الفنان الكويتي عبد الله الرويشد

3 يوليو 2019940 مشاهدة
الفنان الكويتي عبد الله الرويشد

عبد الله الرويشد هو أحد أشهر المطربين والملحنين في الخليج العربي، وهو كويتي الجنسية ويلقب بسفير الأغنية الخليجية، وحقق عبد الله الرويشد شهرة كبيرة في الغناء والتلحين في العالم العربي.

عبد الله الرويشد

عبد الله الرويشد من مواليد الثامن عشر من يوليو عام 1961، بمحافظة حولى بالكويت، وقد تزوج عبد الله الرويشد وعمر ثمانية عشرة عامًا، وقد بدأ رحلته مع الغناء وهو الثالثة عشر من عمره، حيث كان يشارك في الحفلات المدرسية، وشارك مع فرقة رباعي الكويت كعازف على الدرامز، وهو أحد المسؤولين عن تنظيم مهرجان هلا فبراير السنوي في دولة الكويت.

وقد اختير عبد الله الرويشد ضمن أهم وأبرز 43 شخصية عربية في مجلة نيوزويك في عام 2005، وكان عبد الله الرويشد مع أبنائه في مصر عندما تم غزو الكويت، وقد قدم له الفنان الكبير وديع الصافي لحن أحد أغانيه، وقد حصل عبد الله الرويشد غلى جائزة أحسن دويتو عربي في عام 1995 من مهرجات أوسكار للفيديو كليب بالشراكة مع الفنانة الكويتية نوال.

بداية عبد الله الرويشد

وقد نجح عبد الله الرويشد في إطلاق أولى أعماله الغنائية في عام 1980، وكانت بعنوان “أنا سهران” وكانت بمثابة نوع جديد من الغناء، وكانت العديد من أعماله من أبرز الأغاني في فترة الثمانينيات من القرن الماضي، وكان يقوم بالتلحين له أخيه محمد الرويشد.

وفي عام 1983 حضر عبد الرويشد لألبومه الخاص، وكان من تلحين راشد الخضر الذي أعجب بصوته، لتكون أغنية رحلتي هي الانطلاقة الفعلية لعبد الله الرويشد، ويتميز عبد الله الرويشد بقدرته على تقديم أنواع عديدة من الغناء كالسامري والشعبي والمواويل والخليجي والرومانسي، ويعد ألبومه  “ما في أحد مرتاح” من أكثر الألبومات نجاحًا في الخليج العربي وأكثر مبيعًا في التسعينيات.

وكان انطلاق عبد الله الرويشد في خارج الخليج العربي، في عام 1990 عندما قدم الليلة المحمدية، وقد أعجب الموسيقار محمد عبد الوهاب بصوته واتفق على تلحين بعض الأغاني له ولكنه عبد الوهاب توفي قبل تنفيذ هذا الاتفاق، وقد حقق عبد الله الرويشد شهرة كبيرة، جعلته أول مطرب خليجي يقف على مسرح دار الأوبرا المصرية في عام 1992، وقدم عبد الله الرويشد لليلة للذكري في مهرجان جرش.

عمله في التلحين

ويعتبر عبد الله الرويشد من الفنانين الذين يهتمون بقضايا بلدهم، فقد حمل قضايا الكويت للعالم العربي والعالم، كما أنه كان مهتم بالقضية الفلسطينية، والعراق بعد الغزو الأمريكي، وقد قدم عبد الله الرويشد مع عدد من الفنانين العرب أوبريت غنائي عن المجاعة في العالم.

وبالإضافة لتميزه كمطرب، فإن عبد الله الرويشد يعمل كملحن أيضًا حيث قدم العديد من الألحان للفنانين العرب كالمطربة الإماراتية ريم، والفنانة سمر، كما قدم لعبد العزيز الضويحي أغنية لا تخليني والذي كان قد غناها في عام 1999 في مهرجان هلا، ولحن عبد الله الرويشد أغنية تباعدنا الدروب للمطرب الإماراتي سعود أبو سلطان.