الفنان حسن حسني

أحمد صلاح25 يوليو 2019233 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
الفنان حسن حسني

الفنان حسن حسني هو أحد أشهر الممثلين المصريين، ونجح في جذب الأنظار إليه بشكل كبير منذ ظهوره على المسرح، وقد حصل على الكثير من الجوائز تقديرًا لأعماله.

حسن حسني

حسن حسني من مواليد التاسع عشر من يونيو عام 1931، في حي القلعة بمدينة القاهرة، ووالده كان يعمل في المقاولات، وقد توفيت والدته وهو في السادسة من عمره، وقد حصل حسن حسني على الشهادة التوجيهية في عام 1956، وخلال تواجده في المدرسة قدم العديد من الأدوار المسرحية، وبعد ظهوره المتميز قرر أن يكون التمثيل هو عمله واهتمامه الأول، وقد تزوج حسن حسني من السيدة ماجدة الحميدة ، وقد توفيت ابنته في عام 2013 وهو الأمر الذي أثر فيه بشدة، وقدم خلال حياته المهنية نحو 500 عمل فني.

أعماله الفنية

وعمل حسن حسني في المسرح العسكري حتى حله في عام 1967، وانتقل بعدها حسن حسني إلى مسرح الحكيم حيث قدم عدد من المسرحيات التي أبرزت نجوميته مثل مسرحية “عرابي” للمخرج نبيل الألفي وكذلك مسرحية “المركب اللي تودي” للمخرج نور الدمرداش، وله مع المخرج سمير العصفوري مسرحية “كلام فارغ” والتي استمر عرضها ستة أشهر على المسارح، وانتقل بعدها للعمل في المسرح القومي ثم إلى المسرح الحديث.

كما انضم حسن حسني لفرقة تحية كاريوكا وعمل فيها نحو 9 سنوات، وقدم من خلالها العديد من المسرحيات كمسرحية “روبابيكا” ومسرحية “صاحب العمارة”، ومن أهم أعماله التي قدمها المسلسل الإذاعي “سلام لحضرة الناظر” وشارك في عام 1978 في مسلسل “كيف تخسر مليون جنيه” ، وشارك حسن حسني بدور البحتري في مسلسل “في مهب الريح” في عام 1979.

كما كان للفنان حسن حسني دور كوميدي في مسلسل “ضيوف مزعجين جدًا، وتألق حسن حسني في الثمانينات في مسلسل “الصفقة”، وفي عام 1982 شارك في المسلسل التاريخي “الأزهر الشريف منارة الإسلام”، وشارك في عام 1986 في مسلسل “سنوات الضحك والدموع”، وفي عام 1987 شارك في مسلسل “الحب في حقيبة دبلوماسية”.

وشارك حسن حسني في المسلسل الشهير بوابة الحلواني في عام 1992، كما شارك في مسلسل المال والبنون، والذي يعد من أهم الأعمال الدرامية المصرية، كما يأتي من أهم مسلسلات حسن حسني في فترة التسعينات مسلسل “جسر الخطر” وكذلك مسلسل “أوقات خادعة” بالإضافة لمسلسل “حلم آخر الليل” ومسلسل”همام يبحث عن همام” ومسلسل”الذب” عام 1999.

أعماله في الألفية الجديدة

وقد ظهر حسن حسني خلال القرن الحادي والعشرين بأدور كثيرة ومتميزة في الأعمال الدرامية والسينمائية، كمسلسل “يا رجال العالم اتحدوا” ومسلسل “ملك روحي”، ومسلسل “عفاريت السيالة”، كما شارك في مسلسل” اللص والكتاب”، والمسلسل الشهير “العار” ، وشارك في مسلسل “رحيم”، ومن أفلامه الكوميدية “محامي خلع”، وفيلم “اللمبي”، وفيلم “عسكر في المعسكر” وفيلم “الباشا تلميذ”، وفيلم “يا أنا يا خالتي”.