ما هي الغدة الكظرية ؟

  • 8:56 م 12 فبراير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ 6 أيام
ما هي الغدة الكظرية ؟

يمكننا أن نعرف الغدة الكظرية على أنها واحد من أجهزة الغدد الصماء، ويعتبر أحد الأجهزة الهامة جدا داخل جسم الإنسان، والذي يعمل بشكل رئيسي على إفراز مجموعة من الغدد لهرمونات يحتاجها الجسم لممارسة حياته بشكل طبيعي والقيام بأنشطة حياته المتنوعة، وبجدر بنا الإشارة إلى أن الإنسان يولد بغدتان كظريتان، واحدة تقع داخل الجزء العلوي من الكلية اليمنى والثانية في نفس المكان ولكن في الكلية اليسرى، وبالرغم من أن حجم تلك الغدة صغير جدا، ولكن تلعب دورا كبيرا في حياة الفرد، ووظائف الجسم أيضا.

تكوين الغدة الكظرية

ومن الجدير بالذكر أن رأس الإنسان تحتوي على غدة تسمى الغدة النخامية، وتعتبر أيضا واحدة من غدد الجسم الصماء، وتلك الغدة أيضا تتحكم في عدد كبير من وظائف الغدد الأخرى، ومن وظائفها التحكم في الغدة الكظرية، ويحدث ذلك من خلال إشارات يتم نقلها بين الاثنين.

وتتكون الغدة الكظرية من نوعين أساسيين، وهما نخاع الغدة الكظرية وقشرة الكظرية، والقشرة هي المسؤولة بشكل أساسي عن إفراز عدد من الهرمونات الستيرويدية والألدوستيرون، والكورتيزول، أما نخاع الكظرية فهو مسؤول هو الآخر عن إفراز عدد من الهرمونات أبرزها الأدرينالين.

وظائف هرمونات الغدة الكظرية

ومن الممكن أن نستعرض سويا أهم وأبرز وظائف هرمونات الغدة الكظرية من خلال هذا التقرير، ومن أبرز وظائفها:-

الكورتيزول

والذي له دور كبير جدا في عمليات الأيض داخل جسم الإنسان، كما يعمل على استهلاك جسم الإنسان للطاقة، علاوة على ذلك له دور كبير في التحكم في مستويات السكر والتحكم في رد فعل الجسم ضد أي شيء مثل التوتر على سبيل المثال.

الألدوسيترون

والذي يعمل هو الآخر على التكم بمستويات ضغط الدم، وذلك من خلال تحقيق التوازن داخل جسم الإنسان بين كل من مستويات الصوديوم والبوتاسيوم.

النورإبينفرين والأدرينالين

وكلا الهرمونين يتحكمان بشكل رئيسي في رد فعل الجسم ضد أي عنصر من عناصر التوتر، وذلك من خلال تحفيز ضخ الدم بشكل أكبر وأوسع داخل الجسم، وتحديدا في العضلات، فضلا عن أن له دور في سرعة نبضات قلب الإنسان.

أمراض الغدة الكظرية

ويوجد عدد من الأمراض التي من الممكن بدورها إصابة الغدة الكظرية ببعض المشاكل ومن أبرز تلك الأمراض:

أورام الغدة الكظرية

ومن الممكن أن نعرفها على أنها نمو زائد يحدث عادة في الغدة الكظرية، وفي الغالب لا تظهر على هؤلاء المصابين بهذا المرض أي علامات أو أعرض ولكن من الممكن أن تتسبب تلك الأورام في العديد من المشاكل وارتفاع نسب هرمونات داخل جسم الإنسان، فضلا عن احتمالية تسببها ببعض المشاكل الصحية مثل فرط نشاط قشرة الكظرية.

ورم القواتم

ويعد هذا الورم هو الذي يصيب نخاع الغدة الكظرية، وفي الغالب ما يكون هذا الورم حميدا ولا ينتشر إلى في أجزاء أخرى من جسم الإنسان، وتقدر إصابة الجسم بهذا المرض بنسبة 10% حول العالم، ويذكر أن هذا الورم من الممكن إصابة النخاع والذي يتسبب في إفراز عدد من الهرمونات بصورة مرتفعة في جسم الإنسان وهو ما يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل والاضطرابات الصحية داخل جسم الإنسان.

الرابط المختصر