الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

اﻟﺒﻄﺎﻗﺎت اﻻﺋﺘﻤﺎﻧﻴﺔ هي ﻧﻮع ﻣﻦ اﻟﺒﻄﺎﻗﺎت اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻹﺟﺮاء ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ، ﻣﺜﻞ ﺷﺮاء اﻟﺨﺪﻣﺎت أو اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت، واﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ أﻣﻮال ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺒﺎﻟﻎ اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ويتم إصدار بطاقات الائتمان من خلال البنوك مع أسماء عملائها من خلال سلسلة من الاتفاقيات مع مختلف الشركات؛ ويمكن لعملاء البنك استخدام هذه البطاقات في العديد من المعاملات المالية.

بطاقة فيزا كارد وماستر كارد

الفيزا كارد (بالإنجليزيّة: Visa Card) هي إحدى الشركات المسؤولة عن المدفوعات التكنولوجية، وتستخدمها الشركات أو الأفراد،  و الماستر كارد هي واحدة من أنواع بطاقات الائتمان الصادرة والموزعة من خلال شركة ماستر كار.

الفرق الفيزا كارد والماستر كارد

لا توجد اختلافات كثيرة بين بطاقات الفيزا والماستركارد والفرق الوحيد بينهما هو طبيعة امتيازات كل منهم، مثل حدود الائتمان وأسعار الفائدة والمكافآت على البطاقة ويتم تحديد هذه الامتيازات من قبل البنك أو المؤسسة المالية المسؤولة عن إصدار بطاقة الفيزا أو الماستر كارد كما يمكن استخدام اختلافات أخرى، مثل رغبة عملاء البنوك في استخدام نوع معين من البطاقات، مثل استخدام بطاقة الفيزا، للحصول على تأمين للسيارات المستأجرة، بينما تقدم ماستركارد خدمات أخرى تستفيد منها العديد من عملاء البنوك.

ولقد أصبح القطاع المصرفي أحد الاحتياجات الأساسية للناس في العديد من أنواع المجتمعات البشرية المختلفة وقد ساهم هذا في الزيادة في استخدام بطاقات الائتمان بين العديد من الناس وبطاقات الائتمان هي واحدة من أهم الأدوات لسداد الالتزامات المالية من المبيعات أو الخدمات مثل دفع الضرائب والفواتير والرسوم وكانت بطاقات الائتمان ناجحة في العديد من المجالات، مثل توفير الحماية والأمن لمالكيها من السرقة أو فقدان المال كما ساهم في ضمان حقوق أصحابه ، مثل التحقق من الجدارة الائتمانية لصاحب بطاقة الائتمان، وقيمة الحساب المصرفي المرتبط بالبطاقة وفي العديد من الأماكن مثل المطاعم والمحلات التجارية.

مكونات بطاقة الائتمان

تشمل التعامل مع البطاقات الائتمانية عدد من الأطراف الرئيسيين:

شركة إصدار البطاقة

البنك المسؤول عن توفير بطاقات الائتمان للعملاء عن طريق الحصول على جميع التراخيص المناسبة لتقديم بطاقات الائتمان.

التجار

الأشخاص الذين يقبلون التعامل ببطاقات الائتمان عن طريق الدخول في مجموعة من العقود مع مؤسسة إصدار بطاقة الائتمان لتقديم منتجاتهم وخدماتهم لحاملي بطاقات الائتمان.

حامل البطاقة

الشخص الذي يمتلك بطاقة ائتمان ويكتب اسمه على ذلك، أو قد يكون مصرحًا له بالتعامل مع البطاقة بناءً على الحصول على إذن قانوني من المالك.

أنواع بطاقات الائتمان

يتم استخدام العديد من أنواع بطاقات الائتمان في المعاملات المالية فيما يلي معلومات حول أهمها:

بطاقة الدفع المؤجل

تستند هذه البطاقات على الدفعات الشهرية فيقوم بنك البطاقة بتحصيل جميع الفواتير المستحقة للمالك شهرياً  في تاريخ محدد، ويجب على حامل البطاقة دفع قيمة المستحقات المالية المترتبة عليه نتيجة لاستخدامه للبطاقة المصرفية، بشرط أن تاريخ الاستحقاق المحدد سلفاً لم يتم تجاوزه.

البطاقة الائتمانية المتجددة

هي بطاقة مستندة إلى فكرة تسديد الديون المستحقة على المالك؛ عن طريق سدادها وفقًا لمجموعة من الأقساط، استنادًا إلى القدرة المالية لحامل البطاقة، ولا ينبغي عليه سداد الدين مرة واحدة، ولكن يمكنه الدفع فورًا أو الاعتماد على الدفع وفقًا لأقساط شهرية.

البطاقة الذكية

هي نوع حديث من بطاقات الائتمان ويحتوي على معالج يُستخدم لتخزين المال استناداً إلى برنامج أمان وتمتلك البطاقة الذكية القدرة على التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وتتطلب إذنًا من حامل البطاقة حتى تتمكن من تحويل الأموال إلى سعر السلع التي يتم بيعها للبائعين.