ما علاج القيء عند الأطفال ؟

  • 12:31 ص 14 فبراير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ 7 أيام
ما علاج القيء عند الأطفال ؟

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة وهي كيفية علاج القيء عند الأطفال ويعد هذا الأمر هو أكثر الأمور شيوعا لدى الأطفال والرضع بشكل كبير، ويحصل عادة هذا الأمر في الكثير من المشاكل، ومشكلة القيء عند الأطفال هي مشكلة خطيرة جدا، وفي الغالب يستمر التقيؤ لدى الأطفال لفترة قصيرة مثل يوم أو اثنين على الأكثر، وينتج هذا القيء عن حالة مرية مثل حدوث التهاب في الأمعاء، أو برد أو غيرها من الأسباب.

القيء عند الأطفال

ويحدث هذا القيء عادة نتيجة ردة فهل الجسم، والذي يستشعر  حدوث عدوى أو تسمم غذائي أو حركة، وهو ما يؤدي إلى حدوث تفاعل من المراكز الدماغية المسؤولة عن التقيؤ مع هذا المحفز، وفي تلك الحالة يكون التقيؤ أمر مفيد جدا للإنسان، حيث إن التقيؤ في تلك الحالة يعمل على طرد المواد السامة من جسم الإنسان، ويجب أن ننبه بعدم استخدام الأدوية التي تحفز على حدوث التقيؤ.

ويجب أن نشير إلى أن عادة ما يصاحب القيء شعوره ببعض الآلام في البطن أو غثيان، وفي معظم الحالات يبدأ يتحسن الطفل بعد التقيؤ مباشرة، دون تناوله لأي علاج نهائيا، وفي بعض الأوقات يجب على الأهل مراجعة الطبيب بشكل متكرر للتأكد من أن الطفل ليس لديه مشاكل صحية خطيرة.

ويجب على الأهل أيضا مراقبة الأطفال بشكل تام خاصة عند حدوث إصابة لهم بالجفاف، وهذا ينتج بعد خسارة الطفل للكثير من السوائل في عملية القيء، وخاصة إذا ما تم الاستمرار لفترة طويلة، وإن كان مصحوبا بالإسهال أيضا، ويجب أيضا تزويد الأطفال بكميات كافية من السوائل مثل المياه والعصائر بشكل كبير.

أسباب القيء عند الأطفال

وعادة ما يحدث التقيؤ والغثيان كواحد من الأعراض التي تكون مصاحبة من الأمراض، والتي من الممكن أن تنتج من بعض الأدوية أو الحالات الغير مرضية، وفي معظم الأوقات تكون تلك الحالات لا تشكل خطر على حياة الطفل بشكل كبير، وتختفي بعد فترة معينة من الوقت.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث القيء لدى الطفل وهي:-

التهابات الجهاز الهضمي

ويعتبر هذا السبب واحد من أكثر الأسباب شيوعا في إصابة الطفل بالقيء، وعادة ما يؤدي إلى عدوى فيروسية، والتي تكون الفيروسات أو البكتيريا هي السبب فيها، وفي معظم الأوقات لا تستمر إلا بضعة أيام قليلة ومن ثم تختفي في الحال دون أي مشاكل أو مضاعفات على جسم الإنسان.

الحساسية من بعض أنواع الطعام

ومن أكثر الأطعمة التي من الممكن أن تكون سبب في الحساسية الألبان والبيض والسمك، فيجب على الوالدين معرفة ماذا يسبب الحساسية للطفل وتجنب تناوله من قبل الطفل.

انسداد في الأمعاء

وتحدث تلك المشكلة عادة للكثير من الأسباب مثل معاناة الطفل من تضيق بوابي ضخامي أو ابتلاعه لجسم غريب.

الرابط المختصر