بماذا تشتهر المدينة المنورة ؟

24 مايو 20191٬454 مشاهدة
 بماذا تشتهر المدينة المنورة ؟

كانت المدينة المنورة أول وجهات الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته من مكة المكرمة، وذلك بعدما استمر الأذى الي تعرض له أصحابه على يد المشركين له، وقد سماها المسلمون باسم “طيبة”، وقد كانت أكبر وأول وأهم عاصمة إسلامية، كما أنها تعد ثاني أكبر مدينة تحتوي على أماكن إسلامية مقدسة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على قبر الرسول.

 بماذا تشتهر المدينة المنورة ؟

تعتبر المدينة المنورة أعظم مدينة في التاريخ الإسلامي، كما يذكرها الحجاج من كل مكان في العالم من لزيارة قبر الرسول، والمسجد النبوي، حيث أنها تحتوي على الكثير من الأماكن الدينية الإسلامية الخاصة بالمسلمين.

 المساجد

المسجد النبوي الشريف

يعد المسجد النبوي الشريف من أهم المساجد في هذه المدينة، ويوجد في قلب المدينة المنورة، وقد حصل على لقبه من اسم الرسول، لأنه كان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وبه عدد كبير من المعالم الدينية مثل الروضة والقبة الخضراء كما أن هناك حديث للنبي صلى الله عليه وسلم بأن الصلاة فيه أفضل من الصلاة في المساجد الأخرى، في ناحية الثواب الذي يناله الإنسان من الصلاة فيه يكون مضاعفًا.

 مسجد قباء

يعد مسجد قباء من أقدم المساجد على مستوى العالم، كما أنه أول مسجد بني في عصر الإسلام، وهو المسجد الذي بُني فور وصول النبي صلى الله عليه وسلم، وقد شارك في بناء هذا المسجد كل المسلمين آنذاك، كما أنه يبعد عن المسجد النبوي، بمسافة 5 كيلومترات فقط.

 مسجد القبلتين

يعتبر مسجد القبلتين من أشهر المساجد في المدينة المنورة، ويزوره المسلمون في مواسم العمرة والحج ، وقد حصل على تسميته هذه لأنه كان أول المسجد الوحيد الذي تم الصلاة فيه باتجاه القبلتين.

الجبال

جبل أحد

يعد جبل أحد من أعظم الجبال وأطهرها على مستوى العالم، حيث شهد ثاني غزوات الرسول وأصحابه ضد المشركين، ويبعد 5 كيلومترات من المسجد النبوي، كما أن شكله يظهر كأنه سلسلة جبلية ممتدة من الغرب إلى الشرق، وأخذ الجبل تسميته من الغزوة التي حدثت هناك، والتي تعتبر الأولى والأخيرة التي يخسرها المسلمون.

جبل الراية

يعتبر جبل الراية من أهم أماكن الجبال في التاريخ الإسلامي، حيث يستخدمه الرسول لإعطاء الجيش الإسلامي التعليمات اللازمة من أجل دخول الحروب والغزوات، وقد كان الرسول يقف على الجبل لإبداء التعليمات اللازمة لقيادة المعركة.

جبال الجماوات

جبال الجماوات عبارة عن 3 جبال تتقارب مع بعضها، توجد في الناحية الغربية من المدينة المنورة، وهي ممتدة من وادي العقيق، وهي عبارة عن سلسة جبال لا مجرد جبل واحد.

جبل الرماة

يعد جبل الرماة جبلًا صغيرًا يقع إلى جوار جبل أحد، وقد حصل على تسميته هذه،  لأن بعض الرماة عصوا كلام نبي الله في غزوة أحد، فقد أوصاهم النبي صلى الله عليه وسلم، بعدم ترك أماكنهم، ولكنهم نزلوا لجمع الغنائم، ما تسبب في هزيمة المسلمين في تلك الغزوة.