الغيرة عند النساء

الغيرة عند النساء

عند الحديث عن الغيرة عند النساء فلابد من التذكير بأن المرأة مخلوق عاطفي حساس لا يتصف بالعقلانية، وهذه الطبيعة تجعل بعض التصرفات التي تقوم بها بعيدة تماما عن المنطقية وخاصة التصرفات التي تقوم بها إذا شعرت بالغيرة.

الغيرة عند النساء

وإذا قمنا بعقد المقارنة بين الغيرة عند الرجل والغيرة عند المرأة، فسوف نلاحظ أن المرأة تكون أكثر عصبية عندما تواجه ما يشعل غيرتها، إلا أننا نجد الأسباب التي تثير غيرة المرأة تتشابه كثيرا مع تلك الأسباب التي تثير غيرة الرجل ولكن باختلاف بسيط في بعض التفاصيل الصغيرة، فالمرأة دائما تشعر بالغيرة إذا تعرضت لأي موقف صغير كأن تعقد مقارنة بين نفسها وبين امرأة أخرى تمتلك بعض الصفات التي يحبها شريكها.

أسباب الغيرة عند النساء

وعند الحديث عن الأسباب التي تدفع المرأة لإشعال الغيرة بداخلها نجد أن هناك العديد من الأمور النفسية التي نراها في المرأة أكثر منها في الرجل والتي تدفعها للغيرة، وسنوضح في هذا المقال أهم هذه الأسباب وهي كما يلي:

  • من أبرز الأسباب التي تشعل غيرة المرأة ألا تكون لديها الثقة اللازمة في زوجها.
  • من الأفكار السائدة لدى معظم النساء أن الرجل مخلوق لا تستطيع أن تثق به، ونظرا لذلك فعليها أن تتابعه باستمرار وأن تراقب تصرفاته دائما.
  • يتسبب شعور المرأة بعدم الثقة في زوجها فيجعل المرأة تراقبه دائما حتى تتأكد بنفسها من عدم خيانته لها.
  • على المرأة أن تترك عواطفها جانبا وأن تفكر بعقلها كي تستطيع السيطرة على نفسها والتحكم في غيرتها حتى لا تتسبب في تدمير علاقتها بزوجها.
  • كما أن هناك منافع شخصية تشعل الغيرة لزائدة لدى المرأة مثل خوفها على السكن الذي تعيش فيه والخوف على الدخل وغير ذلك من الأمور التي يوفرها الزوج.
  • كما تشتعل الغيرة عند المرأة بسرعة شديدة إذا ما شعرت أن هناك خطرا يدور حول المصالح التي تعود عليها من الزواج، وتشعر المرأة بهذا الخطر إذا دخلت امرأة أخرى إلى حياة زوجها.

الغيرة من الأبناء

إذا رزق الله تعالى الزوجين بالأطفال نجد أن جزء من حب الرجل واهتمامه لزوجته يذهب للأطفال لأنه يرى أنه بحاجة إلى قدر كبير من الاهتمام.

تشعر المرأة بالغيرة من ابتعاد الرجل عنها واقترابه أكثر من الأبناء كما تشعر بنقص اهتمامه بها، إلا أن هذا النوع من الغيرة يندرج تحت الغيرة التي لا تضر.

عاطفة المرأة الشديدة نحو أبنائها تجعلها تتعايش مع الأمر وتتصرف معه وكأنه أمرا عاديا.

التخلص من الغيرة عند النساء

على المرأة التي تريد أن تتخلص من مشكلة الغيرة أن تواجهها بقوة ولا تتهرب منها.

كما يتعين على المرأة أن تتحلى بالنظرة الواقعية، وأن تدرك أنه من الأمور الطبيعية أن يكون للرجل زميلات في العمل.

إذا كان الزوج وسيم وعلى قدر من الجمال، فعلى الزوجة أن تحاول الاقتراب منه وأن تجعله قريبا منها ومنجذبا إليها دائما وذلك حتى لا يفكر بغيرها أبدا.