الفنان عزت أبو عوف

أحمد صلاح
شخصيات وأحداث
الفنان عزت أبو عوف

عزت أبو عوف هو فنان مصري شهير، شارك في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، وهو مؤسس فرقة 4m مع شقيقاته، واشتهر عزت أبو عوف كممثل مميز وموسيقي أيضًا.

تعريف عزت أبو عوف

الممثل الشهير عزت أبو عوف عرف بجانب عمله في التمثيل وشهرته فيه، بأنه رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وولد عزت في الحادي والعشرين من أغسطس عام 1948،وذلك في الزمالك  في القاهرة، وينتمي لعائلة فنية، فكان والده هو الفنان الراحل أحمد شفيق أبو عوف، وقد تعلم عزت أبو عوف الموسيقى منه.

وقد تزوج عزت أبو عوف في عام 1976 ، من فاطمة كمال، وأنجب منها كمال ومريم، وقد توفيت في عام 2012، وتزوج عزت أبو عوف من السيدة أميرة التي اشتهرت باسم أميرة أبو عوف في عام 2015، وتوفي عزت أبو عوف في الأول من يوليو من عام 2019 بعد معاناة من أمراض الكبد والقلب.

وقد درس عزت أبو عوف الطب في جامعة القاهرة، ورغم ذلك فإنه كان يفضل الفن، ولذلك عمل في الموسيقي وأسس فرقته الخاصة والتي عرفت باسم فور إم، وكانت بداية عوت أبو عوف في نهايات فترة الستينيات حينما انضم إلى فرقة “لي بيتي شا” مع الموسيقار عمر خورشيد وعمر خيرت وهاني شنودة، كما انضم عزت أبو عوف لفرقة بلاك كوتس التي أسسها إسماعيل الحكيم ، والتي توقفت في عام 1978 بعد وفاة إسماعيل الحكيم.

تأسيس فرقة فور إم

وبعد توقف فرقة إسماعيل الحكيم اتجه عزت أبو عوف لتأسيس فرقته الخاصة، وفضل الاعتماد على العنصر النسائي ولذلك اعتمد على شقيقاته مها، ومنال، وميرفت، ومنى، لتخرج فرقة فور إم للساحة الفنية، وقد حققت الفرقة نجاحًا كبيرًا في مصر، ولكن بعد زواج إحدى شقيقاته، اتجه عزت أبو عوف بقوة للتمثيل.

العمل في التمثيل

وظهر عزت أبو عفو كممثل لأول مرة في عام 1992، وذلك في فيلم “آيس كريم في جليم”، كما شارك في عام 1994 في مسلسل العائلة، كما شارك في أفلام كشف المستور وإشارة مرور، وحرب الفراولة، فيما شارك عزت أبو عوف في خمسة أفلام في عام 1995.

وشارك عزت أبو عوف في عام 1996 في مسلسل نصف ربيع الآخر، وشارك في مسلسل حواء والتفاحة، وشارك عزت أبو عوف في مسرحية كعب عالي، وقدم في عام 1997 فيلم امرأة فوق القمة، وإسماعيلية رايح جاي، وعدد من الأعمال الفنية الأخرى، كما شارك في عام 1998 في فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة، وشارك في عام 1999في فيلم عبود على الحدود، وشارك في فيلم أرض الخوف في عام 2000.

وشارك عزت أبو عوف في عام 2001 في فيلم الرجل الأبيض المتوسط، وجحيم تحت الأرض، وفي عام 2002 كانت له مشاركة في فيلم هو فيه إيه، وفي عام 2003 شارك في عدد من المسلسلات مثل رحلة العمر، وفي عام 2004 شارك في مسلسل أصحاب المقام الرفيع ، ومسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، وفي عام 2005 شارك في فيلم في السفارة في العمارة.