الفرق بين وحدات الإدخال والإخراج

تكنولوجيا
شريف عاطف3 نوفمبر 2019127 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
الفرق بين وحدات الإدخال والإخراج

نتحدث في هذا التقرير عن الفرق بين وحدات الإدخال والإخراج إذ أن جهاز الكمبيوتر معروف بأنه عبارة عن جهاز إلكتروني يعالج البيانات والمعلومات التي تدخل إليه ولديه القدرة على استرجاع وتخزين البيانات من خلال وحدات الإخراج، ويمكن باستعمال الكمبيوتر كتابة المستندات، وإرسال الرسائل الإلكترونية ولعب الألعاب وتصفح الويب وعمل عروض تقديمية وإنشاء جداول.

الفرق بين وحدات الإدخال والإخراج

وحدات الإدخال

ترسل وحدات الإدخال المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر من أجل معالجتها بسهولة؛ إذ يجرى عن طريقها إدخال البيانات إلى الكمبيوتر، وحري بالذكر أنه يمكن عن طريق وحدات الإدخال إرسال البيانات إلى جهاز آخر، في حين لا يمكن عن طريقها استقبال البيانات من الأجهزة، ومن أهم الأمثلة على وحدات الإدخال ما يلي،

لوحة المفاتيح والفأرة، يجرى عن طريقها إدخال البيانات من المستعمل إلى جهاز الكمبيوتر، في حين لا يمكن عن طريقهما إرسال البيانات من الكمبيوتر إلى المستعمل، الميكروفون، ويجرى عن طريقه استقبال الصوت، وإرساله إلى جهاز الحاسوب، كاميرا الويب، ويجرى عن طريقهما استقبال الصور، وإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر.

وحدات الإخراج

ترسل وحدات الإخراج البيانات التي عولجت، ونشير هنا في هذا الموضع من التقرير إلى أن وحدات الإخراج تتمكن من استقبال البيانات من جهاز آخر، ولكنها لا تستطيع أن ترسل البيانات إلى الأجهزة الأخرى، ومن أهم الأمثلة على وحدات الإخراج ما يلي، الشاشة،تقوم الشاشة بستقبال البيانات من جهاز الحاسوب، وتقوم بعرضها على شكل صور ونصوص أمام المستعمل، ولكنها لا تتمكن من أن تستقبل البيانات من المستعمل.

جهاز عرض البيانات، Projector، ويجرى عن طريقه استقبال البيانات من جهاز الحاسوب، وعرضها على شكل صور ونصوص على الحائط، وهناك مكبر الصوت Speaker، ويجرى عن طريقه استقبال الصوت من جهاز الحاسوب، وعرضه أمام المستعمل، ولكنه لا يتمكن من استقبال الصوت المرسل من المستعمل.

وحدات الإدخال والإخراج معا

نشير في ذلك الموضع من النقرير إلى وحدات الإدخال والإخراج Input/output device، المعروفة اختصارًا بـI/O Device، وتعمل تلك الوحدات كوحدات إدخال وإخراج، إذ توفر وحدات الإدخال طريقة لإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب، وتعمل على توفير وحدات الإخراج طريقة لعرض البيانات للمستعملين أو أجهزة الحاسوب الأخرى، وتستعمل تلك الوحدات للتخزين مثل القرص الصلب CD، أو الاتصال مثل المودم modem.

مكونات الكمبيوتر الأساسية

تنقسم المكونات المادية للكمبيوتر إلى 3 أقسام، حيث أن وحدة النظام System Unit، حيث تكون مكونة من، مزود الطاقة، والكنترول بانل، والبروسيسور، والذاكرة، وكارت الشاشة، وكارت الصوت، إذ أن وحدات إدخال Input Units، حيث تتكون من، الكي بورد، والماوس، والميكروفون، والماسح الضوئي، والكاميرا، وهناك وحدات إخراج Output Units، حيث تتكون من، السماعات والشاشة والطابعة.

وحدة النظام System Unit

هي صندوق معدني يعمل على احتواء أبرز الأجزاء الكهربائية للكمبيوتر، ويشتمل على المكونات الآتية،Motherboard، حيث أنها اللوحة الأساسية تتصل بها جميع  وحدات الكمبيوتر، Conductors، هي موصلات طاقة لتزويد املاذر بورد وبقية الوحدات بالطاقة اللازمة.

Chipset، حيث أنها عبارة عن دوائر إلكترونية من أجل نقل البيانات بين شتى مكونات الحاسوب، وMicroprocessor، حيث أنه وحدة المعالجة الأساسية CPU، يتشكل من شريحة إلكترونية صغيرة جرى صناعتها بدقة.