الفرق بين النوت بوك واللاب توب بالتفصيل

شريف عاطف
تكنولوجيا
17 أكتوبر 20191099 مشاهدة
الفرق بين النوت بوك واللاب توب بالتفصيل

نتحدث في هذا التقرير عن الفرق بين النوت بوك واللاب توب بالتفصيل، إذ أن عددًا كبيرًا من الناس لا يعرفون حقيقةالفرق بين أجهزة النوت بوك وأجهزة اللاب توب النقالة، بالرغم من أنه قد قل كثيرًا في السنوات الأخيرة.

فيكفي أن نعرف أنه جرى تصنيف NEC UltraLite كأول جهاز notebook مطروح على مستوى العالم سنة 1989 بوزن  4.4 رطلا، وكان أخف بكثير من أجهزة اللاب توب النقالة آنذاك، ومن ثم جاء كمعيار، ساعد على التمييز بين أجهزة اللاب توب المحمولة والإصدار الجديد من أجهزة النوت بوك.

الفرق بين النوت بوك واللاب توب

جرى تصميم اللابتوب في بداية المطاف ليكون مشابها لأجهزة الحواسيب المكتبية، بحجم أقل ووزن أخف بما يكفي يكون محمولًا بشك سهل، وعرف اللابتوب منذ أكثر من سنة بأنه يمتلك الكثير من المميزات بشكل يفوق النوت بوك، ولكن هذا تطلب أن يكون أكبر حجما وأثقل وزنا منه.

بالإضافة إلى أن النوت بوك لديه خاصية محددة وهي أنه يمكن نقله بشكل سهل للغاية، ما جعله يتمتع بوزن أخف، كما أن سمكه أقل اللاب توب، كما يتميز منذ أكثر من سنة بأنه يمتلك شاشة عرض أصغر من اللابتوب، وعدد أقل من محركات الأقراص الداخلية وفقا للعام الذي شد تصنيعه.

بالإضافة إلى أن المودم والصوت وغيرهما من الأجهزة كانا مدموجين معا وغير مفصولين عن بعضها البعض، وفي الناحية الأخرى أعتبر اللابتوب بديلا للأجهزة المكتبية؛ من حيث الوظائف والميزات والخيارات.

تعريف اللابتوب

  • هو جهاز حاسوب شخصي لا يمكن أن يعمل دون استعمال البطارية أو التيار المتردد، ويمكن أن يجرى حمله ونقله بشكل سهل، واستعماله في أماكن مختلفة؛ مثل المكتبات خلال الاجتماعات، والطائرات، وعادة يقل وزنه عن 2.27 كيلوغراما، ولا يزيد سمكه عن 7.62 سم.
  • يشتمل هذا النوع من الأجهزة على أجهزة عرض تستعمل تقنية الشاشة الرقيقة، وتعتبر شاشات ترانزيستور الغشاء الرقيق، أو شاشات المصفوفة النشطة أكثر بهجة وأهمية وتتميز بإمكانية رؤية أفضل من مختلف الزوايا من الشاشة بالمقارنة مع شاشات المسح المزدوجة، كما يتسم اللابتوب بأن لديه أساليب كثيرة لدمج الماوس في الكي بورد بما في هذا، مثل لوحة اللمس، وكرية التعقب، وعصا التوجيه.

تعريف النوت بوك يعرف النوت بوك

  • هو جهاز حاسوب شخصي جرى تصميمه من أجل حمله بشكل أيسر وأسهل كما يشغل بالبطاريات أو التيار الكهربائي، بالإضافة إلى أن وزن النوت بوك يقل عن 2.73 كيلوغراما.
  • كما أن النوت بوك هو جهاز صغير يمكن أن يوضع بشكل سهل في الحقيبة، والاختلاف الأساسي بينها وبين الحاسوب الشخصي هو شاشة العرض، حيث يستعمل النوت بوك الكثير من التقنيات من أجل الحصول على شاشة عرض خفيفة الوزن وليست كبيرة.
  • كما تنتج شاشات المصفوفة النشطة الكثير من الصور الحادة، لا يجرى تحديثها بسرعة كشاشات العرض الكامل، وتمتلك أجهزة النوت بوك الحديثة سعة ذاكرة، حدات معالجة مركزية، ومحركات أقراص مماثلة لتلك الموجودة في الحاسوب الشخصي.