قصىة الفقير والبقال

قصىة الفقير والبقال

يُحكي أن في قديم الزمان كان هناك رجل بسيط فقير يعيش وهو زوجته الحمقاء قي قرية بائسة، وكان هذا الفقير يتذمر من حياته بسبب زوجته التي كانت تسبه دائمًا وكان الفقير يتحاشى أن يقوم بإحضار الضيوف إلى بيته حيث إن الضيوف لم يسلموا من سباب أمرأته حيث أن الرجل الفقير تعب من هذه الحياة اليائسة وقرر أن يهرب بعيدًا عن هذا البيت العفن الذي تمكث فيه زوجته وتسبه دائمًا.

الفقير والبقال

تعب الفقير من حياته التي تمتلأ بالمشقة وعدم التفاهم مع زوجته فحمل نفسه ومعه صرة من الملابس وهرب بعيدًا عن بيته حتى اخذته رجلاه إلى قرية وعندما وصل على القرية رأى بقالاً ذهب إلى البقال وطب منه أن يعطيه بعض الجبن حتى يسد جوعه لأنه لم يتذوق أي طعام منذ الصباح.

قال له البقال للفقير أذهب إلى الخباز الذي في جواري وأطلب منه رغيفًا من الخبز وقل له على حساب الدفتر اندهش الفقير وتوقع أن يقوم الخباز بضربه عندما يقول له أعطني خبزًا على حساب الدفتر.

جوع الفقير قد تغلب عليه فاضطر إلى أن يذهب إلى الخباز ويطلب منه رغيفًا وعندما طلب من الخباز رغيفًا على حساب الدفتر خبأ وجهه خوفًا من لطمة من الخباز على وجهه ولكن اندهش الفقير.

حيث قام الخباز بإعطاء الفقير رغيفًا من الخبز وذهب الفقير إلى البقال مندهش من تصرف الخباز وأعطى البقال للفقير بعض الجبن وأكل الفقير وشبع وعاش سنة كاملة في هذه القرية العجيبة على حساب الدفتر، استأجر منزلاً وفرشه بأحسن الأثاث وأكل وشرب وكل هذا على حساب الدفتر.

زواج الفقير على حساب الدفتر

وفي أحد الأيام ذهب الرجل الفقير إلى البقال وقال له على استحياء أن الحياة أعجبته في هذه القرية وأنه يأكل ويشرب ويسكن دون أن يدفع قرشًا واحدًا وكله على حساب الدفتر فهل يمكنه أن يتزوج أيضًا على حساب الدفتر فضحك البقال وطلب منه أن يذهب إلى النبع ويشاهد القتيات اللواتي عند عين الماء ويختار واحدة.

قال البقال للفقير أن يختار فتاة ويتبعها إلى بيتها ثم يأتي إليه ويذهبون إلى بيت أبيها ويطلبها للزواج، وبالفعل ذهبا الفقير والبقال إلى بيت الفتاة وقال البقال لوالد الفتاة أن هذا الرجل يريد أن يتزوج ببنتك على حساب الدفتر.

وحينها وافق والد الفتاة ولكن قال للرجل الفقير هل تعرف ما هي حكاية الدفتر وماذا يلزمك تنفيذه إذا قمت بالزواج على حساب الدفتر أجاب الفقير بالنفي لا حيث قاله له إنه هنا منذ سنة يأكل ويشرب ويسكن على حساب الدفتر.

ما هي حكاية الدفتر؟

قال والد العروس سوف أروي عليك قصة الدفتر وبعدها قرر أنت سوف تتزوج بابنتي أم لا إن الجواز على حساب الدفتر يلزم أصحابه بأن يتبعوا قانونه حيث إذا ماتت الزوجة تم دفن الزوج وهي حي معها وفاءاً له والعكس فوافق الرجل الفقير حيث إن عمر الفتاة لم يبلغ ال20 عام فظن أن الموت بعيدًا عنها.

ماتت العروس بعد الزواج ووضع معها زوجها في غرفة كبيرة تحت الأرض وفي ذات الوقت نزلت فتاة شابة مع زوجها كانوا قد تزوجوا أيضًا على حساب الدفتر، واتفق الرجل والفتاة على الزواج في هذه الغرفة تحت الأرض وبعد قليل سمعوا صوت ضبع يأكل العظام.

خطرت لهم فكرة وهي ربط حبل حول الفتحة التي أتى منها الضبع وبالفعل عندما أنهى الضبع طعامه حاول الخروج لكن تعثر في الحبل ففزع وجرى مسرعًا والفتاة والرجل متمسكين بالحبل حتى خرجوا من الغرفة المظلمة غلى نور القمر وعاشوا في سلام وأمان بعيدًا عن القبور وظلمتها.