الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو الملك السابع للمملكة العربية السعودية، وهو الإبن الخامس والعشرين للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

سلمان بن عبد العزيز

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من مواليد ديسمبر 1935، ويعد هو الإبن الخامس والعشرين من أبناء مؤسس المملكة العربية السعودية ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري، ويشغل في الوقت الحالي بالإضافة لكونه ملك السعودية منصب رئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويعد سلمان بن عبد العزيز من أهم أركان الحكم في السعودية على مدار العقود الماضية فقد كان أمين سر العائلة الحاكمة ورئيس مجلسها، كما أنه كان مستشارًا شخصيًا لعدد من ملوك السعودية، ومن ضمن الملوك الذين يطلق عليهم السديريون السبعة نسبة إلى والداته الأميرة حصة السديري، وهم من الشخصيات الأكثر تأثيرًا في تاريخ الحكم في السعودية.

 حياة سلمان بن عبد العزيز

تلقى الملك سلمان بن عبد العزيز تعليمه في مدرسة الأمراء بالرياض وكان يديرها إمام وخطيب المسجد الحرام عبد الله خياط إمام، وقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من عمره، وكان دخوله العمل السياسي في مارس من عام 1954 عندما تم تعيينه أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة، ثم تم تعيينه أميرًا للرياض في إبريل 1955 واستقال منها في عام 1960 إلى أنه عاد لهذا المنصب مرة أخرى في فبراير 1963.

وهناك العديد من المهام السياسية التي قام بها الملك سلمان بن عبد العزيز فكان رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة منكوبي الأردن في عام 1968، وزار الكويت والبحرين وقطر في عام 1974 لتعضيد الموقف العربي.

وتم تعيين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرًا للدفاع في الخامس من نوفمبر عام 2011، وبعد وفاة شقيقه الأمير نايف بن عبد العزيز تم اختيار سلمان بن عبد العزيز وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء بجانب وزارة الدفاع في الثامن عشر من يونيه عام 2012.

وتمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكًا على السعودية في الثالث والعشرين من يناير لعام 2015 بعد وفاة شقيقه عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

عهد سلمان بن عبد العزيز

شهدت المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز الكثير من التطورات، ففي عهده تم السماح لأول مرة للنساء بقيادة السيارة، كما صدرت الأوامر بفتح دور للسينما في مدن المملكة العربية السعودية، كما تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على العديد من السلع والخدمات في المملكة، بالإضافة لدمج بعض الوزارات لتقليص النفقات.

وفي عهد الملك سلمان بن عبد العزيز قادت المملكة العربية السعودية التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن ومواجهة الحوثيين وذلك في مارس عام 2015 وهي العملية العسكرية التي ما تزال مستمرة حتى الآن، كما تم في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز لأول مرة تعيين ابن الملك كولي للعهد وهو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بما يعني انتقال الحكم من أبناء الملك المؤسس للسعودية لأحفاده.