الكاتب محمد حسنين هيكل

أحمد صلاح
شخصيات وأحداث
10 مارس 20191359 مشاهدة
الكاتب محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل هو أحد أشهر وأهم الكتاب والصحفيين في العصر الحديث، واكتسب شهرة كبيرة من موقعه كرئيس لتحرير جريدة الأهرام، بالإضافة لقربه من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل من مواليد الثالث والعشرين من شهر يوليو في عام 1923 بمدينة القاهرة، وكانت وفاته في شهر فبراير من عام 2016 عن اثنين وتسعين عامًا، وكانت شهرة محمد حسنين هيكل نابعة من رئاسته لتحرير صحيفة الأهرام العريقة والتي أطلق عليها في فترة رئاسته لها بصحيفة نيويورك تايمز العالم العربي.

وتزوج محمد حسنين هيكل من السيدة هدايت علوي تيمور، وذلك في يناير عام 1955، وهي تنتمي لأسرة من محافظة القاهرة اشتهرت بتجارة المانجو، وقد حصلت على الماجستير في الآثار الإسلامية، وأنجب محمد حسنين هيكل من السيدة هدايت علوي تيمور ثلاثة أبناء، وهم الدكتور علي هيكل والذي يعمل كطبيب أمراض باطنة بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستثمارات المالية، وحسن هيكل الرئيس التنفيذي لمجموعة هيرمس المالية.

حياة محمد حسنين هيكل

وكان محمد حسنين هيكل من كبار المعلقين السياسيين واتسم بالحكمة والتميز الصحفي، وكانت رئاسته لتحرير جريدة الأهرام حتى عام 1974 بعد سبعة عشر عامًا من شغله لهذا المنصب، وبعد ذلك أصبح صحفيًا يعمل بشكل خاص، وأعد سلسلة من المحاضرات حول ما يحدث في العالم تحت عنوان مع هيكل وهو البرنامج الذي تم عرضه على قناة الجزيرة في عام 2007، وقد وصفته جريدة نيويورك تايمز الأمريكية بكبير المعلقين السياسيين العرب.

ورأس محمد حسنين هيكل منصب رئيس مجلس إدرارة مؤسسة أخبار اليوم، كما شغل منصب رئيس مجلس تحرير مجلة روز اليوسف، وأنشأ محمد حسنين مجموعة المراكز المتخصصة بمؤسسة الأهرام كمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، ومركز الدراسات الصحفية، بالإضافة لمركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.

وفي عام 1970 تم تعيين محمد حسنين هيكل وزيرًا للإرشاد القومي، وكان محمد حسنين هيكل صديقًا مقربًا من الرئيس جمال عبد الناصر وكان على دراية بالكثير من أسراره وكواليس اتخاذ القرار في الدولة المصرية، وهو ما جعله محل احترام وتقدير من المسؤولين في مصر حتى وفاته باعتباره يملك خبرة كبيرة في العمل السياسي والصحفي يمكن الاستفادة منها.

مؤلفات محمد حسنين هيكل

ترك الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل الكثير من المؤلفات التي تعد مرجعًا في السياسية والإعلام، ومنها: أكتوبر 73 السلاح والسياسة، وكتاب اتفاق غزة – أريحا أولًا السلام المحاصر بين حقائق اللحظة وحقائق التاريخ، وكتاب أقباط مصر ليسوا أقلية، وكتاب مصر والقرن الواحد والعشرون، والمفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل، وتشمل ثلاثة أجزاء وهي ” الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية – عواصف الحرب وعواصف السلام – سلام الأوهام أوسلو – ما قبلها وما بعدها”، ومؤلف الخليج العربي.. مكشوف تداعيات تفجيرات نووية في شبه القارة الهندية، الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق.