مرض الكبد الوبائي

مرض الكبد الوبائي

يعتبر مرض الكبد الوبائي واحد من أكثر الأمراض الخطيرة والمزعجة على الكبد، خاصة  وأن الكبد يقع في الجزء العلوي من الجهة اليمنى من البطن، ويقوم عادة بأداء الكثير من الوظائف الحيوية داخ جسم الإنسان، منها إنتاج المادة الصفراء التي تساعد بشكل كبير في عملية الهضم، فضلا عن دور الكبد في تنقية جسم الإنسان من والكثير من المشاكل الأخرى.

أسباب مرض الكبد الوبائي

وتعتبر الإصابة بالفيروسات المتسببة في التهاب الكبد هي أكثر الأسباب التي تتسبب في الالتهاب للكبد شيوعا بين الناس، ويوجد أنواع كثيرة من مرض الكبد الوبائي، ويمكن أن نشير إلى أبرز الأسباب في أهم تلك الأنواع وأهمها:-

أسباب مرض الكبد الوبائي A

وتكثر الإصابة بهذا المرض عادة في الدول النامية التي تفتقر لمعايير الصحة العامة، وينتقل عادة من شخص إلى آخر عن طريق الطعام والشراب الملوث، وفي الغالب يُشفى المريض تماما من هذا المرض خلال أشهر من الإصابة به، ويوجد مطعوم يساعد على الوقاية من هذا الفيروس اللعين المتسبب فيه.

ويمكن تلخيص أهم أسباب التهاب الكبد على النحو الآتي:[٢][٣] فيروس التهاب الكبد A: ويوجد هذا الفيروس في براز المريض، لذلك ينتقل من شخص لآخر عن طريق تناول الطعام والشراب الملوث ببراز مريض ما.

فيرس التهاب الكبد الوبائي B

وهو نوع شائع ينتشر في العالم بشكل كبير وعادة ما يتعرض له الإنسان نتيجة سوائل الجسم الملوثة، ومن الممكن أن ينتقل نتيجة ممارسة الجنس غير الآمن أو باستخدام الحقن أو المعدات الطبية الملوثة .

التهاب الكبد الوبائي المزمن C

ولا يوجد مطعوم يساعد في علاج هذا النوع، ومن الممكن أن يسبب فيروس يؤدي إلى الكثير من المشاكل والمضاعفات في جسم الإنسان.

فيروس الكبد الوبائي D

ولا تحدث الإصابة بهذا النوع من الفيروس إلى إذا كان المريض مصاب بفيروس (بي) داخل جسم الإنسان، وفي حالة وجودهما معا في نفس المكان داخل جسم الإنسان يؤدي إلى الكثير من المشاكل والمضاعفات الكثيرة على جسم الإنسان.

فيروس التهاب الكبد E

وينتقل عادة هذا الفيروس عن طريق تناول الطعام أو الشراب الملوث، ومن الممكن ازدياد حالات الإصابة بهذا المرض في الآونة الأخيرة، لذلك تم عمل مطعوم خاص به، وعادة لا يستمر المرض لفترة طويلة وفي الكثير من الحالات لا يحتاج إلى تناول أي أدوية.

  • ويوجد أيضا أسباب أخرى من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي، منها مرض التهاب الكبد الكحولي والذي يحدث عادة نتيجة إدمان الإنسان إلى تناول الكحوليات، ويعتبر الكحول واحد من أكثر الأشياء والمشروبات التي تؤدي إلى كثير من المشاكل في جسم الإنسان وتعرضه لعدد كبير جدا من المشاكل فضلا عن تسببه في التهاب الكبد الوبائي من خلال إصابته للمريض بمرض التهاب الكبد الكحولي.