله الثاني الكثير من الهوايات كهواية القفز بالمظلات وسباق السيارات والغوص، بالإضافة للاهتمام بصناعة الأفلام ولذلك أسس في 20 سبتمبر عام 2006 معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية في مدينة العقبة الأردنية بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا.

الجوائز

وحصل الملك عبد الله الثاني على الكثير من التكريمات كوسام التميز للشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم عبر المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية، وحصل على جائزة تمبلون في عام 2018 لدعوته لحوار الأديان ومساعي نشر الوئام بين أتباع الديانات، وقد ألف الملك عبد الله الثاني كتاب “فرصتنا الأخيرة..السعي نحو السلام في وقت الخطر”.