الفنان محمود الجندي

أحمد صلاح25 يوليو 2019208 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
الفنان محمود الجندي

محمود الجندي هو أحد أشهر الممثلين المصريين، ويحظى بحب واسع من الجمهور، وذلك رغم أنه لم يكن من ممثلي الدور الأول، إلا أن وجوده في الأعمال الفنية يساهم بشكل كبير في نجاحها.

محمود الجندي

محمود حسين الجندي من مواليد الرابع والعشرين من فبراير لعام 1946، بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة، وينتمي محمود الجندي لأسرة مكونة من تسعة أبناء, وقد درس في قسم النسيج بالمدرسة الثانوية الصناعية، كما أنه حصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما في عام 1967.

وتزوج محمود الجندي أربع مرات، وأنجب من زوجته الأولى ولد وثلاث بنات، وأنجب ابنته مريم من زوجته الثانية، كما تزوج من الفنانة عبلة كامل في 2003 وانفصلا في عام 2005، وزجته الرابعة كانت هيام ابنة الفنان جمال اسماعيل، وكان محمود الجندي من أبطال حرب أكتوبر 1973، حيث خدم بسلاح الطيران لمدة سبع سنوات، وتم تكريمه من الدولة لدوره في الحرب.

أعماله الفنية

وقد بدأ محمود الجندي حياته الفنية من خلال المسرح، حيث شارك في تقديم عدد من المسرحيات مثل “حالة طوارئ” ومسرحية “اللي عايزني يجيني”  و”علشان خاطر عيونك”، وتألق في الأدوار التي قدمها، رغم أنها كانت دائمًا تمثل الدور الثاني وليس البطل الأساسي، ومسرحية “إنها حقًا عائلة محترمة” والتي كانت من أهم محطاته الفنية.

وشارك محمود الجندي في السينما عام 1977 من خلال عدة أفلام مثل: “دعاء المظلومين”،  “ميعاد مع سوسو”، وفيلم “شيلني وأشيلك” و”أونكل زيزو حبيبي”، وتألق لاحقًا في العديد من الأعمال السينمائية مثل “شمس الزناتي” عام 1991، وفليم “ناجي العلي” عام 1992، وفيلم “حكايات الغريب” عام 1992، وكذلك فيلم “واحد من الناس” عام 2006.

كما شارك محمود الجندي في العديد من الأعمال الدرامية التي تألق فيها بشكل كبير، وكان دوره متنوعًا ما بين التراجيديا والكوميديا، كدوره في مسلسل “الشهد والدموع”، ومسلسل “الأب الروحي”، ومسلسل “رمضان كريم”، ومسلسل”الدالي”.

ومن أبرز الأعمال الفنية التي قدمها محمود الجندي فيلم “الكلمة الأخيرة” وفيلم “شفيقة ومتولي”، ومسلسل “الشوارع الخلفية”، ومسلسل “أيام العذاب”، ومسلسل “أبنائي الأعزاء..شكراً” ، وكذلك فيلم “الجمالية”، و مسلسل “دموع في عيون وقحة”، ومسلسل “أبرياء في قفص الاتهام”، كما أنه شارك في فيلم “أصدقاء الشيطان”، ومسلسل “هالة والدراويش”، بالإضافة لمسلسل “ساعة لكل الناس”.

ومن الأعمال المهمة التي قدمها محمود الجندي: مسلسل “الحسن البصري”، ومسلسل “السيرة الهلالية” ومسلسل “الملك فاروق”، وفيلم “خارج على القانون”، وكذلك فيلم “على جنب يا اسطى”، بالإضافة لفيلم “كباريه” الذي كان له فيه دور مؤثر، كما كان له دور في فيلم “سمير وشهير وبهير”، وفي عام 2012 شارك في فيلم “ساعة ونص” كما شارك في مسلسل “الخواجة عبد القادر” ومسلسل “باب الخلق”.

وفاة محمود الجندي

كانت وفاة الفنان محمود الجندي في الحادي عشر من إبريل عام 2019، حيث تعرض لأزمة قلبية أدت لوفاته، وكان عمره أربعة وسبعين عامًا.