ما هي الغدد الصماء ؟

ما هي الغدد الصماء ؟

تعتبر الغدد الصماء هي أهم الأجهزة الموجودة داخل جسم الإنسان، وهو ما يتحكم في الكثير من وظائف الجسم المختلفة مثل النمو والحركة والتكاثر وغيرها، فضلا عن دوره في تنظيم عمليات الأيض.

الغدد الصماء

ويتكون جهاز الغدد هذا من الكثير من الغدد الصماء والتي تعمل على إفراز عدد من الهرمونات والتي تبدأ بالانتقال لكافة أنسجة الجسم، وتفعل الأنسجة المستهدفة للقيام بالوظيفة الخاصة بها.

أنواع الغدد الصماء

ويوجد مجموعة من الغدد داخل جسم الإنسان وهي ما نستعرضها من خلال هذا التقرير:-

الغدد الدرقية

وتوجد تلك الغدد عند المنطقة الأمامية السفلية من الرقبة، والتي طولها يكون بين 12 وإلى 15 مم، وتمتد تلك الغدد حتى الفقرة الصدرية الأولى، وتعمل على إفراز هرمون الثيروكسين، وأيضا هرمون ثلاثي يود الثيرونين، وتعمل على تنظيم عمليات النمو والأيض أيضا فضلا عن دورها في تعزيز تخليق الجلوكوز في جسم الإنسان.

الغدد الجار درقية

وتوجد تلك الغدد في الجانب الخلفي من موقع الغدد الدرقية، وتشبه في شكلها حبة الفول، وهي عبارة عن أربعة غدد تقوم بإفراز الغدد جار درقية، والتي تحافظ على توازن الكالسيوم في الجسم.

الغدد الصنوبرية

وتلك الغدد عبارة عن غدة صغيرة موقعها وسط الدماغ بالضبط وتعمل على إفراز هرمون الميلاتونين وضبط الساعة البيولوجية وإيقاعها في جسم الإنسان، ومن الممكن أن يكون هناك مجموعة من الأبحاث التي تُجرى لمعرفة الوظائف الأخرى والتي تقوم بها الغدة، حيث تبين أن بعض الدراسات من الممكن أن تؤثر على صحة الفرد النفسية في حالة انخفاض هذا الهرمون في الجسم.

البنكرياس

يعتبر البنكرياس أيضا من الغدد الصماء في جسم الإنسان ويقع عادة في الجزء العلوي من يسار البطن، وبالتحديد خلف المعدة، ويُقسم البنكرياس إلى قسمين أساسيين وفقا للغدد التي يملكها وهي غدد خارجية الإفراز والتي تشكل 95% منه، والتي تعمل على إفراز العديد من الإنزيمات مثل البروتينات وغيرها، والقسم الثاني غدد صماء والتي تعمل على إفراز الأنسولين في الجسم، والذي يتحكم في نسبة السكر في دم الإنسان.

الغدة النخامية

وتلك الغدة تقع عند التجويف العظمي داخل الجمجمة، وتقسم إلى قسمين وهم السرك التركي واحد منه أمامي والآخر خلفي، وهذا السرج يتميز بأنه يفرز الكثير من الهرمونات منها هرمون الأوكسايتوسين، والفاسوبريسين، وتعد تلك الغدة هي الأساسية في إفراز الهرمونات ولها الكثير من الوظائف في جسم الإنسان، فضلا عن تحكمها في غدد أخرى في الجسم.

الغدة التناسلية

وتتمثل تلك الغدة في الخصيتين لدى الرجال، والمبايض عند السيدات، والتي تعمل على إفراز كل من هرمون التستوسيتيرون والاستروجين، وهي الهرمونات الجنسية لدى الرجل والمرأة، وتلك الهرمونات هي المسؤولة في جسم الإنسان عن الكثير من الوظائف الجنسية، وتطور ونمو الأعضاء الذكرية لدى الذكر والأنثى خاصة في سن المراهقة، حيث إنها تعمل على ظهور شعر العانة، وكبر حجم الثدي وغيرها من الوظائف.