الفرق بين الميجا والجيجا في الإنترنت

الفرق بين الميجا والجيجا في الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن الفرق بين الميجا والجيجا في الإنترنت إذ أن سرعة الشبكة العنكبوتية في الآونة الأخيرة مثار اهتمام مستعملي شبكة الإنترنت بشكل كبير للغاية.

الفرق بين الميجا والجيجا في الإنترنت

إذ زاد الطلب على خطوط الإنترنت ذات سرعة كبيرة وسعة تحميل كبيرة؛ لكي تتمتع باستعمال الشبكة العنكبوتية دون انقطاع أو أي مشاكل.

ونعني بقياس الشبكة العنكبوتية فحص سرعة الشبكة العنكبوتية المستعملة، أي نقصد بها القدرة التي يتسم بها خط الإنترنت لكي يستطيع إرسال البيانات ونقلها من خلال الشبكة العنكبوتية.

كما يمكن أن نعرفه بمدى قدرة الإنترنت على حصد البيانات وعرضها على صفحات الإنترنت، بأسرع وأقل وقت ممكن، وبالرغم من الاهتمام الهائل بقياس الإنترنت، غير أن العالم يعاني من جهل كبير فيما يتعلق بوحدات قياسه.

وحدات قياس الإنترنت

يجرى استعمال البت bit في قياس سرعة الشبكات فيما يتعلق بعمليات تداول البيانات والمعلومات إذ تكون مرتبطة بوحدة الزمن “الثانية”، فعلى سبيل المثال الكثير من الشبكات المحلية تقدر سرعتها بنحو 10 Mbps؛ أي 10 ميجابت لكل الثانية، و Mbps تعد اختصارًا Mega bit per second وفيما يلي مضاعفات قياس وحدة سرعة الإنترنت من الأصغر حتى الأكبر، كيلوبت لكل ثانية ميجابت لكل ثانية جيجابت لكل ثانية.

الفرق بين الميجا والجيجا

الجيجا

هذه الوحدة هي بادئة (Prefix) تمثل الرقم 10 جرى رفعه إلى الأس 9 في النظام العشري؛ أي ما يعادل المليار، أما في النظام الثنائي فالجيجابايت (Gigabyte) تمثل نحو 1073741824 بايت، أو الرقم 2 الذي يرفع إلى الأس 30؛ وهو يعادل 1024 ميجابايت، أو 1048576 كيلوبايت،وعادة ما يجرى استخدام شركات شبكات الحاسوب الجيجابايت في عملية قياس حجم ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة (RAM)، وذاكرة القرص الصلب.

الميجا

هذه الوحدة هي بادئة تمثل المليون في النظام العشري، وبالنسبة لها في النظام الثنائي فتمثل الرقم 2 حيث جرى رفعه إلى الأس 20 بايت، أو 1048576 بايت؛ وهو الذي يعادل 1024 كيلوبايت، ويجرى استعمال وحدة الميجابايت في العادة لقياس حجم النصوص والصور النقطية  وملفات الفيديو والوسائط المُتعددة وملفات الصوت المضغوطة وغير المضغوطة.

وحدات أخرى لقياس حجم البيانات

البت

هذه الوحدة تعتبر اختصارًا لكلمة الأرقام الثنائية حيث أنها الوحدة الرئيسية للبيانات في الشبكة العنكبوتية والاتصالات، وكل بت يمثل بقيمتين إما 1 أو 0، والتي تعتبر أوامر تنفذ في تلك الأنظمة التي توجد في الأجهزة التي تعمل مع حالتين فقط ويستعمل الحاسوب تلك الأنظمة في عمليات تخزين البيانات، والأوامر التي ينفذها ومعالجتها.

البايت

هذه الوحدة تعد وحدة تخزين تمثل عنصرا واحدا؛ قد يكون رقمًا أو حرفا أو رمزا، ويقدر البايت الواحد بـ8 بتات، لكن في أغلب الأحيان يجرى قياس حجم برامج الحاسوب، ومعدل انتقال البيانات بمتواليات أكبر من البايتات؛ مثل الكيلوبايت، الميجابايت، و تستعمل البايت في كثير من لغات البرمجة كنوع للبيانات إذ تستعمل لغة C، ولغة ++C البايتات كنوع من البيانات، ويجرى تعريف  البايتات على أنها الوحدة التي تقدر على استيعاب حرف واحد.

الكيلوبايت

وتعتبر تلك الوحدة هي وحدة تستعمل لقياس البيانات الثنائية، وبالرغم من أن كلمة كيلو تقدر بـ 1000؛ لكن في علوم الحاسوب الكيلوبايت الواحد يقدر بنحو 1024 بايت؛ أي أن الرقم 2 مرفوعا للأس 10، وأشهر استعمالات تلك الوحدة قياس سعة الذاكرة، وسعة تخزين الأقراص.